الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أوميكرون.. أميركا وألمانيا تعتزمان فرض قيود تراعي الانتعاش الاقتصادي

أوميكرون.. أميركا وألمانيا تعتزمان فرض قيود تراعي الانتعاش الاقتصادي

Changed

يثير ظهور أوميكرون اضطرابات في الأسواق خوفًا من أن يعطل الانتعاش الاقتصادي
يثير ظهور أوميكرون اضطرابات في الأسواق خوفًا من أن يعطل الانتعاش الاقتصادي (غيني)
ستطالب الولايات المتحدة مطلع الأسبوع المقبل القادمين من خارج البلاد بإجراء فحص كوفيد-19 قبل يوم واحد من المغادرة بغض النظر عن وضع التطعيم.

انضمت الولايات المتحدة وألمانيا إلى دول أخرى في مختلف أرجاء العالم تخطط لفرض قيود أكثر صرامة لمكافحة مرض كوفيد-19 اليوم الخميس، في حين يثير ظهور أوميكرون المتحور الجديد من فيروس كورونا اضطرابات في الأسواق خوفًا من أن يعطل الانتعاش الاقتصادي.

ولم يعرف الكثير بعد عن أوميكرون الذي اكتشف لأول مرة في جنوب أفريقيا في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني، وانتشر إلى 24 دولة على الأقل، في الوقت الذي تعاني فيه أجزاء من أوروبا من ارتفاع حالات الإصابة بالمتحور السابق دلتا مع دخول فصل الشتاء.

وقالت جنوب أفريقيا اليوم الخميس إنها رصدت زيادة في تكرار الإصابة بكوفيد-19 بين من التقطوا العدوى بأوميكرون بشكل لم ترصده مع السلالات السابقة.

وفي إفادة عبر الإنترنت نظمتها منظمة الصحة العالمية، قالت الأستاذة آن فون جوتبرغ: "الإصابة السابقة كانت تقي من الإصابة بدلتا لكن مع أوميكرون لا يبدو أن هذا ما يحدث".

وأوضح مستشار علمي بارز اليوم الخميس أن أوميكرون قد يصبح السلالة المهيمنة لكوفيد-19 في فرنسا بحلول نهاية يناير/ كانون الثاني بعد أن رصدت فرنسا والولايات المتحدة أولى حالات الإصابة به.

إجراءات لمواجهة أوميكرون

وفي ألمانيا ستبحث المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل وخليفتها أولاف شولتس مع الحكام المحليين منع من لم يتلقوا التطعيم من دخول الشركات والمتاجر إلا الضروري منها مثل متاجر البقالة والصيدليات.

وحرصًا على تجنب الإغلاق الذي قد يخرج الانتعاش الاقتصادي الهش عن مساره في أكبر اقتصاد في أوروبا، من المتوقع أن يبقيا على المتاجر والشركات مفتوحة لخدمة نحو 60% من السكان تلقوا الجرعات الكاملة من اللقاحات إلى جانب الذين تعافوا من الإصابة بالمرض.

أما في الولايات المتحدة فمن المتوقع الكشف في وقت لاحق اليوم الخميس عن خطوات لمكافحة كوفيد-19 هذا الشتاء، وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن من بين الخطوات المطروحة مطالبة المسافرين بوضع الكمامات حتى منتصف مارس/ آذار.

ومع مطلع الأسبوع المقبل ستطالب الولايات المتحدة القادمين من خارج البلاد بإجراء فحص كوفيد-19 قبل يوم واحد من المغادرة بغض النظر عن وضع التطعيم.

وقال مسؤول بارز بالإدارة الأميركية للصحافيين: إن "الولايات المتحدة ستطالب شركات التأمين الصحي الخاصة بدفع تكاليف الفحوص التي تجرى في المنزل والتي سيستفيد منها نحو 150 مليون أميركي لديهم تأمين صحي خاص".

"العدو الحقيقي"

وكانت الحالة الأولى المعروفة في الولايات المتحدة لشخص في كاليفورنيا تلقى التطعيم كاملًا وعاد إلى الولايات المتحدة قادمًا من جنوب أفريقيا يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني، وأثبتت التحاليل إصابته بعد ذلك بسبعة أيام.

فيما ظهرت حالة الإصابة الأولى في فرنسا في محيط باريس الكبرى لراكب وصل من نيجيريا.

من جانبه، قال جان فرانسوا دلفريسي كبير المستشارين العلميين للحكومة الفرنسية لقناة (بي.إف.إم) التلفزيونية: "العدو الحقيقي هو الموجة الخامسة مع السلالة دلتا... سنشهد ظهورًا تدريجيًا للسلالة أوميكرون التي ستحل محل دلتا" ربما بحلول نهاية يناير/ كانون الثاني.

وظهرت حالة الإصابة الفرنسية في أعقاب رصد حالة في جزيرة لا ريونيون الفرنسية في المحيط الهندي الشهر الماضي.

ورأى الرئيس التنفيذي لبيونتك أن اللقاح الذي تنتجه شركته مع شركة فايزر من المرجح أن يقي من الإصابة الشديدة بالمتحور أوميكرون.

وقالت شركة غلاكسو سميث كلاين: إن "تحليلًا معمليًا لعلاج كوفيد-19 المستند إلى الأجسام المضادة الذي تقوم بتطويره مع شركة فير الأميركية أظهر فاعلية الدواء في مواجه أوميكرون".

المصادر:
العربي-رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close