الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

إصابات وإحراق منزل في حي الشيخ جراح.. وقوات الاحتلال تعتقل شابين

إصابات وإحراق منزل في حي الشيخ جراح.. وقوات الاحتلال تعتقل شابين

Changed

تواجه 28 عائلة فلسطينية خطر الإخلاء من المنازل التي تُقيم فيها منذ العام 1956
أطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين (فيسبوك)
أفاد عدد من سكان حي الشيخ جراح أن المستوطنين، بحماية ومساندة قوات الاحتلال، هاجموا المنازل بالحجارة وأحرقوا منزل عائلة القاسم ومنعوا الشبان من إخماد النيران.

اعتدى مستوطنون مساء اليوم الإثنين على أهالي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، فيما اعتقل جنود الاحتلال شابين وأصابوا 7 فلسطينيين، خلال قمعهم للأهالي الذين خرجوا للدفاع عن أنفسهم.

وأفاد عدد من سكان الحي بأن المستوطنين، بحماية ومساندة قوات الاحتلال، هاجموا المنازل بالحجارة الأمر الذي تسبب بحالة من الرعب لا سيما في صفوف الأطفال، وأحرقوا منزل عائلة القاسم ومنعوا الشبان من إخماد النيران، في حين أطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين واعتدوا على آخرين بالضرب وبغاز الفلفل.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع 7 إصابات جراء اعتداء قوات الاحتلال على أهالي الحي: 3 منهم جرّاء غاز الفلفل، وإصابتان بـ"المطاط"، وإصابتان جراء الاعتداء بالضرب، أحدهما رجل مسن أصيب برأسه نقل إثرها للمستشفى.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن الناشط صالح ذياب قوله إن "قوات الاحتلال اعتقلت الشابين موسى الأطرش وأحمد أبو خضير خلال قمعها للمواطنين الذين خرجوا للتصدي للمستوطنين، كما اقتحمت منزل عائلة الكرد".

وتواجه 28 عائلة فلسطينية خطر الإخلاء من المنازل التي تُقيم فيها منذ العام 1956.

وتدّعي جماعات استيطانية إسرائيلية أن المنازل أُقيمت على أرض كانت بملكية يهودية قبل العام 1948، وهو ما ينفيه السكان.

وتسبّبت مخططات الاحتلال بتفجير مواجهات خلال الأسابيع الماضية، بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية.

"مسيرات أعلام"

وخرج مئات المستوطنين الإثنين في "مسيرات أعلام" بالضفة الغربية المحتلة، وسط انتشار أمني كبير لقوات من الشرطة والجيش الإسرائيليين.

ونظم عشرات المستوطنين مسيرة انطلقت من ميدان زعترة القريب من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، باتجاه البؤرة الاستيطانية المقامة على قمة جبل "صَبيح"، رافعين الأعلام الإسرائيلية.

وفي ميدان تجمع غوش عتصيون الاستيطاني جنوبي بيت لحم جنوب الضفة، رفع مستوطنون الأعلام الإسرائيلية، ولافتات خُطت عليها عبارات معادية للعرب.

كما انطلقت مسيرات مماثلة قرب مستوطنة "كدوميم" شرقي قلقيلية، وفي الأغوار، وفي منطقة مسافر يطا جنوبي محافظة الخليل.

وقمع الجيش الإسرائيلي مظاهرة شمالي الضفة الغربية المحتلة رافضة لتنظيم مستوطنين "مسيرات أعلام".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close