الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

إجازة عيد الأضحى 2022.. متى تبدأ في مختلف الدول العربية؟

إجازة عيد الأضحى 2022.. متى تبدأ في مختلف الدول العربية؟

Changed

نتظر المسلمون في أنحاء العامل إجازة عيد الأضحى 2022 لتبادل الزيارات والتهاني
ينتظر المسلمون في أنحاء العالم إجازة عيد الأضحى 2022 لتبادل الزيارات والتهاني – وسائل التواصل
يختلف موعد إجازة عيد الأضحى 2022 وعدد أيامها بين دولة وأخرى، على الرغم من الاتفاق غالبا على موعد العيد بعد تحري الهلال أو بناء على الحسابات الفلكية.

يحتفل المسلمون بأنحاء العالم في 10 ذي الحجة بالتقويم الإسلامي بعيد الأضحى المبارك 2022، أو كما يسمى أيضًا بيوم "الحج الأكبر"، لأن الحجاج يؤدون فيه أغلب أركان الحج، خامس أركان الإسلام.

والعيد الكبير كما يسمى أيضًا في بعض الدول العربية، هو ثاني أعياد المسلمين بعد عيد الفطر، ويأتي بعد وقوف الحجاج على جبل عرفة قرب مكة المكرمة وينتهي في الـ13 من ذي الحجة.

ويستمر عيد الأضحى 4 أيام ويمثل فرصة مهمة للمسلمين لتبادل الزيارات بين الأقارب والأصدقاء، وزيارة القبور، وتوزيع لحوم الأضاحي ومن بعدها التوجه الى المساجد لتأدية صلاة العيد.

موعد وأيام إجازة عيد الأضحى 2022

أعلن مركز الفلك الدولي أن يوم السبت 9 يوليو/ تموز المقبل أول أيام عيد الأضحى في العديد من دول العالم، فيما تتحرى دول عربية وإسلامية اليوم الأربعاء رؤية الهلال، لتعلن على الأثر موعد عيد الأضحى المبارك.

وغالبا ما تتفق عموم الدول العربية والإسلامية على موعد عيد الإضحى، على العكس من موعد عيد الفطر الذي يُختلف على تحديده بدقة. لكن أيام العطلة الرسمية في هذه المناسبة ليست واحدة في كل الدول العربية، التي أصدرت بعضها بيانات في وقت سابق لتحديد موعد إجازة عيد الأضحى 2022 وعدد أيامها.

فلسطين

تبدأ إجازة العيد في فلسطين الجمعة الموافق 8 يوليو، باعتباره وقفة يوم عرفة والإجازة الأسبوعية، وحسب مجلس الوزراء الفلسطيني فإن عطلة العيد تكون 4 أيام، لذلك ستمتد هذا العام حتى 12 يوليو.

قطر

عادة ما تبدأ إجازة العيد في قطر يوم الوقوف بعرفة، الموافق الجمعة 8 يوليو، وتستمر لمدة 3 أيام للقطاع الخاص، و5 أيام للقطاع العام، حسب قانون العمل وقانون الخدمة المدنية.

السعودية

تبدأ عطلة عيد الأضحى في المملكة العربية السعةدية من الجمعة 8 يوليو حتى الثلاثاء 12 من الشهر نفسه، وقد تخضع للتعديل وقت الإعلان عنها رسميًا.

الإمارات

تبدأ إجازة العيد في الإمارات الجمعة في 8 يوليو وتنتهي الإثنين 11 من الشهر نفسه.

الكويت

أصدر مجلس الوزراء في دولة الكويت قرارًا، بتعطيل العمل بجميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 10/7/2022 وحتى يوم الخميس الموافق 14/7/2022 على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق 17 يوليو المقبل.

يستمر عيد الأضحى 2022 لمدة 4 أيام ويمثل فرصة مهمة للمسلمين لتبادل الزيارات بين الأقارب والأصدقاء
يستمر عيد الأضحى 2022 لمدة 4 أيام ويمثل فرصة مهمة للمسلمين لتبادل الزيارات بين الأقارب والأصدقاء - غيتي

لبنان

تبدأ عطلة العيد في لبنان يوم السبت 9 يوليو، حيث تمنح الحكومة اللبنانية إجازة رسمية لمدة يومين، وتستمر حتى نهاية يوم الأحد 10 من الشهر ذاته.

الأردن

تبدأ العطلة في الأردن من يوم وقفة عرفة الموافق 8 يوليو حتى الثلاثاء الموافق 12 يوليو.

مصر

تعتبر عطلة عيد الأضحى من الإجازات الرسمية المعتمدة في الدولة، وستكون هذا العام 5 أيام، حيث أعلنت رئاسة الجمهورية أن الإجازة ستبدأ يوم الجمعة 8 يوليو وتستمر حتى الثلاثاء 12 يوليو 2022.

العراق

تبدأ عطلة عيد الأضحى في العراق مع يوم وقفة عرفة، الذي يوافق الجمعة 8 يوليو، على أن تنتهي الثلاثاء 12 من الشهر نفسه.

من أجواء عيد الأضحى في العراق العام الماضي
من أجواء عيد الأضحى في العراق العام الماضي - الأناضول

البحرين

لا يختلف موعد عيد الأضحى في البحرين عن باقي الدول العربية، حيث تبدأ الإجازة يوم الجمعة 8 يوليو 2022 وتستمر حتى 12 من الشهر نفسه.

سلطنة عمان

يحل أول أيام عيد الأضحى المبارك في سلطنة عمان السبت 9 يوليو. ووفقًا للمرسوم السلطاني بتحديد مواعيد الإجازات في السلطنة، فإن عطلة العيد تستمر من 8 يوليو، وحتى 11 يوليو.

اليمن

تبدأ الإجازة في اليمن بدءًا من يوم وقفة عرفة الذي يصادف يوم الجمعة 8 يوليو وتستمر حتى الثلاثاء 12 من الشهر نفسه.

تونس

تستمر إجازة عيد الأضحى في تونس لمدة يومين، وتبدأ يوم السبت 9 يوليو، وتستمر إلى نهاية يوم 10 من الشهر نفسه، وفقًا لقانون العمل التونسي على اعتبار عطلة العيد إحدى الإجازات الرسمية في البلاد.

الجزائر

تستمر الإجازة في الجزائر لمدة يومين، حيث تبدأ من أول أيام العيد الموافق 9 يوليو وتنتهي في 10 يوليو.

المغرب

تبدأ إجازة العيد في المملكة المغربية من السبت الموافق 9 يوليو وتستمر 4 أيام حتى الثلاثاء 12 من الشهر نفسه.

ليبيا

تستمر إجازة عيد الأضحى في لبيبا لمدة 5 أيام، على أن تبدأ في وقفة عرفة الجمعة الموافق 8 يوليو، وتستمر حتى الثلاثاء 12 من الشهر نفسه.

السودان

من المتوقع أن تبدأ إجازة العيد في السودان يوم الجمعة الموافق 8 يوليو وتستمر حتى الثلاثاء الموافق 12 من الشهر نفسه.

الصومال

جرت العادة أن تبدأ عطلة عيد الأضحى في الصومال يوم وقفة عرفة، والذي يوافق هذا العام الجمعة 8 يوليو، وتستمر حتى الثلاثاء الموافق 12 يوليو المقبل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close