الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

إسبانيا والمغرب.. اتفاق على إعادة فتح الحدود في سبتة ومليلية

إسبانيا والمغرب.. اتفاق على إعادة فتح الحدود في سبتة ومليلية

Changed

تقرير عن الإعلان المغربي حول عودة الرحلات البحرية إلى إسبانيا (الصورة: الأناضول)
سيكون من الممكن بداية عبور مواطني منطقة شنغن وأفراد عائلاتهم قبل توسيع الإجراءات لتشمل عبور العمال بعد 31 مايو.

توصلت إسبانيا والمغرب إلى اتفاق ينص على إعادة فتح حدودهما البرية في سبتة ومليلية شمالي المملكة الثلاثاء المقبل، بحسب ما أعلنه وزير الداخلية الإسباني الخميس.

وكشف الوزير فرناندو غراندي-مارلاسكا إن البلدين اتفقا على فتح الحدود البرية مع سبتة ومليلية تدريجيًا اعتبارًا من 17 مايو/ أيار.

وسيُسمح في البدء بعبور مواطني منطقة شنغن وأفراد عائلاتهم قبل توسيع الإجراءات لتشمل عبور العمال في الاتجاهين بعد 31 مايو، بحسب الوزير.

وأغلقت هذه المعابر الحدودية قبل عامين بسبب جائحة كوفيد-19. لكنها ظلت مغلقة بعد ذلك في سياق أزمة دبلوماسية حادة بين الرباط ومدريد، قبل أن يعلن البلدان مطلع أبريل/ نيسان خارطة طريق لطي هذه الصفحة.

انتهاء أزمة حادة

ويأتي هذا الاتفاق في سياق استئناف التعاون بين البلدين، والذي أتاحه تغيير مدريد موقفها إزاء نزاع الصحراء الغربية لصالح الرباط منتصف مارس/ آذار بتأييدها مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب لحل هذا النزاع.

وهو الموقف الذي أنهى أزمة حادة اندلعت بسبب استضافة مدريد زعيم جبهة بوليساريو، المطالبة باستقلال إقليم الصحراء، إبراهيم غالي للعلاج. 

وتفاقمت الأزمة حينها مع تدفق نحو 10 آلاف مهاجر معظمهم مغاربة، وبينهم الكثير من القاصرين، على جيب سبتة، مستغلين تراخيًا في مراقبة الحدود من الجانب المغربي. وزار رئيس الوزراء الإسباني بدرو سانشيز المغرب مطلع أبريل حيث التقى الملك محمد السادس. 

وكان وزير الداخلية الإسباني خوسيه مانويل الباريس أعلن الأربعاء فتح الحدود "في الأيام المقبلة".

كما أشاد الباريس بتراجع عدد المهاجرين الذين يصلون أرخبيل الكناري الاسباني قبالة السواحل الأطلسية للمغرب "بمعدل 70 بالمئة"، خلال الفترة ما بين مارس- أبريل بالمقارنة مع يناير- فبراير. وهو التراجع الذي عزاه الوزير الاسباني "جزئيًا إلى التعاون بين قوات الأمن" من البلدين.

منفذ رئيس للمهاجرين

ويعد المغرب منفذًا رئيسًا للمهاجرين غير النظاميين، القادمين غالبًا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، نحو إسبانيا سواء عبر البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي باتجاه جزر الكناري، فضلًا عن جيبي سبتة ومليلية شمال المملكة.

وخلال الفصل الأول من هذا العام، أحبطت السلطات المغربية أكثر من 14 ألف و700 محاولة للهجرة غير القانونية، وفككت 52 شبكة لتهريب المهاجرين، بحسب أرقام رسمية مغربية.

في المقابل، وصل العام الماضي، في المجموع، أكثر من 40 ألف مهاجر إلى إسبانيا، معظمهم قادمون من المغرب، وفق الحكومة الاسبانية.

وسبق أن اتهم مراقبون المغرب باستخدام الهجرة غير النظامية وسيلة للضغط على مدريد، في ظل الأزمة الدبلوماسية الحادة التي عاشها البلدان ربيع العام الماضي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close