الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

أول زيارة منذ 15 عامًا.. وزير الدفاع التركي في الإمارات لبحث التعاون العسكري

أول زيارة منذ 15 عامًا.. وزير الدفاع التركي في الإمارات لبحث التعاون العسكري

Changed

حلقة سابقة من "للخبر بقية" تبحث في أهداف وانعكاسات التقارب التركي الإماراتي (الصورة: الأناضول)
زيارة جديدة لمسؤول تركي رفيع إلى الإمارات في خطوة جديدة على طريق إعادة العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين.

في خطوة تُظهر التقدم في عودة العلاقات التركية الإماراتية إلى طبيعتها، وصل وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الإثنين، بدعوة رسمية إلى العاصمة الإمارتية أبو ظبي وبحث مع نظيره الإماراتي محمد بن أحمد البواردي قضايا ثنائية وإقليمية والتعاون العسكري بين البلدين. 

وقد استقبل البواردي أكار في مراسم رسمية بمقر وزارة الدفاع الإماراتية، حيث حيا الوزير التركي حراس الشرف.

وعقد أكار والبواردي اجتماعًا تبادلا فيه وجهات النظر حول القضايا الثنائية والإقليمية، والتعاون العسكري وشؤون الصناعات الدفاعية، في أجواء إيجابية ودية، بحسب وكالة "الأناضول" الرسمية.

وحضر لقاء الوزيرين، السفير التركي لدى أبو ظبي توغاي تونجر، ورئيس الأركان الإماراتي حمد محمد ثاني الرميثي.

وتوجه أكار، بعد الاجتماع، إلى "واحة الكرامة" المقامة تخليدًا للشهداء، حيث وضع إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري، ووقع على دفتر الشرف.

وتعد زيارة أكار الرسمية إلى الإمارات الأولى لوزير دفاع تركي منذ 15 عامًا، وفق ما ذكرته مصادر في وزارة الدفاع التركية بوقت سابق.

تعزيز العلاقات التركية الإماراتية

وكان وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان قد وصل إلى تركيا، الجمعة الماضية، تلبية لدعوة من نظيره التركي مولوود تشاوش أوغلو.

وعبّر بن زايد في مؤتمر صحافي عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع تركيا بما يخدم المصالح المتبادلة.

وقدم في مؤتمر صحافي مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو بمدينة إسطنبول، شكره على حسن الضيافة، وسعادته الكبيرة في زيارة إسطنبول.

وأكد الوزير الإماراتي أنه يولي أهمية كبيرة للعمل المشترك مع نظيره التركي، معربًا عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات بما يخدم ويعزز المصالح المشتركة في السنوات المقبلة.

وأشار إلى توجيهات رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالارتقاء بعلاقات البلدين.

ولفت إلى أنه استعرض مع تشاووش أوغلو الاتفاقيات التجارية بين البلدين، مؤكدًا ضرورة رفع الأنشطة التجارية الثنائية.

وأعرب عن ثقته بإمكانية الارتقاء بالتعاون بين البلدين إلى الصعيد العالمي، وضرورة بذل مزيد من الجهد لدفع اقتصاد البلدين إلى الأمام من حيث التنمية والتجارة، وتمهيد الطرق أمام الشركات الإماراتية والتركية في إطار التعاون الثنائي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد زار أبو ظبي في الرابع عشر من شهر فبراير/ شباط الماضي، وهي أول زيارة من نوعها منذ 2013.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close