الخميس 28 مارس / مارس 2024

"أوميكرون".. تصريحات لرئيس شركة مودرنا تهز الأسواق المالية في العالم

"أوميكرون".. تصريحات لرئيس شركة مودرنا تهز الأسواق المالية في العالم

Changed

ستيفان بانسل
قال رئيس مودرنا: إن من غير المرجح أن تكون لقاحات كوفيد-19 فعّالة في مواجهة أوميكرون بدرجة فاعليتها نفسها في مواجهة المتحور دلتا (غيتي)
هبطت الأسهم الأوروبية بأكثر من 1% بعد أن اثارت شركة مودرنا الدوائية شكوكًا بشأن مدى فاعلية اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 في مواجهة "أوميكرون".

أثارت تصريحات لرئيس شركة مودرنا لصناعة الأدوية قلقًا في الأسواق المالية بشأن مسار جائحة كورونا.

وكان ستيفال بانسل قد قال إنه ليس من المرجح أن تكون اللقاحات المضادة لكوفيد-19 فعّالة مع السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا بقدر الفعالية نفسها مع السلالة دلتا.

وأكد بانسل في تصريحات لصحيفة "فايننشال تايمز" أنه "لا يوجد عالم تكون (الفاعلية) فيه بالمستوى نفسه الذي كان لدينا مع دلتا". وأكد رئيس الشركة أنه سيكون هناك قصور جوهري، مؤكدًا: "لا أعرف مقدار ذلك لأننا بحاجة إلى انتظار البيانات".

وقد تؤدي مقاومة اللقاحات إلى مزيد من الإصابات ودخول حالات أكثر إلى المستشفيات وإطالة أمد الجائحة. وأضاف بانسل أن العدد الكبير من التحورات‭‭ ‬‬على البروتين التاجي الذي يستخدمه الفيروس لإصابة الخلايا البشرية يرجح أن من الضروري إجراء تعديل على الإنتاج الحالي من اللقاحات.

هبوط واسع في الأسهم 

وإثر تصريحات ستيفال بانسل، هبطت الأسهم الأوروبية بأكثر من 1% اليوم الثلاثاء. ونزل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.5 بالمئة ليسجل أدنى مستوياته في نحو سبعة أسابيع.

وهبط أيضًا كل من المؤشرات داكس الألماني وكاك الفرنسي وفاينانشال تايمز البريطاني بأكثر من 1.5%. وهوت أسهم قطاع النفط 2.9%مع تراجع أسعار الخام ونزلت أسهم البنوك 1.8% إلى أدنى مستوياتها في أكثر من شهرين. وتراجعت أسهم قطاع السفر 2.7%.

كما فقدت أسهم فولفو لصناعة السيارات ومقرها السويد 3% بعدما سجلت هبوطًا في أرباح التشغيل الفصلية وأحجام المبيعات الشهرية وسط نقص عالمي في أشباه الموصلات.

تأثر الأسواق اليابانية 

وأغلقت الأسهم اليابانية، الثلاثاء، على انخفاض للجلسة الثالثة على التوالي بعد تصريحات بانسل. وهبط المؤشر نيكي الياباني 1.63% إلى 27821.76 نقطة مسجلًا أدنى مستوياته منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول وبدد مكاسبه السابقة التي حققها وسط آمال بأن يكون أوميكرون أقل شدة مما كان يخشاه العالم.

وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقًا 1.03% لينخفض إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر عند 1928.35 نقطة. وتخلّى المؤشران عن مكاسبهما الكبيرة السابقة بعد تلك التصريحات. 

وقال بعض مديري الاستثمارات كذلك إن الأسواق مضطربة بسبب مخاوف تتعلق بالتضخم قد تدفع البنوك المركزية في العالم لإنهاء الإجراءات التحفيزية.

وقال ياسو ساكوما كبير مسؤولي الاستثمار في ليبرا للاستثمارات: "التقرير المتعلق باللقاح ما هو إلا دافع مباشر. المشكلة الحقيقية تكمن في سحب السيولة الزائدة".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close