الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

إضراب وحداد على شهداء جنين.. حركة الجهاد الإسلامي لـ"العربي": المقاومة سترد

إضراب وحداد على شهداء جنين.. حركة الجهاد الإسلامي لـ"العربي": المقاومة سترد

Changed

المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي يتحدث لـ"العربي" عن الاقتحام الدامي الذي نفذته القوات الإسرائيلية في مخيم جنين (الصورة: غيتي)
عم الإضراب الشامل محافظات الضفة بما فيها القدس، كما أعلن الحداد ثلاثة أيام على أرواح شهداء مجزرة جنين التي ارتكبتها قوات الاحتلال صباح الخميس.

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، الحداد وتنكيس الأعلام لثلاثة أيام، حدادًا على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في جنين ومخيمها شمال الضفة.

وكان تلفزيون فلسطين الرسمي، قد أفاد بأن عباس يترأس اجتماعًا طارئًا لقيادة السلطة، عقب الأحداث التي شهدها مخيم جنين، صباح اليوم الخميس.

ويأتي الاجتماع بعد عملية نفذها الجيش الإسرائيلي في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، أسفرت عن استشهاد 9 فلسطينيين وإصابة 20 آخرين بينهم 4 بحالة خطير.

وتعد هذه العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيم جنين الأكبر منذ انتفاضة الأقصى (الثانية) عام 2002.

نتنياهو يجري تقييمًا أمنيًا

وعلى المقلب الآخر، يجري رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الخميس، تقييمًا أمنيًا بعد العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "سيجري رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تقييمًا للوضع الأمني ​​اليوم الخميس، بعد العملية التي جرت صباحًا في جنين وخوفًا من التصعيد".

وأشارت إلى "مخاوف إسرائيلية من إطلاق حركة الجهاد الإسلامي صواريخ من قطاع غزة ردًا على العملية".

وقالت الهيئة: "أبلغت حركة الجهاد الإسلامي الوسطاء بأن إسرائيل تتحمل مسؤولية الهجوم، وأنه إذا لم يتوقف العدوان على جنين فإن كل الخيارات مطروحة".

وفي وقت سابق الخميس، حذّرت "الجهاد الإسلامي" من "اندلاع معركة قريبة ومفتوحة في قطاع غزة، في حال لم تتوقف العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيم جنين".

ونددت وزارة الخارجية الفلسطينية بالعملية الإسرائيلية داعية المجتمع الدولي إلى التحرك ضد الجرائم الإسرائيلية، فيما دعت فصائل فلسطينية المقاومين والأذرع العسكرية لضرب مواقع وثكنات الاحتلال وتبني المواجهة العسكرية الشاملة.

"المقاومة تعرف كيف ترد وأين سترد"

وفي حديث لـ"العربي"، لفت المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي داوود شهاب إلى أنه حتى هذه اللحظة لا تتوفر معطيات أو نتائج رسمية حول ما جرى في مخيم جنين سوى حصيلة الشهداء والجرحى، مشيرًا إلى أن إسرائيل تحاول من خلال ما تبثه وسائل إعلامها أو ما يتم إبلاغ الوسطاء به منذ الصباح أن تبرر جريمتها التي ارتكبت في مخيم جنين.

وأضاف أن اقتحام المخيم أو غيره من المناطق الفلسطينية يُعد عدوانًا على الشعب الفلسطيني بصرف النظر عن أية أمور أخرى، مشددًا على أنه ليس من حق إسرائيل الاقتحام والاعتداء بهذه الطريقة الوحشية الهمجية على أبناء الشعب الفلسطيني.

واعتبر المحاولات الإسرائيلية لتبرير جريمتها هراء، ومحاولة لإخفاء الحقيقة والتضليل لافتًا إلى أن الحكومة الإسرائيلية تسعى اليوم إلى معالجة التصدعات الداخلية التي تعانيها من خلال مهاجمة الفلسطينيين واستهدافهم.

وأكد شهاب أن فصائل المقاومة الفلسطينية تعرف كيف سترد على هذه الجريمة الكبيرة، مشددًا على أن موقف الفصائل كان واضحًا منذ الصباح بأن استمرار هذا العدوان في جنين أو في غيرها سيؤدي إلى تدهور كبير في الأوضاع وإلى مواجهة التي لا يُستبعد حدوثها في أي لحظة في ظل ما ترتكبه إسرائيل من جرائم سواء في الضفة الغربية أو في القدس أو في أي مكان آخر، مشددًا على أن ما حدث اليوم في جنين، سيقابل برد وأن المقاومة تعرف كيف ترد وأين سترد.

وأكد أيضًا أن كل مكونات الشعب الفلسطيني، تقف اليوم صفًا واحدًا أمام ما جرى في جنين، وأن الكل يمارس دوره من خلال موقعه ومن خلال مسؤولياته، مشددًا على ضرورة تعزيز المقاومة وتطويرها.

