الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

إسبانيا.. مهاجرون "ينجحون" في عبور جيب مليلة من المغرب

إسبانيا.. مهاجرون "ينجحون" في عبور جيب مليلة من المغرب

Changed

فقرة من برنامج "قضايا" تناقش مستقبل العلاقات الإسبانية المغربية بعد استئنافها (الصورة: وسائل التواصل)
رصدت مدريد مجموعة من المهاجرين تضم أكثر من 2000 مهاجر تقريبًا يقتربون من الحدود نجح من بينهم 130 شخصًا من دول إفريقيا في الدخول إلى الأراضي الإسبانية.

في أول محاولة جماعية من نوعها منذ تطبيع العلاقات بين مدريد والرباط في منتصف مارس/ آذار، إثر خلاف دبلوماسي استمر قرابة السنة، حاول نحو 2000 مهاجر دخول جيب مليلة الإسباني من المغرب صباح الجمعة، ونجح 130 منهم في ذلك، وفق أرقام جديدة حصلت عليها وكالة "فرانس برس" من الشرطة.

وفي حوالي الساعة 6:40 صباحًا، رصدت الشرطة الإسبانية مجموعة من المهاجرين تضم أكثر من "2000 مهاجر تقريبًا" يقتربون من الحدود نجح من بينهم "130 شخصًا من دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى" في الدخول إلى الأراضي الإسبانية، وفق متحدث باسم شرطة المنطقة.

وكانت السلطات تحدثت قبل ذلك بقليل عن محاولة دخول 400 مهاجر إلى جيب مليلة الإسباني من المغرب "ونجح عدد كبير منهم في ذلك".

وصرّح ناطق باسم الإدارة المحلية أن القوى الأمنية الإسبانية رصدت "قرابة الساعة 06:40 مجموعة من المهاجرين تضم أكثر من 400 شخص".

وأوضح أنه "رغم الانتشار الأمني الواسع للقوات المغربية التي تتعاون بشكل نشط ومنسق مع القوى الأمنية" الإسبانية "تمكنت مجموعة كبيرة من الأشخاص الوافدين من دول إفريقيا جنوب الصحراء بطريقة منظمة وعلى نحو متقن وبعنف من اقتحام بوابة الدخول عند الحدود" قبل أن تدخل إلى مليلة.

المصالحة بين مدريد والرباط

وحصلت المصالحة بين مدريد والرباط قبل فترة قصيرة بعد قرار إسبانيا في منتصف مارس تغيير موقفها المحايد إزاء نزاع إقليم الصحراء، لصالح مقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب حلًا وحيدًا لإنهاء النزاع.

وسمح هذا القرار بانهاء أزمة دبلوماسية أثارها استقبال إسبانيا لزعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي في أبريل/ أبريل 2021 لتلقي العلاج إثر إصابته بكوفيد-19.

وخلال هذه الأزمة، دخل في مايو/ أيار 2021 أكثر من عشرة آلاف مهاجر في غضون 24 ساعة إلى جيب سبتة مع تراخي الجانب المغربي في عمليات التدقيق الحدودية.

وقبيل المصالحة الأخيرة بين البلدين، شهدت مليلة مطلع مارس محاولات دخول كثيفة ضمت أكبرها على الإطلاق 2500 مهاجر. وقد تمكن 500 منهم من الدخول إلى إسبانيا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close