الأربعاء 30 نوفمبر / November 2022

إسقاط 7 طائرات مسيّرة إيرانية.. طهران "تأسف" لتخفيض العلاقات مع كييف

إسقاط 7 طائرات مسيّرة إيرانية.. طهران "تأسف" لتخفيض العلاقات مع كييف

Changed

تقرير إخباري لـ"العربي" يسلط الضوء على المعارك المتواصلة في الشرق الأوكراني (الصورة: رويترز)
أكّدت وزارة الخارجية الإيرانية أنّ قرار أوكرانيا تخفيض الحضور الدبلوماسي في كييف "استند إلى تقارير غير مؤكدة"، ووقع تحت "تأثير أطراف ثالثة".

أعربت إيران، اليوم السبت، عن أسفها لقرار السلطات الأوكرانية خفض العلاقات الدبلوماسية معها بسبب ما تردد عن إمداد روسيا بطائرات مسيّرة إيرانية، وذلك بعد إعلان كييف عن إسقاط سبعة منها في المعارك الدائرة شرقي البلاد وجنوبها.

وكانت كييف قد أعلنت تخفيض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران على خلفية إمداد الأخيرة القوات الروسية بطائرات مسيّرة، في خطوة وصفها الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأنها "تواطؤ مع الشر".

"تأثير أطراف ثالثة"

وفي تعليقه على الخطوة الأوكرانية الجديدة، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني ناصر كنعاني كييف إلى ضرورة أن "تكف عن الخضوع لتأثير أطراف ثالثة تسعى لتدمير العلاقات بين البلدين".

وقال كنعاني: إنّ القرار الأوكراني بتخفيض الحضور الدبلوماسي الإيراني "استند إلى تقارير غير مؤكدة ونتج عن ضجة إعلامية من قبل أطراف أجنبية".

وفي يوليو/ تموز الماضي، اتهمت الولايات المتحدة طهران بتزويدها لروسيا بالمئات من الطائرات المسيّرة لاستخدامها في حربها الدائرة في أوكرانيا، لكن السلطات الإيرانية نفت ذلك.

وفي أوائل سبتمبر/ أيلول الجاري، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على شركة إيرانية اتهمتها بتنسيق رحلات جوية لنقل الطائرات المسيّرة من طهران إلى روسيا، إضافة إلى فرض عقوبات على شركات لها علاقة بتصنيع وإنتاج تلك الطائرات.

أوكرانيا تعلن إسقاط ست طائرات من طراز "شاهد-136" الانتحارية - غيتي
أوكرانيا تعلن إسقاط ست طائرات من طراز "شاهد-136" الانتحارية - غيتي

إسقاط مسيّرات إيرانية الصنع

وفي إعلان جديد، أفادت السلطات العسكرية الأوكرانية في جنوب البلاد، اليوم السبت، بأنها تمكنت من إسقاط ما لا يقل عن سبع طائرات مسيّرة إيرانية، من بينها ست طائرات من طراز "شاهد-136" الانتحارية، فوق البحر بالقرب من مينائي أوديسا وبيفديني أمس الجمعة.

كما أشارت القيادة العسكرية الجنوبية إلى أن الطائرات شملت ولأول مرة في أوكرانيا طراز "مهاجر-6"، وهي مسيّرة إيرانية أكبر حجمًا.

وكتب ميخائيلو بودولاك مستشار الرئيس الأوكراني في تغريدة باللغة الإنكليزية السبت أن إيران تدعم روسيا "من خلال تقديم طائرات مسيّرة حديثة إلى دولة رجعية لقتل الأوكرانيين"، حسب قوله.

معارك متواصلة

وجاء تخفيض العلاقات مع إيران والحديث عن إسقاط مسيّراتها في الحرب الدائرة، وسط أنباء عن تحقيق الجيش الأوكراني لتقدم عسكري جديد في مناطق الشرق، حيث تشتد المعارك بين موسكو وكييف للسيطرة على المواقع في تلك المناطق.

وأعلن مسؤول في هيئة الأركان العامة الأوكرانية عن الهجوم على مناطق كانت في قبضة الروس، حيث أفاد الجيش الأوكراني بأنه فرض سيطرته على بلدة جديدة في منطقة دونيتسك، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن ضرب مواقع عسكرية أوكرانية في دونباس.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن القضاء على أكثر من 500 فرد من بينهم جنود أوكرانيون ومن تصفهم بـ"المرتزقة الأجانب"، إضافة إلى إسقاطها ثلاث طائرات حربية أوكرانية في دونيتسك.  

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close