الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"أيقونات لم تأخذ حقها".. معرض في الجزائر يروي حكايات رائدات منسيّات

"أيقونات لم تأخذ حقها".. معرض في الجزائر يروي حكايات رائدات منسيّات

Changed

يسترجع الفن ذاكرته ليستذكر جزءًا من تاريخ نساء منسيات منذ أوائل القرن الماضي من خلال معرض في الجزائر، هدفه إلقاء الضوء على النساء المقاومات.

تحت عنوان "منسيات من التاريخ"، نُظم معرض فني في الجزائر يروي قصص نساء جزائريات لهن تأثير كبير في الحقبات التاريخية المختلفة التي مرّت على البلاد.

ويروي المعرض قصصًا وسيرًا لنساء منسيات ملهمات للشعب الجزائري ورائدات خلال الحقبات التاريخية التي تعاقبت على البلاد، ويقول منظموه إنه نوع من التكريم لهنّ.

واختار منظمو المعرض أن يرووا سيَر الجزائريات المناضلات والرائدات عبر كتابة نبذة عن حياتهن في جناح ومن خلال رسم صور لهن على لوحات في جناح آخر.

وتقول صاحبة مجلة "باب الزمان" ميرة قاسم: إن الهدف الأبرز من المعرض هو التعريف بالنساء المنسيات، مشددة على ضرورة إلقاء الضوء على النساء المقاومات تمامًا مثل الرجال، ومعتبرة أن هذا الأمر يدخل في إطار المساواة بين الجنسين.

وأبرز ما كُتب على اللوحات بأن المرأة رمز المقاومة والتضحية والصمود والخصوبة.

وتبيّن الفنانة التشكيلية فاطمة الزهراء من خلال لوحاتها أن النساء هنّ اللواتي حافظن على الموروث الثقافي الجزائري المادي وغير المادي إضافة إلى مشاركتهن في إحياء روح المقاومة ضد المستعمر والحث على الصمود.

ويقدم المعرض نبذات تعريفية لنساء منسيّات من تاريخ الجزائر، هدفها الأبرز كما يقول المنظمون "نفض الغبار عن أيقونات لم تأخذ حقها في المساهمة في إثراء الذاكرة الجماعية".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close