الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

أوكرانيا وبولندا تتفقان على تسهيل العبور والإجراءات الجمركية بينهما

أوكرانيا وبولندا تتفقان على تسهيل العبور والإجراءات الجمركية بينهما

Changed

تقرير يرصد تدفّق اللاجئين الأوكرانيين على الحدود البولندية في طوابير طويلة في مطلع مارس الماضي (الصورة: تويتر)
أشار الرئيس الأوكراني إلى تحضيرات لسن قانون يمنح مواطني بولندا وضعية خاصة في أوكرانيا، إزاء المساعدات التي تقدمها بولندا لبلاده خلال حربها مع روسيا.

توصّلت أوكرانيا إلى اتفاق مع بولندا، لتسهيل العبور والإجراءات الجمركية على الحدود بين البلدين، بحسب ما صرّح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، خلال مشاركته في جلسة بالبرلمان بالعاصمة كييف، مع نظيره البولندي، أندريه دودا.

وشكر زيلينسكي الحكومة البولندية إزاء استقبالها اللاجئين الأوكرانيين الهاربين من الهجمات الروسية، منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وأضاف أنهم يسعون من أجل تطوير العلاقات الثنائية بين أوكرانيا وبولندا.

كما أشار زيلينسكي إلى تحضيرات لسن قانون يمنح مواطني بولندا وضعية خاصة في أوكرانيا، إزاء المساعدات التي تقدمها بولندا لأوكرانيا وشعبها، خلال الحرب المتواصلة.

وفي وقت سابق الأحد، خاطب رئيس بولندا أعضاء البرلمان الأوكراني، ليكون بذلك أول زعيم يخاطب البرلمان منذ بدء الهجوم الروسي أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وقد توقعت بولندا مطلع أبريل/ نيسان الماضي أن يرتفع عدد اللاجئين الأوكرانيين على أراضيها إلى 7.3 ملايين لاجئ، وذلك في وقت تحتضن فيه البلاد النسبة الأكبر من اللاجئين الفارين من الحرب.

وأفادت نائبة وزير صناديق المال والسياسات الإقليمية البولندية، مالغورزاتا جاروسينسكا - جيديناك أن بولندا استقبلت 2.5 مليون لاجئ أوكراني، منوهة بأن عددًا من اللاجئين انتقلوا إلى بلدان أخرى بعد بولندا. وأعلنت عن استعداد بلادها لاستقبال المزيد من اللاجئين، لافتة إلى أنها قد تستقبل 7.3 ملايين لاجئ.

كما توقّعت الأمم المتحدة في أبريل/ نيسان الماضي أيضًا أن يبلغ عدد اللاجئين الأوكرانيين الفارين جراء الهجوم الروسي، 8,3 ملايين شخص. 

وقد حذّرت منظمة مكافحة الاتجار بالبشر الهولندية "لا سترادا" في تقرير صدر مطلع مايو/ أيار الجاري من أن الأشخاص الفارين من أوكرانيا معرضون أكثر وأكثر لعمليات الاتجار بالبشر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close