الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

أول سفينة حبوب أوكرانية تصل إلى السواحل التركية

أول سفينة حبوب أوكرانية تصل إلى السواحل التركية

Changed

نافذة إخبارية (أرشيفية) حول إبحار أول سفينة تجارية من ميناء أوديسا واحتمالات صمود اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية (الصورة: تويتر)
ستسلم السفينة "رازوني" شحنتها البالغة 26 ألف طن من الذرة إلى طرابلس في شمال لبنان، كما أوضحت وزارة الدفاع التركية.

وصلت أول شحنة من الحبوب الأوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط، إلى قبالة الساحل الشمالي لإسطنبول على البحر الأسود مساء الثلاثاء.

وقد غادرت السفينة مرفأ أوديسا، أمس الإثنين عند قرابة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي. 

ومن المقرر أن يفتّش السفينة "رازوني" التي انطلقت من أوديسا في جنوب أوكرانيا وترفع علم سيراليون، مسؤولون روس وأوكرانيون الأربعاء قبل تسليم شحنتها البالغة 26 ألف طن من الذرة إلى طرابلس في شمال لبنان، كما أوضحت وزارة الدفاع التركية.

وحذّرت وزارة الدفاع التركية من اقتراب القوارب، بما فيها القوارب التي تقلّ صحافيين، من السفينة، قائلة: "لن يُسمح للقوارب بالاقتراب من السفينة. ستتخذ قيادة خفر السواحل الإجراءات اللازمة في هذا الصدد".

الشحنة الأولى

وهذه الشحنة الأولى التي تغادر الموانئ الأوكرانية بموجب الاتفاق الذي وقّع في 22 يوليو/ تموز في إسطنبول بين أوكرانيا وروسيا بوساطة تركيا وبرعاية الأمم المتحدة بهدف التخفيف من وطأة الأزمة الغذائية العالمية وارتفاع أسعار الحبوب بسبب توقف الحركة في الموانئ الأوكرانية.

وبحسب وكالة فرانس برس، فإن القارب البالغ طوله 186 مترًا وصل قبيل الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت غرينتش).

وقبيل وصول السفينة، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن اتفاقية شحن الحبوب من أوكرانيا التي تمت برعاية بلاده، هي نجاح دبلوماسي هام لتركيا.

كما أعلن الكرملين أن المحادثات المقررة يوم الجمعة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان ستناقش قضايا من ضمنها اتفاق الحبوب.

وكانت سفينة رازوني ليل أمس قبالة السواحل الرومانية، لكنها قطعت نظام التعرف الأوتوماتيكي على الموقع الذي يسمح بتقفي مسارها عند نحو الثانية صباحًا، بحسب بيانات موقع "مارين ترافيك" Marine Traffic لتعقّب حركة السفن.

ولم توضح وزارة الدفاع على الفور أسباب هذا القطع الذي يتيح للسفينة الاختفاء عن الرادار، لكن من المرجّح أن يكون حصل ذلك للتهرّب من تتبّع الصحافيين لحركة السفينة في ظل انتظار وصولها إلى مدخل مضيق البوسفور.

وقد دفعت الحرب في أوكرانيا وتوقف تصدير  الحبوب منها، الدول لدق ناقوس الخطر حول أمن الغذاء العالمي، بعد أن تكدست الحبوب في المخازن حيث منعت موسكو عمليات التصدير.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close