الإثنين 25 مارس / مارس 2024

أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا.. غوستافو بيترو يؤدي اليمين الدستورية

أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا.. غوستافو بيترو يؤدي اليمين الدستورية

Changed

تقرير لـ"العربي" حول انتخاب غوستافو بيترو أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا (الصورة: رويترز)
شكل غوستافو بيترو حكومة تعددية تضم نساء سيتولين حقائب وزارية عدة، وتهدف إلى الدفع قدمًا بالإصلاحات التي ستبدأ مسارها التشريعي الإثنين.

تبدأ كولومبيا حقبة سياسية جديدة الأحد بتنصيب غوستافو بيترو أول رئيس يساري في تاريخها، يعِد بتحولات جذرية في بلد يعاني عدم مساواة، ودوامة عنف لا تنتهي مرتبطة بتهريب المخدرات.

وسيؤدي بيترو (62 عامًا) السناتور السابق الذي تخلى عن التمرد المسلح قبل ثلاثة عقود، اليمين حوالي الساعة 15:00 (20:00 توقيت غرينتش) أمام عدد كبير من المدعوين الكولومبيين والأجانب.

وقال بيترو السبت في بوغوتا خلال مراسم تسبق تنصيبه: إن "الحكومة الأولى التي نأمل بها ستكون حكومة سلام وهي توشك على الانطلاق. نأمل أن تجلب لكولومبيا ما لا تملكه منذ قرون، أي الهدوء والسلام".

وأضاف: "هنا تبدأ حكومة تكافح من أجل العدالة البيئية"، آملًا في جعل السلام والبيئة والحد من التفاوت الاجتماعي، المعارك الأساسية لحكومته.

ويتولى زعيم المعارضة السابق منصبه واضعًا في اعتباره مجموعة إصلاحات تثير آمالًا كبيرة لدى مؤيديه منذ فوزه في 19 يونيو/ كانون الثاني.

وإلى جانبه، ستؤدي عالمة البيئة فرانسيا ماركيز (40 عامًا) اليمين الدستورية بوصفها أول نائبة من أصل إفريقي للرئيس الكولومبي.

تمويل الإصلاحات

شكّل بيترو حكومة تعددية تضم نساء سيتولين حقائب وزارية عدة، وتهدف إلى الدفع قدمًا بالإصلاحات التي ستبدأ مسارها التشريعي الإثنين.

وفي إطار البحث عن موارد لتمويل خطط الإصلاح الاجتماعي، هناك مشاريع قوانين لزيادة الضرائب على الأكثر ثراء وتحسين عملية تحصيل الضرائب وفرض ضرائب على المشروبات السكرية.

لكن دانيال روخاس، أحد منسقي اللجنة الانتقالية مع حكومة سلفه إيفان دوكي (2018-2022)، قال: إن "مستوى الدين والعجز المالي الذي اكتشفناه كبير".

رغم ذلك، يعتزم بيترو الوفاء بوعده تقليص الفجوة بين الأكثر غنى والأكثر فقرًا من خلال تطوير الوصول إلى الائتمان وزيادة المساعدة والتشديد على التعليم.

وقال السبت: "سأناضل من أجل العدالة الاجتماعية".

شكل غوستافو بيترو حكومة تعددية تضم نساء سيتولين حقائب وزارية عدة
شكل غوستافو بيترو حكومة تعددية تضم نساء سيتولين حقائب وزارية عدة - غيتي

وبينما تعافى الاقتصاد الكولومبي من جائحة كوفيد وعاد إلى النمو، يشكل التضخم السنوي والبطالة (11,7%) والفقر (39%) عوامل ستجعل التحديات أكبر بالنسبة إلى بيترو.

وحذرت باتريسيا مونيوز أستاذة العلوم السياسية في جامعة خافريانا من أن "الناس يتوقعون أن يتم سريعًا تنفيذ بعض التغييرات الموعودة خلال الحملة، وهو ما سيؤدي، بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي (...) إلى إثارة جو من التوتر".

سلام مسلح

دوليًا، سيعيد بيترو تنشيط العلاقات الدبلوماسية والتجارية المقطوعة منذ 2019 مع فنزويلا المجاورة برئاسة نيكولاس مادورو، وسيسعى إلى الحصول على الدعم لاستئناف محادثات السلام مع جيش التحرير الوطني، آخر مجموعة مسلحة معترف بها في البلاد.

ورغم أن اتفاق السلام الموقع مع حركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) في 2016 أدى إلى تراجع العنف، لم تُنه كولومبيا بعد آخر نزاع مسلح داخلي في القارة.

وبالإضافة إلى جيش التحرير الوطني، تفرض عصابات قوية من مهربي المخدرات مثل مجموعة ديل غولفو بقيادة البارون "أوتونييل" الذي سُلّم هذا العام إلى الولايات المتحدة، قوانينها في مناطق عدة من البلاد.

كما أن منشقين عن "فارك" يتحدون الدولة من خلال ما يحصلون عليه من موارد جراء عمليات التعدين غير القانوني وتهريب المخدرات، إذ إن كولومبيا تبقى أكبر منتج للكوكايين في العالم.

وفيما يتعلق بهذا الموضوع، يقترح بيترو إعادة التفكير في فشل سياسة استئصال المحاصيل، بالتعاون مع الولايات المتحدة، المستهلك الرئيسي لمستخلص أوراق الكوكا.

وسيعرض بيترو على هذه المجموعات المسلحة أن يتم إحلال السلام مقابل برامج لتخفيف الأحكام، مثل الاتفاق مع "فارك".

كما أنه يعتزم إصلاح شرطة مكافحة الشغب المتهمة بارتكاب انتهاكات عدة لحقوق الإنسان خلال القمع العنيف للتظاهرات التي شهدتها ولاية سلفه.

ولأول مرة في تاريخها، تزينت كولومبيا في حزيران/ يونيو الماضي، بألوان اليسار، فقد أصبح غوستافو بيترو أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا بعد أن حصد 50,47% من الأصوات.

وكتب بيترو حينها على تويتر: "اليوم هو يوم عيد للشعب. فلنحتفل بأول انتصار شعبي".

وحصل خصمه المليونير رودولفو هيرنانديز الذي أقر عبر "فيسبوك" بهزيمته، على 47,30% من الأصوات، أي بفارق نحو 700 ألف صوت، بحسب النتائج التي نشرتها الهيئة الوطنيّة المكلّفة تنظيم الانتخابات.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close