الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

إصابة عشرات الفلسطينيين.. مواجهات خلال مسيرات مناهضة للاستيطان بالضفة

إصابة عشرات الفلسطينيين.. مواجهات خلال مسيرات مناهضة للاستيطان بالضفة

Changed

حلقة سابقة من برنامج "عين المكان" تتقصّى الدعم الأوروبي للاستيطان في الضفة (الصورة: غيتي)
يواجه جيش الاحتلال الإسرائيلي المسيرات الأسبوعية المنددة بالاستيطان بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

أصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم الجمعة، بينهم 5 بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي شمال وجنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وكشفت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيانين منفصلين، أن طواقمها "تعاملت ميدانيًا مع ثلاث إصابات بالرصاص المطاطي وعدد من حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع"، في مواجهات شهدتها بلدة كفر قدوم شرقي مدينة قلقيلية (شمال).

وفي مدينة نابلس (شمال)، ذكرت الجمعية أن طواقمها "تعاملت مع 13 حالة اختناق بالغاز عولجت ميدانيًا"، خلال مواجهات شهدتها بلدة بيت دجن شرقي المدينة.

وتشهد بلدتا كفر قدوم وبيت دجن فعاليات ومسيرات أسبوعية رافضة للجدار العازل والاستيطان، غالبًا ما تنتهي بمواجهات مع جيش الاحتلال.

رصاص مطاطي وقنابل صوتية

وفي جنوبي الضفة الغربية، قال الناشط محمد عياد عوض: إن "مواطنين أصيبا بالرصاص المطاطي، أحدهما في القدم والآخر في أسفل الظهر، خلال مواجهات على المدخل الشرقي لبلدة بيت أمر شمالي مدينة الخليل".

وأضاف: "مواجهات اندلعت مع الجيش الإسرائيلي عند إغلاقه المدخل الرئيسي للبلدة أمام موكب جنائزي لتشييع أحد سكانها".

وأشار إلى أن "الجيش أطلق الرصاص المطاطي والقنابل الغازية والصوتية بكثافة تجاه المشيعين، ما أدى إلى وقوع إصابات واختناق العشرات".

وأوضح أن "الجيش الإسرائيلي يتمركز في نقطة عسكرية عند مدخل القرية، ويمنع مرور الجنائز باتجاه مقبرة البلدة القريبة من النقطة، ما أدى لاندلاع مواجهات اضطرت السكان للبحث عن طرق بديلة للوصول إلى المقبرة".

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، خمسة فلسطينيين، من منطقة الزويدين بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأفاد منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل راتب الجبور لــ"وكالة الأنباء الفلسطينية"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة مواطنين خلال رعيهم للأغنام في أرضهم في منطقة الزويدين بمسافر يطا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، شابين جريحين من قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close