الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

إعلان حالة الطوارئ 3 أشهر.. أردوغان: زلزال تركيا من أكبر كوارث العالم

إعلان حالة الطوارئ 3 أشهر.. أردوغان: زلزال تركيا من أكبر كوارث العالم

Changed

كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول إعلان حالة الطوارئ بعد الزلزالين اللذين ضربا تركيا (الصورة: غيتي)
أعلن الرئيس التركي الحداد الوطني حتى 12 فبراير، كما أعلن تعليق التعليم في عموم البلاد حتى 13 فبراير، وفي المناطق المنكوبة حتى 20 من الشهر نفسه.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في الولايات التركية الـ10 المتضررة التي ضربها زلزالان مدمّران، أمس الإثنين.

ففي خطاب متلفز ألقاه من مقر إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد" بالعاصمة أنقرة، أوضح أردوغان أنه تم إعلان الولايات العشر مناطق منكوبة، فيما جاء فرض حالة الطوارئ استنادًا إلى المادة 119 من الدستور التركي، في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود الإنقاذ.

حداد وطني وتعليق التعليم

كما أعلن أردوغان تعليق التعليم في عموم البلاد حتى 13 فبراير/ شباط الجاري، وفي المناطق المنكوبة حتى 20 من الشهر نفسه.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن الرئيس التركي الحداد الوطني موعزًا بتنكيس الأعلام حتى 12 فبراير.

أردوغان متحدثًا للصحفيين في أنقرة - الأناضول
أردوغان متحدثًا للصحفيين في أنقرة - الأناضول

من أكبر الكوارث بالتاريخ

وبعد يوم من وقوع الكارثة، يكابد عمال الإنقاذ لانتشال المحاصرين تحت أنقاض مبان منهارة في "سباق مع الزمن"، متحدين ظروف الطقس القاسية.

في هذا الإطار، شدد الرئيس التركي على أن بلاده تواجه إحدى أكبر الكوارث ليس فقط في تاريخ الجمهورية التركية، بل في المنطقة والعالم، مشيرًا إلى وجود صعوبات ميدانية بسبب الدمار الكبير في المنطقة.

وأوضح أردوغان في كلمته أن الزلزالين اللذين ضربا جنوبي البلاد فجر الإثنين، تسببا في دمار بحجم 7 كيلومترات.

رغم ذلك، أكّد الرئيس التركي تسخير جميع الإمكانيات لإنقاذ المتضررين وسط ظروف جوية صعبة للغاية، حيث ما زالت عمليات الإغاثة مستمرة إلى حد الآن.

وأفاد الرئيس التركي بأن "نائب الرئيس موجود في مركز إدارة الكوارث والطوارئ"، مضيفًا: "وزراؤنا في الميدان لإدارة عمليات التنسيق".

عمليات الإنقاذ

ميدانيًا، قال أردوغان إنه حتى الآن "أرسلنا 1000 سيارة إسعاف و241 فريق إنقاذ طبي وطني، وطائرتي إسعاف و5 آلاف عامل في مجال الصحة إلى المناطق المتضررة من الزلزال، وأرسلنا أيضًا 54 ألف خيمة و102 ألف فراش ومستلزمات أخرى".

وكشف أيضًا أن مبلغ 100 مليار ليرة تركية، أي ما يوازي 5.26 مليارات دولار، وضعت في المقام تحت تصرف المؤسسات الوطنية للمساعدات الطارئة، وأنشطة الدعم المرتبطة.

وأردف أردوغان: "يعمل حاليًا 53 ألفًا و317 عنصرًا في عمليات البحث والإنقاذ والعدد يتزايد من تركيا وخارجها، دولتنا بكلّ مؤسساتها وكوادرها بدأت العمل في المناطق المتضررة من الزلزال".

وتابع: "آلاف العناصر الخبيرة من قوات الدرك على رأس عملها في منطقة الكارثة، بالإضافة إلى 26 طائرة شحن وسفن وقوارب خفر السواحل".

ناجون وضحايا

من جهة ثانية، لفت أردوغان إلى أن الفرق المختصة أنقذت حتى الآن أكثر من 8 آلاف شخص من تحت الأنقاض.

وأشار إلى أنه تم تخصيص طائرات للخطوط التركية لنقل المساعدات، وإرسال 5 آلاف عامل في قطاع الصحة إلى الميدان.

وعن حصيلة الضحايا أعلم أردوغان في كلمته عن سقوط 3549 قتيلًا و22168 مصابًا، جراء الزلزال الذي ضرب البلاد إلى حد الآن.

كذلك، حذّر الرئيس التركي من الأخبار المضللة التي تنتشر حول هذه الكارثة الإنسانية في البلاد، مؤكدًا: "سنعاقب مروجي الأخبار الكاذبة بشأن الزلزال".

يذكر أن الزلزال الرئيس الذي ضرب تركيا وسوريا وتبعه زلزال ارتدادي ثانٍ، سوّى آلاف المباني والمستشفيات والمدارس بالأرض وجعل عشرات الآلاف بين مشرد ومصاب في العديد من المدن التركية والسورية. 

وبلغت قوة الزلزال الرئيس 7.8 درجة وهو الأكثر دموية في تركيا منذ عام 1999، أعقبه زلزال ثانٍ بعد ساعات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close