الجمعة 14 يناير / يناير 2022

إسرائيل تعتزم بناء مستوطنة جديدة.. الخارجية الفلسطينية تطالب العالم بالتدخل

إسرائيل تعتزم بناء مستوطنة جديدة.. الخارجية الفلسطينية تطالب العالم بالتدخل
الخميس 25 نوفمبر 2021

نددت وزارة الخارجية الفلسطينية، الأربعاء، بمصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء مستوطنة جديدة على أرض مطار القدس، أو ما يعرف محليا بـ"مطار قلنديا".

وقالت الوزارة، في بيان: "ندين مصادقة سلطات الاحتلال على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة على أراضي مطار القدس الدولي، لتوسيع مستوطنة (عطروت)".

وأضافت أن "المخطط يهدف إلى استكمال فصل القدس عن محيطها الفلسطيني، كجزء لا يتجزأ من عملية أسرلتها وتهويدها وضمها، وتغيير واقعها التاريخي والقانوني والديمغرافي، ومحاولة إخراجها من أية مفاوضات مستقبلية كعاصمة لدولة فلسطين".

المجتمع الدولي مطالب بالتدخل الفوري

وعبرت الخارجية الفلسطينية عن قلقها من المخطط، وطالبت المجتمع الدولي والإدارة الأميركية بالتدخل الفوري والعاجل لوقف المشاريع الاستيطانية.

والأربعاء، قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن بلدية القدس الإسرائيلية صادقت على إقامة مستوطنة على أرض مطار القدس بمساحة 1243 دونمًا.

وأضافت الصحيفة أن المستوطنة الجديدة ستضم آلاف الوحدات السكنية ومساحات للفنادق ومناطق للمباني العامة والتجارية.

وحتى العام 1967، كان "مطار القدس الدولي"، الميناء الجوي الوحيد في الضفة، قبل أن تضع إسرائيل يدها عليه، وتحوّله إلى مطار لرحلات داخلية قليلة، إلى أن أغلقته نهائيًا عام 2000.

​​​​​​​وتشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.​​​​​​​

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - تونس
منذ 29 دقائق
ندّدت أحزاب تونسية ونشطاء بما وصفوه "عنف" القوات الأمنية تجاه المتظاهرين ضد الرئيس قيس سعيّد (غيتي)
ندّدت أحزاب تونسية ونشطاء بما وصفوه "عنف" القوات الأمنية تجاه المتظاهرين ضد الرئيس قيس سعيّد (غيتي)
شارك
Share

أفاد مراسل "العربي" في تونس بأنّ قوات الأمن اعتقلت عددًا من المحتجّين ضدّ الرئيس قيس سعيّد واستخدمت المياه الساخنة لتفريق مجموعات منهم.

سياسة - تونس
منذ 49 دقائق
أعلنت الحكومة التونسية في ديسمبر الماضي، موازنتها لعام 2022، بعجز أولي متوقع 3 مليارات دولار، تعادل 6.7% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد
أعلنت الحكومة التونسية في ديسمبر الماضي، موازنتها لعام 2022، بعجز أولي متوقع 3 مليارات دولار، تعادل 6.7% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد (غيتي)
شارك
Share

اتهم الاتحاد العام التونسي للشغل الرئيس قيس سعيّد بـ"اعتماد قرارات اقتصادية ومالية أحادية وغياب للإرادة بتغيير حقيقي في ميزانية البلاد للسنة الحالية".

سياسة - روسيا
منذ ساعة
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مترئسًا المؤتمر الصحافي السنوي
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مترئسًا المؤتمر الصحافي السنوي (غيتي)
شارك
Share

تطالب موسكو حلف الناتو بوعد عدم ضم أوكرانيا وجورجيا بشكل قانوني له، ويخشى الأوروبيون من مؤتمر "يالطا جديد" يتم التوصل خلاله إلى اتفاق ثنائي بين واشنطن وموسكو.

Close