الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

إدارة الغذاء والدواء الأميركية تسمح بإعطاء جرعة لقاح معززة للأطفال

إدارة الغذاء والدواء الأميركية تسمح بإعطاء جرعة لقاح معززة للأطفال

Changed

تحدث أستاذ العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي عن أهمية الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا لتعزيز المناعة وإطالة أمدها (الصورة: غيتي)
أكثر من ثمانية ملايين طفل تلقوا جرعتي لقاح، وسيكونون مؤهلين الآن للحصول على الجرعة الإضافية بعد خمسة أشهر على الأقل من الجرعة الثانية.

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية بإعطاء جرعات معزّزة من لقاح "فايزر-بيونتيك" للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا، في إجراء هو الأحدث في سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز الحماية المتضائلة ضد العدوى من لقاحات فيروس كوفيد 19.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن أكثر من ثمانية ملايين طفل من أصل 28 مليون طفل في هذه الفئة العمرية في الولايات المتحدة، تلقوا جرعتي لقاح، وسيكونون مؤهلين الآن للحصول على الجرعة الإضافية بعد خمسة أشهر على الأقل من الجرعة الثانية.

ومن المرجح جدًا أن توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، الخميس، بالجرعة المعزّزة بعد اجتماع لجنة استشارية من خبراء خارجيين لمناقشتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإقبال على الجرعات المعزّزة أبطأ بكثير مما كان يأمل خبراء الصحة العامة، كما كان العديد من الآباء متردّدين في تلقيح الأطفال في هذه الفئة العمرية على الإطلاق.

وتلقّى 29% فقط من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا جرعتين، فيما تلقّى 6% آخرون جرعة واحدة.

وقال الدكتور روبرت إم كاليف، مفوّض إدارة الغذاء والدواء الأميركية في بيان، إنه "على الرغم من أن كوفيد 19 يميل إلى أن يكون أقلّ حدة لدى الأطفال منه لدى البالغين، إلا أن موجة أوميكرون قد شهدت إصابة المزيد من الأطفال بالفيروس، ودخولهم إلى المستشفى، ومعاناتهم من آثار طويلة المدى".

وذكرت دراسة أميركية أن جرعتين من لقاح "فايزر" قلّلتا من خطر الإصابة بعدوى أوميكرون بنسبة 31% بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا، مقارنة بانخفاض بنسبة 59% في المخاطر بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 15 عامًا.

وتبلغ قوة الجرعة المعزّزة نفس قوة الجرعتين الأوليين، حيث ذكرت شركة "فايزر"، في بيان صحفي الثلاثاء، أن بيانات التجارب السريرية الخاصة بها أظهرت أن الجرعة المعزّزة أنتجت استجابة مناعية قوية في الفئة العمرية، مما أدى إلى إنتاج أجسام مضادة محايدة ضد كل من متحوّرة "أوميكرون" والنسخة الأصلية من الفيروس.

وقالت إدارة الغذاء والدواء: إن سلامة الجرعة تمّ تقييمها لدى نحو 400 طفل، وأن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تمّ الإبلاغ عنها هي الألم والاحمرار والتورم في موقع الحقن، فضلًا عن التعب والصداع وآلام العضلات أو المفاصل والقشعريرة والحمى.

بينما أشارت شركة "فايزر" إلى أن الآثار الجانبية كانت مماثلة لتلك الخاصة بالجرعتين الأوليين.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close