السبت 20 أبريل / أبريل 2024

إسقاط مسيرات أوكرانية قرب كورسك.. كييف تصد هجمات روسية جديدة

إسقاط مسيرات أوكرانية قرب كورسك.. كييف تصد هجمات روسية جديدة

Changed

"العربي" يرصد آثار الدمار في كييف بعد قصف روسي (الصورة: غيتي)
قالت أوكرانيا إنها أسقطت 30 صاروخًا وطائرة مسيرة، بينما أعلنت روسيا إسقاط طائرات أوكرانية قرب الحدود.

على وقع احتدام المعارك، رفعت أوكرانيا اليوم الجمعة التحذيرات من الغارات الجوية في معظم أنحاء البلاد، حيث قال مسؤولون في العاصمة كييف إنّ أنظمة الدفاع أسقطت على ما يبدو أكثر من 30 صاروخًا وطائرة مسيّرة أطلقتها روسيا.

وقالت السلطات العسكرية في كييف على "تيليغرام": إن روسيا أطلقت طائرات مسيرة وصواريخ كروز في نفس الوقت.

وأضافت في بيان: "حسب المعلومات المبدئية، رصدت قوات الدفاع الجوي ودمرت أكثر من 30 هدفًا جويًا من مختلف الأنواع في المجال الجوي فوق كييف وحولها".

هجمات روسية

وكتب رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، الذي تحدّث في وقت سابق عن موجتين منفصلتين من الهجمات، على "تيليغرام" أنه لم تكن هناك مكالمات لخدمات الإنقاذ.

ومنذ بداية الشهر الفائت، شنت موسكو نحو 20 هجومًا منفصلاً بالصواريخ والطائرات المسيرة على مدن أوكرانية.

وفجر الخميس، قُتل ثلاثة أشخاص بينهم طفلان وأُصيب عدة أشخاص في هجوم شنته القوات الروسية على كييف في حصيلة هي الأكبر منذ الشهر الماضي. وتسبّبت غارة أخرى في سقوط حطام صاروخ على مستشفى وعدد من المباني.

إسقاط مسيّرات أوكرانية

في غضون ذلك، أسقط الدفاع الجوي الروسي طائرات مسيرة أوكرانية عدة قرب مدينة كورسك المجاورة للحدود مع أوكرانيا، وفق ما أعلن حاكم المنطقة في ساعة مبكرة صباح  اليوم الجمعة.

وقال رومان ستاروفويت على "تيليغرام": "الليلة أسقط أحد أنظمة الدفاع الجوي طائرات مسيرة أوكرانية عدة قرب كورسك"، مضيفًا: "نطلب من سكان كورسك التزام الهدوء، فالمدينة تحت حماية موثوقة من جيشنا".

وتعرضت منطقة كورسك الحدودية الروسية منذ بداية الحرب لقصف منتظم من القوات الأوكرانية.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت موسكو أنها أحبطت محاولة للقوات الأوكرانية لـ"غزو" منطقة بيلغورود (جنوب غرب).

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن "ما يصل إلى 70 مقاتلًا شاركوا في الهجوم الذي شن بواسطة خمس دبابات وأربع مدرعات"، مشيرة إلى ثلاث محاولات اقتحام على الأقل.

وأضافت أن موسكو استخدمت طائرات ومدفعية لصد الهجمات ومنع القوات الأوكرانية من العبور إلى الأراضي الروسية، متحدثة عن مقتل أكثر من 50 مقاتلاً أوكرانيًا.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة