الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أوكرانيا ترفض استسلامها.. ماريوبول المحاصرة تدخل تاريخ "المدن المدمرة"

أوكرانيا ترفض استسلامها.. ماريوبول المحاصرة تدخل تاريخ "المدن المدمرة"

Changed

نافذة على المهلة الروسية لاستسلام ماريوبول (الصورة: غيتي)
ترفض أوكرانيا استسلام ماريوبول التي شبهها الملحق اليوناني فيها بالمدن التي دمرت تمامًا في الحروب، فيما تصرّ روسيا على استسلامها وسط أوضاع توصف بـ"الكارثية".

رفضت أوكرانيا، اليوم الإثنين، الإنذار الروسي الموجه لسكان مدينة ماريوبول المحاصرة من أجل الاستسلام، من خلال نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، التي وصفت وضع المدينة بـ"الصعب جدًا".  

وعرضت روسيا فتح ممرات إنسانية في المدينة من العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو إذا تخلى السكان عن السلاح. لكن فيريشتشوك قالت: "بالطبع رفضنا هذه الاقتراحات، الوضع هناك صعب جدًا".

وأضافت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن فتح 8 ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من البلدات والمدن المحاصرة اليوم الإثنين، ولكن ليس من بينها مدينة ماريوبول.

واعتبرت فيريشتشوك أن الجهود التي تبذل من أجل توصيل الإمدادات الإنسانية إلى ماريوبول لم تؤت ثمارها حتى الآن.

مدينة أشباح

وتعرضت ماريوبول لبعض من أعنف موجات القصف منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط. وما زال كثير من سكانها البالغ عددهم 400 ألف نسمة محاصرين في المدينة بدون غذاء أو ماء أو طاقة.

وشبه القنصل اليوناني العام في ماريوبول، مانوليس أندرولاكيس، المدينة الأوكرانية بالمدن التي دمرتها الحروب مثل حلب السورية وغيرنيكا الإسبانية.

وقال لدى وصوله الأحد العاصمة اليونانية أثينا: "ماريوبول ستدرج على لائحة المدن التي دمرت بالكامل بسبب الحروب تمامًا مثل غيرنيكا وحلب وغروزني، وستالينغراد".

ووصفت الإدارة العسكرية لمنطقة دونيتسك، التي كانت روسيا قد اعترفت باستقلالها عن أوكرانيا، ماريوبول بأنها أصبحت "مدينة أشباح". وقال بافلو كيريلينكو: "حاليًا، أكثر من 80% من البنية التحتية للمدينة تضررت أو دمرت. ومن أصل 80% هناك حوالي 40% غير قابلة للإنقاذ".

غير وارد

وتصف الأمم المتحدة الوضع الإنساني في المدينة بأنه "خطير جدًا"، وتقول إن السكان "يواجهون نقصًا خطيرًا في الغذاء والماء والأدوية يهدّد حياتهم".

وقالت روسيا: "إن ماريوبول تشهد كارثة إنسانية مروعة". ودعا الكولونيل جنرال ميخائيل ميزينتسيف مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع، في إفادة وزعتها وزارة الدفاع، الأوكرانيين لإلقاء أسلحتهم. وقال: "ألقوا أسلحتكم". 

بالمقابل، نقلت بوابة "أوكرانسكا برافدا" الإخبارية عن فيريشتشوك قولها: "أي استسلام أو إلقاء سلاح غير وارد". وأضافت: "لقد أبلغنا الجانب الروسي بذلك بالفعل". 

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close