الخميس 30 يونيو / يونيو 2022

أوكرانيا وبولندا تتفقان على تسهيل العبور والإجراءات الجمركية بينهما

أوكرانيا وبولندا تتفقان على تسهيل العبور والإجراءات الجمركية بينهما
الإثنين 23 مايو 2022
تقرير يرصد تدفّق اللاجئين الأوكرانيين على الحدود البولندية في طوابير طويلة في مطلع مارس الماضي (الصورة: تويتر)

توصّلت أوكرانيا إلى اتفاق مع بولندا، لتسهيل العبور والإجراءات الجمركية على الحدود بين البلدين، بحسب ما صرّح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، خلال مشاركته في جلسة بالبرلمان بالعاصمة كييف، مع نظيره البولندي، أندريه دودا.

وشكر زيلينسكي الحكومة البولندية إزاء استقبالها اللاجئين الأوكرانيين الهاربين من الهجمات الروسية، منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وأضاف أنهم يسعون من أجل تطوير العلاقات الثنائية بين أوكرانيا وبولندا.

كما أشار زيلينسكي إلى تحضيرات لسن قانون يمنح مواطني بولندا وضعية خاصة في أوكرانيا، إزاء المساعدات التي تقدمها بولندا لأوكرانيا وشعبها، خلال الحرب المتواصلة.

وفي وقت سابق الأحد، خاطب رئيس بولندا أعضاء البرلمان الأوكراني، ليكون بذلك أول زعيم يخاطب البرلمان منذ بدء الهجوم الروسي أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وقد توقعت بولندا مطلع أبريل/ نيسان الماضي أن يرتفع عدد اللاجئين الأوكرانيين على أراضيها إلى 7.3 ملايين لاجئ، وذلك في وقت تحتضن فيه البلاد النسبة الأكبر من اللاجئين الفارين من الحرب.

وأفادت نائبة وزير صناديق المال والسياسات الإقليمية البولندية، مالغورزاتا جاروسينسكا - جيديناك أن بولندا استقبلت 2.5 مليون لاجئ أوكراني، منوهة بأن عددًا من اللاجئين انتقلوا إلى بلدان أخرى بعد بولندا. وأعلنت عن استعداد بلادها لاستقبال المزيد من اللاجئين، لافتة إلى أنها قد تستقبل 7.3 ملايين لاجئ.

كما توقّعت الأمم المتحدة في أبريل/ نيسان الماضي أيضًا أن يبلغ عدد اللاجئين الأوكرانيين الفارين جراء الهجوم الروسي، 8,3 ملايين شخص. 

وقد حذّرت منظمة مكافحة الاتجار بالبشر الهولندية "لا سترادا" في تقرير صدر مطلع مايو/ أيار الجاري من أن الأشخاص الفارين من أوكرانيا معرضون أكثر وأكثر لعمليات الاتجار بالبشر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - لبنان البرامج - صباح جديد
منذ 4 دقائق
نافذة على "العربي" تسلط الضوء على أبعاد تسليم رئيس الحكومة اللبنانية المكلف ​نجيب ميقاتي​ تشكليته الحكومية لرئيس ​البلاد (الصورة: الأناضول)


شارك
Share

رأى الإعلام الموالي لعون بتشكيلة ميقاتي أنها قد قدمت لترفض، ليفتح بعدها سجال إعلامي بين الرئاستين.

سياسة - روسيا
منذ 19 دقائق
تقرير من "العربي" يناقش التهديد النووي الروسي (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده منفتحة على الحوار لضمان استقرار أنظمة عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل وتحسين الوضع في مجال الحد من التسلح النووي.

سياسة - أخبار العالم
منذ ساعة
تقرير حول الجهود الأممية لتصدير الأسمدة واتهام واشنطن لموسكو باحتجاز ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

تتهم أوكرانيا منذ أسابيع روسيا بسرقة محاصيلها من القمح، في المناطق التي يحتلها الجيش الروسي في جنوب البلاد، لبيعها بطريقة غير قانونية في الخارج.

Close