الأردن تدين العدوان الإسرائيلي

وعلى صعيد المواقف، أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الخميس، استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة والاعتداءات المتكررة عليها، وآخرها العدوان على مدينة جنين ومخيمها.

واستنكر الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، حملة التصعيد العسكرية الإسرائيلية التي تنذر بتفجر "دوامة جديدة من العنف الذي سيدفع الجميع ثمنها".

وقال: إن" العنف لن يولد إلا المزيد من العنف"، مشيرًا إلى أن الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة مع استمرار الجمود الكلي في العملية السلمية يدفع باتجاه تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار، ويقتل الأمل بالسلام العادل وجدوى العملية السلمية.

بيان وزارة الخارجية الأردنية حول العملية العسكرية في جنين

وأكد ضرورة وقف "إسرائيل" عملياتها العسكرية كافة وجميع الإجراءات اللاشرعية التي تقوض "حل الدولتين" وفرص تحقيق السلام.

وشدد على أهمية إطلاق جهد حقيقي لاستئناف المفاوضات وتحقيق السلام العادل الذي ينهي الاحتلال ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) لعام 1967.

"دوامة العنف"

من جهته، أعرب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، عن الانزعاج والقلق لاستمرار "دوامة العنف" في الضفة الغربية المحتلة.

وقال في بيان: "إنني منزعج وحزين بشدة لاستمرار دوامة العنف في الضفة الغربية المحتلة. إن مقتل تسعة فلسطينيين اليوم، بينهم مسلحون وامرأة، خلال عملية إسرائيلية في جنين هو مثال صارخ آخر".

وأضاف "منذ بداية هذا العام، ما زلنا نشهد مستويات عالية من العنف وغيرها من الاتجاهات السلبية التي ميزت عام 2022. من الأهمية بمكان الحد من التوترات على الفور ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح".

وتابع المبعوث الأممي: "أحث، وما زلت منخرطًا بنشاط مع السلطات الإسرائيلية والفلسطينية، على تهدئة التوترات واستعادة الهدوء وتجنب المزيد من الصراع.

وقفات ومسيرات بالضفة

ميدانيًا، شهدت عدة مدن بالضفة الغربية، الخميس، وقفات ومسيرات احتجاجية، تنديدًا بمجزرة مخيم جنين.

ورفع المشاركون في وقفة نُظمت وسط مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، الأعلام الفلسطينية، وهتفوا منددين بـ"الجرائم" الإسرائيلية.

ونظمت مسيرات ووقفات مماثلة في طوباس (شمال)، وبيت لحم والخليل (جنوب)، فيما عم الإضراب العام كافة مدن الضفة.

كما اندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في مواقع متفرقة من الضفة.

الإضراب يعم محافظات الضفة

وفي أعقاب مجزرة مخيم جنين، عم الإضراب الشامل محافظات الضفة بما فيها القدس، حدادًا على أرواح الشهداء.

ودعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إلى الإضراب الشامل، والتصعيد في كل بقعة ونقاط التماس، مع الاحتلال، والنفير العام لردع الاحتلال عن الاستمرار بالاستفراد في جنين ومخيمها.

كما أعلنت حركة فتح في جنين الحداد والإضراب الشامل في المحافظة، تنديدًا واستنكارًا لجرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وفي القدس، دعت "فتح" إلى الحداد العام، والغضب والنفير الشعبي، في جميع أنحاء محافظة القدس، إسنادًا لمخيم جنين، فيما عم الإضراب الشامل مخيم شعفاط وبلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.

إضراب شامل في الضفة دعمًا وإسنادًا لجنين ومخيمها
إضراب شامل في الضفة دعمًا وإسنادًا لجنين ومخيمها - وسائل التواصل

وفي محافظة رام الله والبيرة، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية الإضراب الشامل، والتوجه نحو نقاط التماس، نصرة لجنين ومخيمها.

وفي طولكرم، دعت "فتح" إلى الإضراب الشامل، حدادًا على أرواح شهداء جنين ومخيمها، واستنكارًا للمجزرة فيها.

وفي بيت لحم، دعت لجنة التنسيق الفصائلي في المحافظة للإضراب الشامل، والخروج بمسيرات إلى نقاط التماس، تنديدًا بالمجزرة.

كما أعلنت حركة "فتح" الإضراب الشامل والحداد العام في محافظة قلقيلية.

وفي طوباس، أعلنت الحركة الإضراب الشامل في مناحي الحياة كافة حدادًا على أرواح شهداء مخيم جنين.

كما أعلنت حركة فتح والقوى الوطنية، الإضراب الشامل في محافظة الخليل، تنديدًا بالمجزرة البشعة التي ارتكبها الاحتلال بحق أبناء الشعب في محافظة جنين ومخيمها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close