الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

إصابات برصاص الاحتلال بالضفة.. مسيرة في القدس طالبت بالإفراج عن أبو حميد

إصابات برصاص الاحتلال بالضفة.. مسيرة في القدس طالبت بالإفراج عن أبو حميد

Changed

تقرير لـ "العربي" في مايو الماضي عن مشروع استيطاني إسرائيلي في الضفة الغربية يشمل بناء 4000 وحدة استيطانية (الصورة: غيتي)
قمع جنود الاحتلال مسيرات رافضة للاستيطان في الضفة الغربية، ومسيرة في القدس توجهت نحو حاجز عسكري رافعة صورة الأسير المريض ناصر أبو حميد مطالبة بالإفراج عنه.

أُصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعاليات أسبوعية مناهضة للاستيطان.

ففي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، التي خرجت رفضًا للاستيطان والمطالبة بالإفراج عن الأسير المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد، أُصيب تسعة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن مواجهات عنيفة اندلعت مع جنود الاحتلال الذين اعتدوا على المواطنين المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى وقوع 9 إصابات بالرصاص المعدني بينها طفل يبلغ من العمر 8 سنوات.

كما تحدث عن إصابة العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، قال إنه جرى علاجهم ميدانيًا.

وفي قرية بيت دجن، نقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية أن فلسطينيًا أُصيب بقنبلة غاز مباشرة في الرأس، و16 آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع الاحتلال للمسيرة المناهضة للاستيطان.

أما في بلدة بيتا، فقد أُصيب أربعة فلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت في جبل صبيح. وتعرّضت طواقم الهلال الأحمر للاعتداء من قبل جيش الاحتلال، الذي أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط بشكل مباشر باتجاه سيارة الإسعاف.

وفي بلدة بيت أمر شمالي الخليل، أُصيب ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي، وآخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال.

ونقلت "وفا" عن الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض، أن المواجهات اندلعت عقب إغلاق جنود الاحتلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل البلدة، لمنع مرور جنازة مواطن.

وأضاف أن المواجهات تركزت في حي عصيدة بالبلدة، اعتلى خلالها جنود الاحتلال أسطح عدد من المنازل وأطلقوا الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي في الأطراف السفلية نقلوا على إثرها للمستشفى.

وقال إن عشرات المواطنين أُصيبوا أيضًا بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جرى علاجهم ميدانيًا.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت، عقب المواجهات، الشقيقين مهند ومجدي مرشد محمد عوض (23 و18 عامًا) من داخل منزلهما في حي عصيدة.

وتشهد مناطق متفرقة من الضفة الغربية تحركات شعبية مناهضة للاستيطان على خطوط التماس مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يقوم بتفريقها وملاحقة المتظاهرين داخل مناطقهم والاعتداء عليهم.

وتُفيد بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، بوجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة و140 بؤرة استيطانية عشوائية غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية، بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

وفي القدس المحتلة وللأسبوع الثالث على التوالي، أدى عشرات الفلسطينيين صلاة الجمعة بالقرب من حاجز الجيب الاحتلالي، دعمًا لأهالي قرية النبي صموئيل.

وتوجّهت مسيرة عقب أداء الصلاة نحو الحاجز العسكري، رافعة صورة الأسير المريض ناصر أبو حميد مطالبة بالإفراج عنه.

وقمعت قوات الاحتلال المسيرة، ومنعت المشاركين فيها من الوصول إلى قرية النبي صموئيل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close