الإثنين 25 مارس / مارس 2024

أوضاع مأساوية داخل سجون لبنان.. ارتفاع أعداد الوفيات وانتشار الأمراض

أوضاع مأساوية داخل سجون لبنان.. ارتفاع أعداد الوفيات وانتشار الأمراض

Changed

تقرير لـ"العربي" حول أوضاع الموقوفين في السجون اللبنانية (الصورة: غيتي)
دقت منظمة العفو الدولية ناقوس الخطر بشأن الموقوفين داخل السجون اللبنانية بعد ارتفاع أعداد الوفيات بينهم بالإضافة لأمراض عديدة من بينها الجرب.

سلطت حادثة حالتي وفاة في أحد السجون اللبنانية سُجلت قبل شهر، من دون معرفة الأسباب الحقيقية الكامنة ورائها، الضوء على "الارتفاع المقلق" في عدد الوفيات في السجون، كما وصفته منظمة العفو الدولية التي طرحت علامات الاستفهام حول ما إذا كان لعناصر الأمن في السجون علاقة بهذه الحوادث.

وذكر تقرير المنظمة الدولية بأن عدد الوفيات في السجون ومراكز التوقيف اللبنانية ارتفع بشكل كبير في الآونة الأخيرة، إذ ارتفع من 14 وفاة عام 2018 إلى 34 وفاة عام 2022.

وفي هذا السياق، يؤكد المحامي والناشط في مجال حقوق الإنسان زياد صايغ أن وزارة العدل اللبنانية "تحتاج إلى مسار عمل مشترك" بشأن هذا الملف، و"إلا سندخل في نفق مظلم"، حسب قوله.

ارتفع عدد الوفيات في السجون ومراكز التوقيف اللبنانية بشكل كبير في الآونة الأخيرة
ارتفع عدد الوفيات في السجون ومراكز التوقيف اللبنانية بشكل كبير في الآونة الأخيرة - غيتي

وإلى ذلك، تفتقر السجون في لبنان إلى الحد الأدنى من متطلبات الحجز، فسجن رومية مثلًا أكبر السجون اللبنانية مجهز لاستيعاب 1500 موقوف، حيث يضم اليوم ما يزيد على 5000 معظمهم من غير المحكومين.

ويفتقر النزلاء في رومية إلى كل شيء، كما ينتشر بينهم مرض الجرب بسبب غياب أدنى متطلبات النظافة، كما أن العناية الطبية بالمرضى من المسجونين غائبة.

ويشير نقيب المحامين اللبنانيين سابقًا ملحم خلف إلى ضرورة "التسريع بالإجراءات الإدارية والقضائية" بشأن المحتجزين، لافتًا إلى أنّ "هناك تطبيق للمواد القانونية التي تسمح بإخلاء سبيل (المحتجزين) بعد فترة من الزمن".

وتحاول المنظمة الدولية من خلال تقريرها هذا دق جرس الإنذار على مسامع الحكومة اللبنانية، فتقول إن السجون في لبنان بحاجة إلى إصلاح عاجل وهائل، في مطلب تكرر وزارة الداخلية أنه غير ممكن من دون تمويل خارجي.

وبحسب لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، فإن أكثر من 80% من السجناء ينفذون اعتقالًا من دون محاكمة لو حصلت ستؤدي إلى تخفيف الاكتظاظ وتداعياته، وتحل أزمة عجزت الحكومات المتتالية عن حلها، حسب مراسلة "العربي".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close