الإثنين 25 مارس / مارس 2024

أول وزير ثقافة بعد الثورة.. رحيل المفكر المصري جابر عصفور عن 77 عامًا

أول وزير ثقافة بعد الثورة.. رحيل المفكر المصري جابر عصفور عن 77 عامًا

Changed

وزير الثقافة المصري الأسبق جابر عصفور (تويتر)
وزير الثقافة المصري الأسبق جابر عصفور (تويتر)
أشارت صحيفة "اليوم السابع" الخاصة، إلى تعرض "عصفور" لوعكة صحية منذ أيام دخل على إثرها الرعاية المركزية بأحد المستشفيات في القاهرة، قبل أن توافيه المنية اليوم.

توفي الباحث والمفكر ووزير الثقافة المصري الأسبق جابر عصفور، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 77 عامًا بعد صراع مع المرض.

وأشارت صحيفة "اليوم السابع" الخاصة، إلى تعرض "عصفور" لوعكة صحية منذ أيام دخل على إثرها الرعاية المركزية بأحد المستشفيات بالقاهرة، قبل أن توافيه المنية اليوم.

ونعت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم في بيان، عصفور، وقالت إن "الثقافة المصرية والعربية فقدت أحد أعمدتها الراسخة".

وأضافت أن الراحل "وضع بصمات بارزة في مجال التنوير وحقق الكثير من الإنجازات الخالدة به"، مشيرة إلى دوره الرائد في البحث الأكاديمي وإدارة المواقع الثقافية التي تولاها.

ولد جابر أحمد السيد مصطفى عصفور في 25 مارس/ آذار 1944 بمدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية وتخرج في كلية الآداب بجامعة القاهرة قسم اللغة العربية عام 1965.

حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه ليبدأ حياته الأكاديمية بالتدريس في الجامعة وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا لقسم اللغة العربية بجامعة القاهرة عام 1990.

شغل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة من يناير/ كانون الثاني 1993 إلى مارس، آذار 2007، كما أسهمت جهوده في تأسيس المركز القومي للترجمة الذي أصبح مديرًا له من 2007 إلى 2011.

أول وزير للثقافة بعد الثورة

تولى وزارة الثقافة لأول مرة في 31 يناير/ كانون الثاني 2011 ضمن آخر حكومة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، لكنه تقدم بالاستقالة من المنصب بعد نحو 10 أيام فقط ثم عاد وتولى الوزارة في يونيو/ حزيران 2014 كأول وزير للثقافة بعد الثورة وحتى فبراير/ شباط 2015.

من أبرز مؤلفاته (محنة التنوير) و(غواية التراث) و(النقد الأدبي والهوية الثقافية) و(نقد ثقافة التخلف) و(هوامش على دفتر التنوير).

نال الوسام الثقافي التونسي عام 1995 وجائزة سلطان العويس في حقل الدراسات الأدبية والنقد عام 1997 وجائزة الدولة التقديرية في مجال الآداب عام 2009 ووسام المكافأة الوطنية من درجة قائد من المغرب عام 2010 وجائزة النيل في الآداب عام 2019.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close