الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

أوكرانيا تحبط عشرات الهجمات.. روسيا تتقدم باتجاه بلدتين في زابوريجيا

أوكرانيا تحبط عشرات الهجمات.. روسيا تتقدم باتجاه بلدتين في زابوريجيا

Changed

نافذة إخبارية تتناول التطورات الميدانية على مختلف الجبهات الأوكرانية (الصورة: غيتي)
أعلنت القوات الروسية أنها كثّفت هجومها على الجبهة في دونباس، ما جعلها تحتل مزيدًا من المواقع المهمة على طول خط زابوريجيا.

كثَّفت القوات الروسية قصفها على مناطق في شرق أوكرانيا، خارج خط المواجهة الرئيسي في منطقة دونباس الصناعية.

وأعلنت السلطات الروسية أن الهجوم جعلها تحتل مزيدًا من المواقع المهمة على طول جبهة زابوريجيا، لكن مسؤولين عسكريين أوكرانيين وصفوا ذلك بأنه مبالغة.

وقال ألكسندر ستاروخ حاكم منطقة زابوروجيا في جنوب شرق أوكرانيا: "إن روسيا قصفت المنطقة 160 مرة خلال اليوم، وإن 113 هجومًا استهدفت مناطق مأهولة ما أدى إلى مقتل مدنيين".

تقدم روسي في زابوريجيا

وكشف أحد قادة سلطات الاحتلال المحلية التي شكلتها موسكو، فلاديمير روغوف لوكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي، أن الجبهة متحركة خصوصًا في اتجاهين: أوريخيف وغوليايبول. 

وتقع هاتان البلدتان اللتان كانت كل منهما تضم قبل الحرب حوالي 15 ألف نسمة، تواليًا على مسافة 65 كيلومترًا و100 كيلومتر جنوب شرق زابوريجيا، عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه وتسيطر عليها القوات الأوكرانية.

وأضاف روغوف: "إن المبادرة في أيدينا والقتال مستمر في هذه المناطق".

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الروسية الأحد في إحاطتها اليومية أن "وحدات المنطقة العسكرية الشرقية احتلت خطوطًا ومواقع متقدمة أكثر خلال العمليات الهجومية في منطقة زابوريجيا" مكررة التصريحات التي أدلت بها السبت.

وقالت وزارة الدفاع: "خلال العمليات الهجومية في اتجاه زابوريجيا، تسيطر وحدات المنطقة العسكرية الشرقية على المزيد من المواقع وتحقق تقدمًا على الأرض"، مضيفة أنها تسببت بخسائر بشرية ودمرت معدات منها مركبات قتالية أوكرانية ومدافع هاوتزر وصاروخين أميركيين من طراز هيمارس.

دفاع أوكراني في دونيتسك ولوغانسك

أمّا الجيش الأوكراني، فقد قال في تقريره الصباحي: "تم استهداف أكثر من 15 بلدة بالمدفعية الروسية في منطقة زابوريجيا السبت".

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية: إن الجيش تمكن من صد عشرات الهجمات الروسية في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

وأوضح المتحدث باسم هيئة الأركان أوليكساندر شتوبون أن محاولات الجيش الروسي الاستيلاء على أراضي جديدة خلال الهجوم باءت بالفشل.

وقال: "شنّ المحتلون الروس خلال الساعات الـ24 الماضية ضربة صاروخية ونفذّوا 27 غارة وأكثر من 55 هجومًا براجمات الهجوم المتعددة".

وأضاف: "يواصل العدو عملياته على مدينتي أفديفكا وليمان، غير أن جميع محاولاته للإستيلاء على أراض جديدة باءت بالفشل".  

والسبت، أكّد الجيش الروسي أنه نفذ "عمليات هجومية" في هذه المنطقة و"سيطرت وحدات المنطقة العسكرية الشرقية على خطوط ومواقع متقدمة أكثر". 

وفي الأسابيع الماضية، تركز القتال حول بلدة باخموت في شرق أوكرانيا، حيث تجري معركة استنزاف بين مرتزقة من شركة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة والقوات الأوكرانية. 

ويشير مراسل "العربي" في كييف محمد زاوي إلى أن روسيا استهدفت أكثر من 15 بلدة في المنطقة الجنوبية المحاذية لزابوريجيا بقصف مدفعي عنيف وفق تقارير عسكرية أوكرانية.

كما استهدف القصف خيرسون وعددًا من البلدات المحيطة. وطال القصف  منطقة سومي شمال شرقي أوكرانيا على الحدود الروسية. 

ويستمر التصعيد الروسي في دونباس للسيطرة على دونيتسك عبر تكثيف الهجوم على باخموت. 

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close