الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

أوكرانيا تعلن مقتل أحد جنودها في معارك مع الانفصاليين رغم الهدنة

أوكرانيا تعلن مقتل أحد جنودها في معارك مع الانفصاليين رغم الهدنة

Changed

تحذر قوى غربية روسيا من "عواقب عسكرية وخيمة" في حال غزو أوكرانيا (غيتي)
تحذر قوى غربية روسيا من "عواقب عسكرية وخيمة" في حال غزو أوكرانيا (غيتي)
هذا الجندي هو الأول الذي يقتل منذ عودة الحكومة الأوكرانية والانفصاليين إلى اتفاق وقف إطلاق النار، في صراع أودى بحياة أكثر من 13 ألف شخص منذ عام 2014.

أعلن الجيش الأوكراني السبت مقتل أحد عناصره في اشتباكات مع الانفصاليين الموالين لروسيا شرقي البلاد، رغم إعلان الطرفين إعادة التزامهما بالهدنة الشهر الماضي.

وهذا الجندي هو الأول الذي يقتل منذ عودة الحكومة الأوكرانية والانفصاليين إلى اتفاق وقف إطلاق النار، في صراع أودى بحياة أكثر من 13 ألف شخص منذ عام 2014.

وأعلن الجيش الأوكراني في بيان أن "جنديًا أصيب بجروح قاتلة"، متهمًا الانفصاليين بتنفيذ 3 هجمات خلال الساعات الـ24 الماضية.

وتكافح كييف تمردًا مواليًا لموسكو في منطقتين انفصاليتين عند الحدود مع روسيا منذ 2014، عندما ضم الكرملين شبه جزيرة القرم في أوكرانيا.

وتتهم روسيا بتقديم دعم مالي وعسكري للانفصاليين في هذا النزاع، الأمر الذي تنفيه موسكو.

العودة إلى اتفاق وقف إطلاق النار

وفي 22 ديسمبر/ كانون الأول، وافق طرفا النزاع على إعادة العمل باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في يوليو/ تموز 2020 في شرق أوكرانيا، لكن في اليوم التالي، تبادلت كييف والانفصاليون اتهامات بارتكاب انتهاكات جديدة.

ووصلت العلاقات المتدهورة أصلًا بين روسيا وأوكرانيا إلى ذروة توترها حاليًّا. ومنذ أكثر من شهر، يتّهم الغرب روسيا بأنها حشدت عشرات الآلاف من الجنود قرب الحدود الأوكرانية بهدف غزو محتمل لكييف.

وتنفي موسكو أي نية لغزو أوكرانيا وتقول إنها مهددة بـ"استفزازات" من كييف وحلف شمال الأطلسي الذي تطالبه بعدم توسعه في الجمهوريات السوفياتية السابقة. وسيتم البحث في هذه المطالب خلال المفاوضات الروسية-الأميركية المقررة في يناير/ كانون الثاني المقبل.

اتصالات بايدن

وأجرى الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، اتصالًا هو الثاني من نوعه بينهما في أقل من شهر، وذلك على وقع الأزمة بين العرب وموسكو على خلفية التطورات على الحدود الأوكرانية.

وفي سياق متّصل، من المقرر أن يتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مكالمة هاتفية الأحد.

وفي خطابه للأوكرانيين في مناسبة العام الجديد، أكد زيلينسكي أن إنهاء الحرب في الشرق ما زال "هدفه الرئيس".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close