الخميس 28 مارس / مارس 2024

إسرائيل تتهم إيران بمواصلة "الكذب" بشأن برنامجها النووي

إسرائيل تتهم إيران بمواصلة "الكذب" بشأن برنامجها النووي

Changed

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت (غيتي)
دعا بينيت إلى رد فعل دولي مناسب وسريع على الإجراءات الخطيرة لإيران، وقال: "وحده الموقف الحازم يمكن أن يؤدي إلى تغيير من قبل النظام في طهران".

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إيران الجمعة بـ"الكذب على العالم" بشأن برنامجها النووي، وذلك بعد أيام على انتقاد الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة طهران لعدم تعاونها.

وكانت الوكالة أصدرت تقريرًا شديد اللهجة الثلاثاء قالت فيه: إنّ "مهام المراقبة التي تجريها في إيران تعرضت "لعرقلة جدية" بعدما علّقت طهران بعض عمليات التفتيش لأنشطتها النووية في فبراير/شباط 2021.

وقال بينيت في بيان: "تنظر إسرائيل بمنتهى الجدية إلى استعراض الوضع الوارد في التقرير".

وأشار إلى أنّ تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية "يثبت أن إيران مستمرة في الكذب على العالم وتتقدم في برنامج لتطوير أسلحة نووية، بينما تنكر التزاماتها الدولية".

وذكر التقرير الثلاثاء أن إيران عززت مخزوناتها من اليورانيوم المخصب فوق المستويات المسموح بها في اتفاق عام 2015 المعروف رسمًيا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.

ودعا بينيت إلى "رد فعل دولي مناسب وسريع على الإجراءات الخطيرة لإيران".

وقال "وحده الموقف الحازم من جانب المجتمع الدولي والمدعوم بقرارات وأفعال؛ يمكن أن يؤدي إلى تغيير من قبل النظام في طهران".

وأضاف بينيت أن "إسرائيل ستبذل قصارى جهدها لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية".

وجاء تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت لا تزال المحادثات عالقة في فيينا بشأن إنقاذ الاتفاق بين إيران والقوى الدولية، والذي كان قد خفف على طهران العقوبات في مقابل فرض ضوابط مشددة على برنامجها النووي، تحت إشراف الأمم المتحدة.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close