الخميس 28 مارس / مارس 2024

إرجاء إطلاق شبكات الاتصال "5 جي" في الولايات المتحدة

إرجاء إطلاق شبكات الاتصال "5 جي" في الولايات المتحدة

Changed

 جرى التوصل إلى مسودة اتفاق في اللحظة الأخيرة (غيتي)
جرى التوصل إلى مسودة اتفاق في اللحظة الأخيرة (غيتي)
أثارت الهيئات الناظمة للملاحة الجوية مخاوف من أن يتداخل النظام الجديد مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.

وسط الخشية من تداخلها مع معدات سلامة الطيران، اتفقت شركتا الاتصالات الأميركيتان "إيه تي أند تي" و"فيرايزن"، على إرجاء إطلاق خدمة الاتصال اللاسلكي بشبكة الجيل الخامس "5 جي".

وأكدت "إيه تي أند تي" الاتفاق في بيان نشر أمس الإثنين، مشيرة إلى أنه بناء على طلب وزير النقل الأميركي بيت بوتيدجادج "وافقنا طواعية على تأخير إضافي لمدة أسبوعين لنشرنا خدمات الاتصال اللاسلكي العاملة بشبكة 5 جي".

وأوضحت الشركة: "نعلم أن سلامة الطيران وشبكات 5 جي يمكن أن يتعايشا، ونحن على ثقة بأن مزيدًا من التعاون والتقييم الفني سيبدد كل الشكوك".

مسودة الاتفاق

وجاءت هذه الخطوة بعد يوم من رفض "إي تي أند تي" و"فيرايزن" طلب تأخير إطلاق خدمة الاتصالات بشبكة 5 جي التي كانت مقررة الأربعاء الماضي، ما دفع شركات طيران إلى التهديد باتخاذ إجراءات قانونية.

وبحسب ممثلين لقطاع الطيران، جرى التوصل أولًا إلى مسودة اتفاق في اللحظة الأخيرة مع "إي تي أند تي" ثم مع "فيرايزن" لإرجاء نشر نطاقات التردد العاملة بشبكة 5 جي لمدة 15 يومًا.

وأثارت الهيئات الناظمة للملاحة الجوية مخاوف من أن يتداخل النظام الجديد مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع، وقد أرجئ إطلاقه، الذي كان مقررًا في 5 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مرة أولى.

وفي هذا الإطار، أكد مسؤول في قطاع الطيران، بأن أحدًا لم يوقّع على أي شيء حتى الآن، مضيفًا: "لكن في هذه المرحلة، علّق نشرها لمدة أسبوعين، فيما يعمل المعنيون بجهد للتوصل إلى اتفاق".

وخلال هذه الفترة، ستتم على وجه الخصوص مراجعة التغييرات التي أجريت على المرافق في المطارات من قبل إدارة الطيران الفدرالية "للتأكد من أنها تلبي كل شروط السلامة للرحلات"، على ما أفاد أحد المسؤولين في القطاع.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close