الخميس 28 مارس / مارس 2024

إصابات بالغاز والرصاص.. الاحتلال يقمع مسيرات في القدس والضفة الغربية

إصابات بالغاز والرصاص.. الاحتلال يقمع مسيرات في القدس والضفة الغربية

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن العملية الجديدة لجيش الاحتلال في مدينة جنين (الصورة: الأناضول)
تشهد مناطق متفرقة من الضفة فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان على خطوط التماس مع الاحتلال الذي يقوم بتفريق وملاحقة المتظاهرين داخل بلداتهم.

أُصيب عشرات الفلسطينيين اليوم الجمعة، بالرصاص وبحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وتشهد مناطق متفرقة من الضفة فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان على خطوط التماس مع الاحتلال الذي يقوم بتفريق وملاحقة المتظاهرين داخل بلداتهم.

ففي الخليل جنوب الضفة، أُصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام المسيّل للدموع، أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت على مدخل بلدة بيت أمر.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت على مدخل البلدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع تجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

3 إصابات خلال قمع مسيرة كفر قدوم

كما أُصيب ثلاثة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق قلقيلية.

وحسب "وفا"، فإن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز السام المسيّل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة 3 مواطنين بالرصاص والعشرات بالاختناق، عولجوا ميدانيًا.

هذا وتشهد قرية كفر قدوم أسبوعيًا، مسيرة سلمية مناهضة للاستيطان، وللمطالبة بفتح شارع القرية الذي يغلقه الاحتلال منذ 19 عامًا.

تشهد مناطق متفرقة من الضفة فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان
تشهد مناطق متفرقة من الضفة فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان - الأناضول

وفي سياق متصل، أُصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق، أيضًا، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق نابلس.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص، وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

وأفاد مدير الإسعاف في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل لـ"وفا" بأن 10 مواطنين أصيبوا بالاختناق بالغاز وتم تقديم العلاج لهم ميدانيًا.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الجمعة، محيط خيمة الاعتصام في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أحاطت بالخيمة التي أدى فيها عشرات المواطنين صلاة الجمعة دعمًا للأهالي المهددة منازلهم بالهدم في حي البستان ووادي قدوم.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، استشهد فلسطيني برصاص مستوطن إسرائيلي في شمالي الضفة الغربية.

بدورها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان: "الهيئة العامة للشؤون المدنية تبلغ وزارة الصحة باستشهاد عبد الكريم بديع الشيخ (21 عامًا)، عقب إطلاق مستوطن النار عليه قرب قلقيلية".

والخميس، أعلنت وزارة الصحة عن "استشهاد 3 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال في جنين"، فيما أفادت في وقت لاحق بـ"استشهاد طفل رابع متأثرًا بجراح أصيب بها برصاص إسرائيلي قبل يومين في جنين".

في غضون ذلك، وثق مركز المعلومات الفلسطيني "معطى"، استشهاد 12 فلسطينيًا، وإصابة 10 إسرائيليين، فيما نفذ الفلسطينيون 341 عملاً مقاومًا، بينها 39 عملية إطلاق نار، وإسقاط 3 طائرات استطلاع للاحتلال، و16 عملية إلقاء عبوات متفجرة وزجاجات حارقة.

كما رصد 97 عملية إلقاء حجارة، و93 صد لاعتداءات المستوطنين، و123 نقطة مواجهة، و13 تحطيم مركبات ومعدات عسكرية للاحتلال.

وتصدى الفلسطينيون لاعتداءات المستوطنين 38 مرة خلال الأسبوع الماضي حيث اندلعت مواجهات بمشاركة قوات الاحتلال.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close