الجمعة 29 مارس / مارس 2024

أوروبا تخفض واردات النفط الروسي.. موسكو تسيطر على أراضٍ أوكرانية جديدة

اجتمع الاتحاد الأوروبي لبحث حظر النفط الروسي - رويترز
اجتمع الاتحاد الأوروبي لبحث حظر النفط الروسي - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
أوروبا تخفض واردات النفط الروسي.. موسكو تسيطر على أراضٍ أوكرانية جديدة

شارك

أوروبا تخفض واردات النفط الروسي.. موسكو تسيطر على أراضٍ أوكرانية جديدة

آخر تحديث

شارك

اتّفقت دول الاتّحاد الـ27 خلال قمّة في بروكسل مساء الإثنين، على خفض وارداتها من النفط الروسي بنسبة 90% بحلول نهاية العام الجاري، في قرار تسعى من خلاله لحرمان موسكو "من مصدر تمويل ضخم" لحربها على أوكرانيا.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إنّ قادة دول الاتحاد الأوروبي اتّفقوا خلال القمّة على فرض حظر تدريجي على واردات النفط الذي تصدّره روسيا عبر السفن، ووافقوا في الوقت نفسه على منح إعفاء مؤقّت للنفط المنقول عبر خطوط الأنابيب، وذلك إرضاء للمجر التي هدّدت باستخدام الفيتو ضدّ هذه الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية على روسيا.

وقال ميشال في تغريدة على تويتر: إنّ هذا الخفض "سيحرم آلة الحرب الروسية من مصدر تمويل ضخم" وسيمارس "ضغوطًا قصوى" على موسكو لدفعها لوقف حربها على جارتها.

ميدانيًا، نقلت وكالة تاس للأنباء عن زعيم انفصالي تدعمه موسكو أن القوات الروسية سيطرت على حوالي ثلث مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية، لكن هجومها يستغرق وقتًا أطول مما كانت تأمل.

وأدى القصف الروسي إلى تحويل جزء كبير من سيفيرودونيتسك إلى أطلال ودخلت القوات الروسية الأطراف الجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية للمدينة، لكن الدفاعات الأوكرانية أبطأت الحملة الروسية الأوسع في منطقة دونباس.

ونقلت تاس عن ليونيد باسيشنيك زعيم جمهورية لوغانسك الشعبية قوله في تقرير صباح اليوم الثلاثاء: "يمكننا قول إن ثلث سيفيرودونيتسك تحت سيطرتنا بالفعل".

وأضاف لوكالة الأنباء الروسية الرسمية أن القتال مستعر في المدينة، لكن القوات الروسية لا تتقدم بالسرعة التي ربما كانت تأملها.

المزيد حول القصة

Share

كندا تفرض عقوبات على "عشيقة" بوتين وعلى مصارف روسية

فرضت كندا الثلاثاء عقوبات على لاعبة الجمباز الروسية السابقة ألينا كاباييفا التي يعتقد أنها "عشيقة" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعلى 21 مسؤولًا روسيًا وأربع مؤسسات مالية، على خلفية غزو موسكو لأوكرانيا.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في تصريح للصحافيين في أوتاوا "نستهدف مصارف وأثرياء روسا من النافذين المقرّبين من نظام بوتين، وأيضا، لا أعلم كيف أصفها، شريكته"، في إشارة إلى كاباييفا.

وستجمّد أصول المستهدفين بالعقوبات وبينهم كاباييفا والمصرف الزراعي الروسي و"إنفست تريد بنك" وشركتان لإدارة الأصول، وسيُمنعون من دخول الأراضي الكندية.

Share

حاكم: القوات الروسية تسيطر على معظم مدينة سيفيرودونتسك الأوكرانية

قال سيرهي جايداي حاكم إقليم لوغانسك الأوكراني اليوم الثلاثاء إن القوات الروسية تسيطر الآن على معظم مدينة سيفيرودونتسك بشرق البلاد لكنها لم تطوقها.

وأضاف في منشور على الإنترنت إن القصف الروسي جعل من المستحيل إيصال الإمدادات الإنسانية أو إجلاء الناس.

Share

روسيا تقصف "خزان حمض النيتريك" في مصنع مواد كيميائية في سيفيرودونتسك

قصفت القوات الروسية خزانا يحتوي على حمض النيتريك في مصنع للمواد الكيميائية في مدينة سيفيرودونتسك (شرق أوكرانيا) التي تحاول السيطرة عليها، كما أعلن حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي، داعيا السكان إلى البقاء في الملاجئ.

وأوضح غايداي على تلغرام أن غارة جوية نفّذتها القوات الروسية "أصابت خزانا يحتوي على حمض النيتريك في مصنع للمواد الكيميائية". وأضاف "حمض النيتريك خطير إذا استنشق أو ابتلع أو لامس الجلد".

