الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

إحصائيات كأس العالم.. إليكم المنتخبات الأكثر مشاركة ولعبًا وفوزًا

إحصائيات كأس العالم.. إليكم المنتخبات الأكثر مشاركة ولعبًا وفوزًا

Changed

منتخب البرازيل
البطولة الخامسة للبرازيل كانت عام 2002 - غيتي
دونت منتخبات كبيرة أسماءها بأحرف من ذهب في سجلات كأس العالم حيث يأمل منتخبا البرازيل وألمانيا مواصلة سجلهما المميز في الحدث العالمي المرتقب في قطر 2022.

نقترب يومًا بعد يوم من النسخة 22 في بطولات كأس العالم، حيث شرعت قطر أبوابها لاستضافة أبرز حدث كروي على الإطلاق لأول مرة على أرض عربية وفي منطقة الشرق الأوسط. 

المنتخبات الأكثر حصدًا للقب

ومع ارتفاع نسبة الحماس المتوقع ولا سيما من جماهير البلدان التي تمكنت من الوصول إلى "جنة المونديال"، يلجأ عشاق المستديرة إلى تاريخ البطولة الذي تكشف أرقامه الكثير حول خبرة منتخبات ذات سمعة كبيرة، تركت بصمتها في نسخ عديدة منه، إما بفوزها باللقب أو بعدد المباريات التي خاضتها، إضافة لعدد مشاركاتها بالبطولة. 

وحين نتكلم في لغة الأرقام يبرز سريعًا المنتخب البرازيلي كونه الأكثر فوزًا في بطولات كأس العالم، بخمس نجوم مختومة على القمصان الصفراء الشهيرة، حيث استطاع " السيلساو" الاحتفاظ بنسخة الكأس السابقة "جول ريميه" بفضل كتيبة بيليه ورفاقه في نسخات 1958 في السويد، و1962 في تشيلي، و1970 في المكسيك.

وأضاف روماريو وبيبيتو ودونغا وبرانكو نسخة إضافية عام 1994 في الولايات المتحدة، أما رونالدو فقاد منتخب بلاده بفضل موهبته للنسخة الخامسة عام 2002 في بطولة مشتركة بين كوريا الجنوبية واليابان. 

فوز منتخب البرازيل بنهائيات كأس العام عام 2002 - غيتي
فوز منتخب البرازيل بنهائيات كأس العام عام 2002 - غيتي

بطولات ألمانيا وإيطاليا 

وفي المركز الثاني تشترك ألمانيا وإيطاليا برفع الكأس 4 مرات، ففي حين سيغيب "الآزوري" للمرة الثانية على التوالي عن النهائيات، والثالثة في تاريخه، استطاع عشاق البلد صاحب المدرسة الدفاعية أن يتمتعوا بنسخة أخيرة رفعوا بطولتها في كأس العالم بألمانيا نفسها عام 2006، وقبلها في إسبانيا عام 1982، إضافة لنسختي بطولتي 1934 على أرضها، و1938 في فرنسا. 

أما منتخب ألمانيا فاستطاع إحراز العدد نفسه من الألقاب، مستهلًا مسيرته في حصد نجوم المونديال عام 1954 في سويسرا، وأضاف لقبه الثاني على أرضه في 1974، وآخر في إيطاليا عام 1990 تحت اسم "ألمانيا الغربية"، قبل أن تتوحد البلاد في شطريها الغربي والشرقي حينها، ويرفع "المانشافات" نسخة رابعة في مونديال البرازيل 2014. 

فوز منتخب إيطاليا بنهائيات كأس العالم لعام 2006 - غيتي
فوز منتخب إيطاليا بنهائيات كأس العالم لعام 2006 - غيتي

رفعوا الكأس 

وتتقاسم منتخبات الأرجنتين والأوروغواي وفرنسا الترتيب الثالث، كأكثر المنتخبات فوزًا في المونديال، ولكل منهم نسختان، كانت الأولى من نصيب الأوروغواي على أرضها في أول نسخة بالتاريخ عام 1930، ثم عام 1950 في البرازيل، في حين حققت الأرجنتين نسختها الأولى عام 1978 على أرضها، وكرر مارادونا بموهبته الإنجاز للبلاد عام 1986. 

أما فرنسا فاستطاعت تحقيق فوزها الأول في كأس العالم على أرضها عام 1998، ثم حملت اللقب الأخير في روسيا بالمونديال الماضي عام 2018. 

ويبقى منتخبا إسبانيا وإنكلترا بلقب وحيد لكليهما، حيث احتفلت الأخيرة بنسخة وحيدة على أرضها عام 1966، في حين حققت إسبانيا بجيل ذهبي ضم تشافي وانييستا وبويول نسخة عام 2010 في جنوب إفريقيا.

مارادونا يحتفل بفوز الأرجنتين بنهائيات كأس العالم عام 1986 - غيتي
مارادونا يحتفل بفوز الأرجنتين بنهائيات كأس العالم عام 1986 - غيتي

الأكثر مشاركة

ويملك المنتخب البرازيلي أكبر عدد مشاركات في بطولات كأس العالم، حيث لم يغب مرة عن الحدث العالمي، وهو سيحضر بنجومه في النسخة 22 بقطر، والتي ستنطلق يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري. 

وكما الأمر في عدد البطولات فإن منتخب ألمانيا يحل في المركز الثاني بعدد المشاركات، وسيظهر "المانشافات" للمرة الـ20 في تاريخ البطولة، حيث كان قد تغيب عن النسخة الأولى، ونسخة عام 1950 بسبب آثار الحرب العالمية الثانية. 

وبعد فشله بالتأهل يتقاسم المنتخب الإيطالي مع الأرجنتين بعدد المشاركات في المونديال، وكل من المنتخبين شارك في 18 نسخة سابقة. 

أما المكسيك التي لم تعبر في تاريخها دور ربع النهائي، فتعد رابع أكثر المنتخبات المشاركة برصيد 17 مرة، يليها في المركز الخامس منتخبات فرنسا وإنكلترا وإسبانيا، والمركز السادس من رصيد كل من بلجيكا والأوروغواي.

يملك المنتخب البرازيلي أكبر عدد برقم المشاركات في بطولات كأس العالم - غيتي
يملك المنتخب البرازيلي أكبر عدد برقم المشاركات في بطولات كأس العالم - غيتي

الأكثر لعبًا 

ويعد منتخبا البرازيل وألمانيا المنتخبَين اللذين خاضا أكبر عدد من المباريات في كأس العالم، برصيد 109 مباريات لكل منهما. ويمكن لأحدهما أن يتصدر القائمة في هذا المؤشر مع إسدال الستار على المنافسة في قطر 2022.

وبالإضافة إلى ذلك، ستتخطى الأرجنتين إيطاليا، لتصبح بـ84 مباراة المنتخب الثالث الأكثر ظهورًا في المسابقة حين ستواجه بولندا في المباراة التي تختتم دور المجموعات.

وإذا حققت الألبيسيليستي ثلاثة انتصارات، فستعتلي أيضًا منصة التتويج إلى جانب البرازيل (73) وألمانيا (67) للمنتخبات التي حققت أكبر عدد من الانتصارات في المسابقة بـ 46 فوزًا، أمام إيطاليا (45).

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close