الثلاثاء 5 ديسمبر / December 2023

إقالة رئيس"أوبن إيه آي".. ماذا يحصل في شركة الذكاء الاصطناعي؟

إقالة رئيس"أوبن إيه آي".. ماذا يحصل في شركة الذكاء الاصطناعي؟

Changed

إقالة رئيس شركة "أوبن إيه آي" سام ألتمان من منصبه - رويترز
إقالة رئيس شركة "أوبن إيه آي" سام ألتمان من منصبه - رويترز
تأتي إقالة سام ألتمان بعد عملية مراجعة أجراها مجلس إدارة "أوبن إيه آي" خلصت إلى أنه "لم يكن دائمًا صريحًا" ما أعاق قدرته على "الوفاء بمسؤولياته.

بخطوة مفاجئة، أقيل سام ألتمان من منصبه رئيسًا تنفيذيًا لشركة "أوبن إيه آي" في قرار لمجلس إدارة الشركة صدر أمس الجمعة، على خلفية "عدم التزامه بمسؤولياته".

ويعد ألتمان الوجه البارز في سيليكون فالي وشركة "أوبن إيه آي" الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، والتي أطلقت منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي "تشات جي بي تي" قبل عام.

إقالة واستقالة 

ونقلت وسائل إعلام عالمية بيان مجلس إدارة الشركة الذي انتقد ألتمان، وأوضح أن "رحيله يأتي بعد عملية مراجعة تداولية أجراها المجلس خلصت إلى أنه لم يكن دائمًا صريحًا مع مجلس الإدارة ما أعاق قدرته على الوفاء بمسؤولياته".

كما أشار بيان "أوبن إيه آي"، إلى أن رئيس الشركة السابق "لم يعد يحظى بثقة مجلس الإدارة في قدرته على مواصلة قيادة OpenAI".

وردًا على إقالة ألتمان، أعلن رئيس مجلس الإدارة غريغ بروكمان وهو أحد مؤسسي الشركة استقالته عبر منصة "إكس"، بعدما كانت "ميكروسوفت" في وقت سابق أكدت أنه سيترك منصبه لكنه سيبقى عضوًا في طاقم العمل.

وفي منشور آخر، كشف بروكمان أنه وألتمان تم إخطارهما بنية إقالتهما من مجلس الإدارة يوم الجمعة من قبل المؤسس المشارك لـ OpenAI إيليا سوتسكيفر، وهو أيضًا عضو مجلس الإدارة. 

وكتب بروكمان: "أنا وسام نشعر بالصدمة والحزن بسبب ما فعله مجلس الإدارة اليوم".

خلف ألتمان

من جهة ثانية، عُيّنت ميرا موراتي المديرة التقنية لـ"أوبن إيه آي" التي تعمل فيها منذ 5 سنوات رئيسة موقتة للشركة ريثما تنتهي عملية البحث عن رئيس دائم.

من جهته، كتب سام ألتمان البالغ من العمر 38 عامًا على منصة "إكس": "استمتعت بالوقت الذي أمضيته في أوبن إيه آي. لقد كان بمثابة تحول بالنسبة لي على المستوى الشخصي، لكن أيضًا، كما آمل، على مستوى العالم".

المصادر:
أ ف ب - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close