الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار لعلاج جدري القرود

إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار لعلاج جدري القرود

Changed

تقرير يرصد انتشار فيروس جدري القرود حول العالم (الصورة: تويتر)
تمت الموافقة على TPOXX الآن للاستخدام في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وكندا، وهي المواقع الثلاثة التي كان فيها جدري القرود أكثر نشاطًا خارج إفريقيا.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على دواء جديد لعلاج جدري القرود، بعد اكتشاف حالات إصابة بالفيروس النادر في 11 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأعلنت شركة "سيغا تكنولوجيز"، ومقرها مدينة نيويورك، صباح أمس الجمعة، أنها تلقت الضوء الأخضر التنظيمي للحصول على تركيبة IV من TPOXX، وهو دواء للجدري كان متاحًا بالفعل يُتناول عن طريق الفم، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 

وأشارت الشركة إلى أنه تمت الموافقة رسميًا على العقار في أوروبا كعلاج لجدري القرود بسبب تشابه الفيروسات.

وتمت الموافقة على TPOXX الآن للاستخدام في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وكندا، وهي المواقع الثلاثة التي كان فيها جدري القرود أكثر نشاطًا خارج إفريقيا.

وأشارت "سيغا" أيضًا في بيان إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن قد قدم مؤخرًا طلب ميزانية لاستخدام العقار لعلاج الفيروس المستجد، مما يعني أنه من المقرر أن يصبح أحد العلاجات الأساسية للفيروس في الولايات المتحدة.

وفيروس جدري القرود شائع في وسط وغرب إفريقيا. وينتقل من الحيوانات إلى البشر من خلال الاتصال الجسدي. وغالبًا ما يعاني الشخص المصاب من طفح جلدي وآفات معدية على جلده، إلى جانب أعراض أخرى تشمل الحمى والصداع.

ولا توجد أدوية طوّرت خصيصًا لعلاج جدري القرود، على الرغم من أن الأطباء غالبًا ما يستخدمون أدوية الجدري لعلاج الفيروس النادر.

ولا يوجد لقاح مخصص لجدري القرود بعد، لكن يوجد لقاح، يُعرف باسم "إمفانكس"، تمت الموافقة عليه عام 2013 في المملكة المتحدة لعلاج الجدري. وأظهرت الدراسات منذ ذلك الحين أنه فعال بنسبة 85% في الوقاية من جدري القرود.

وفي حالات التفشي النموذجية، تكون إصابة واحدة من كل عشر حالات قاتلة، على الرغم من أن بعض الخبراء يعتقدون أن خطر الوفاة بسبب السلالة المنتشرة حاليًا في أنحاء من العالم منخفضة بنسبة 1% فقط، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 

وأكدت 11 دولة حالة إصابة واحدة بجدري القرود على الأقل حتى الآن. وانتشرت حالات الإصابة بالفيروس في أوروبا في الأسابيع الأخيرة، حيث أبلغت المملكة المتحدة والبرتغال وإسبانيا عن 20 حالة مؤكدة أو مشتبه بها الأسبوع الماضي.

كما تم اكتشاف إصابات في بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والسويد هذا الأسبوع، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close