السبت 20 أبريل / أبريل 2024

إضراب في بيت لحم.. دعوات فلسطينية لمواجهة "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية

إضراب في بيت لحم.. دعوات فلسطينية لمواجهة "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية

Changed

تقرير لـ"العربي" حول إصرار إسرائيل على تنظيم مسيرة الأعلام وسط تحذيرات فلسطينية (الصورة: غيتي)
دعا الحراك الشبابي الشعبي إلى رفع علم فلسطين على كل بيت وساحة وشارع، لمواجهة ما تسمى "مسيرة الأعلام الإسرائيلية".

دعا الحراك الشبابي الشعبي في القدس المحتلة، إلى اعتبار يوم غد الأحد، "يوم العلَم الفلسطيني"، وإلى رفع علم فلسطين على كل بيت وساحة وشارع في المدينة المقدسة وصولًا إلى ساحة باب العامود، لمواجهة ما تسمى "مسيرة الأعلام الإسرائيلية".

وقال الحراك في بيان صحافي تناقلته وسائل إعلام فلسطينية: "بعد أن اختزل هذا المحتل الجبان المهزوز سيادته المزعومة في ساحة باب العامود، وفي علم فلسطين الذي جعله ذريعة عدوانه على الجنائز، وبعد أن كان العلم المرفوع على قبة الصخرة بالمسجد الأقصى في رمضان عنوان غيظه، فإننا ندعو أهلنا وأبناء مدينتنا في القدس إلى اعتبار يوم الأحد 29-5-2022 يوم العلم الفلسطيني".

ودعا الحراك إلى "رفع العلم الفلسطيني بكل شكل ممكن في سماء المدينة، وعلى كل بيت وشارع ومنشأة؛ وإلى الوصول بالعلم إلى ساحة باب العامود لكل قادر على الوصول إليها، في مواجهة مسيرة الأعلام التي يسعى الاحتلال إلى فرضها وتمريرها عبر باب العامود".

وأهاب الحراك بالفلسطينيين، إلى" شد الرحال إلى المسجد الأقصى منذ فجر الأحد، للوقوف صفًا واحدًا في وجه اقتحامات الاحتلال، وفق البيان.

دعوات فلسطينية لمواجهة مسيرة الأعلام الإسرائيلية في القد
دعوات فلسطينية لمواجهة مسيرة الأعلام الإسرائيلية في القدس – وسائل التواصل

وينظّم المستوطنون "مسيرة الأعلام" بالقدس المحتلة سنويًا في يوم الأحد 29 مايو/ أيار الجاري، وهو ذكرى ضم إسرائيل للجزء الشرقي من المدينة، بعد احتلاله في حرب يونيو/ حزيران 1967.

وتحمل المسيرة هذا الاسم، نظرًا إلى العدد الكبير من الأعلام الإسرائيلية التي يحملها المشاركون فيها.

وستمر المسيرة من باب العامود، أحد أبواب البلدة القديمة، وتمر في أزقة البلدة ويتخللها التلويح بأعلام إسرائيلية وترديد شعارات بينها "الموت للعرب".

وكانت شرطة الاحتلال قد أعلنت أنها قررت نشر الآلاف من عناصرها في القدس، لتأمين المسيرة، فيما هددت الفصائل الفلسطينية إسرائيل من "ارتكاب أية حماقة بالسماح باقتحام المسجد الأقصى عبر السماح بتنظيم مسيرة الأعلام الإرهابية".

إضراب في بيت لحم

في غضون ذلك، عمّ الإضراب الشامل، اليوم السبت، مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة؛ حدادًا على روح الشهيد الطفل زيد محمد غنيم (14 عامًا)، الذي ارتقى برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات في بلدة الخضر مساء أمس الجمعة.

وأعلنت لجنة التنسيق الفصائلي في بيت لحم، الإضراب الشامل في مناحي الحياة كافة حتى الساعة الواحدة ظهرًا (11:00 بتوقيت غرينتش)، باستثناء القطاع الصحي.

ومن المقرر أن تنطلق جنازة عسكرية للشهيد الطفل في تمام الساعة 11 صباحًا من أمام مشفى بيت جالا الحكومي وصولًا إلى مسقط رأسه في بلدة الخضر، لأداء صلاة الجنازة بعد الظهر قبل مواراته الثرى في مقبرة شهداء الخضر.

وفي سياق متصل، أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن اعتقال خمسة فلسطينيين خلال مداهمات في الضفة، فجر اليوم السبت.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close