Share

رئيس أوكرانيا يرحب بالعقوبات الجديدة على روسيا وينتقد تأخيرها

رحب الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي اليوم الثلاثاء بالحزمة السادسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا، لكنه انتقد ما وصفه بالتأخير "غير المقبول" في اتفاق دول الاتحاد على أحدث إجراءاته.

وقال زيلينسكي في كييف وإلى جواره سوزانا جابوتوفا رئيسة سلوفاكيا "عندما يمضي أكثر من 50 يوما بين حزمتي العقوبات الخامسة والسادسة فإن (هذا) وضع غير مقبول من جانبنا".

Share

رئيس هيئة الأركان الأميركية يقول إن تحرير أوديسا "عملية خطرة جدًا"

حذّر رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال مارك ميلي الثلاثاء لدى وصوله إلى لندن، المحطة الأولى في جولة أوروبية، من أن رفع الحصار عن أوديسا بالوسائل العسكرية سيكون "عملية خطرة جدًا".

وقال للصحافيين المرافقين له في جولته التي ستشمل فنلندا والسويد، وهما دولتان ترغبان في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ونورماندي حيث سيشارك في احتفالات بذكرى الإنزال: "في الوقت الحالي، الممرات البحرية مغلقة بالألغام والبحرية الروسية".

وأضاف: "سيتطلب فتح هذه الممرات البحرية جهدًا عسكريًا كبيرًا جدًا من قبل دولة أو مجموعة من الدول".

Share

أوكرانيا ترحب بقرار الاتحاد الأوروبي حظر واردات النفط الروسي جزئيًا

رحبت أوكرانيا اليوم الثلاثاء بالحظر الجزئي لواردات النفط الروسي الذي وافق عليه الاتحاد الأوروبي، معتبرة أنّه سيلحق الضرر بالاقتصاد الروسي ويضعف قدرة موسكو على تمويل الحرب.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان "نتوقع أن تخسر روسيا بحلول نهاية 2020 ما يصل إلى 90 في المئة من صادراتها النقطية لأوروبا".

وأضافت: "هذا يعني أن الآلة الحربية الروسية لن تحصل على عشرات المليارت من الدولارات في حربها ضد أوكرانيا".

Share

شولتس: ألمانيا ستنهي واردات النفط الروسي بحلول نهاية 2022

قال المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الثلاثاء إن ألمانيا متمسكة بهدفها لأن تصبح مستقلة عن واردات النفط الروسي بحلول نهاية العام، مضيفًا أنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن خيارات التعامل مع مصفاة شفيت النفطية.

وسئل شولتس عما إذا تأميم المصفاة هو أحد الخيارات، فقال: "سنقرر في نهاية (مناقشاتنا) الطريق الذي سنسلكه.. الطريق الذي نعتقد أنه الصحيح."

وكان شولتس يتحدث إلى الصحفيين في بروكسل بعد قمة مع زعماء الاتحاد الأوروبي وافقت على حظر تدريجي على واردات النفط من روسيا.

Share

ماكرون لا يستبعد "أي شيء" يتعلق بفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه لا يمكن استبعاد أي شيء فيما يتعلق بفرض الاتحاد الأوروبي مزيدًا من العقوبات على روسيا في الأسابيع المقبلة وذلك في أعقاب فرضه حزمة سادسة من العقوبات على موسكو.

وأضاف ماكرون، متحدثًا للصحافيين عقب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أنه يأمل في أن يتم التوصل في الأيام والأسابيع المقبلة إلى اتفاق مع روسيا بشأن صادرات المواد الغذائية الأوكرانية.

وأشار إلى أن آخر محادثات بهذا الصدد بين الرئيسين الروسي والتركي بدت "إيجابية".

Share

المدعية العامة: أوكرانيا حددت "بضعة آلاف" جرائم حرب في منطقة دونباس

حددت أوكرانيا "بضعة آلاف" جرائم حرب محتملة في منطقة دونباس الواقعة في شرق البلاد حيث تكثف القوات الروسية هجومها على ما أعلنت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينديديكتوفا.

وقالت المدعية العامة في مؤتمر صحافي في لاهاي حيث التقت نظراء دوليين لها: "بالطبع باشرنا بضعة آلاف من القضايا تتعلق بمشاهداتنا في دونباس".

Share

روسيا: العثور على شاحنة ملغمة تحمل جثث 152 مقاتلًا في آزوفستال

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، أن الجيش الروسي عثر في مصنع آزوفستال بمدينة ماريوبول الأوكرانية، على شاحنة ملغمة محملة بجثث 152 مقاتلًا أوكرانيًا.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن بيان للوزارة، أن الجيش الروسي عثر على شاحنة نقل فيها جثث 152 مقاتلًا أوكرانيًا في آزوفستال، وكان تحت الجثث 4 عبوات ناسفة وألغام.

وذكرت الوزارة في بيانها نقلًا عن "أسرى مقاتلي آزوف، أن تلغيم الجثث التي تُركت في آزوفستال تم بناء على تعليمات من كييف، من أجل توجيه مزيد من الاتهامات للجانب الروسي".

المزيد حول القصة

Close