الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

إلغاء آلاف الرحلات وانقطاع الكهرباء.. عاصفة "كبرى" تضرب شرق أميركا

إلغاء آلاف الرحلات وانقطاع الكهرباء.. عاصفة "كبرى" تضرب شرق أميركا

Changed

عاصفة شتوية قوية تضرب أجزاء كبيرة من الساحل الشرقي الأميركي (غيتي)
عاصفة شتوية قوية تضرب أجزاء كبيرة من الساحل الشرقي الأميركي (غيتي)
أدت عاصفة كبرى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 235 ألف شخص، بالإضافة إلى اضطرابات كبيرة في السفر خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ترزح الولايات المتحدة الأميركية تحت وطأة عاصفة شتوية قوية، ضربت أجزاء كبيرة من الساحل الشرقي أمس الأحد وتستمر اليوم الإثنين، ومحملة بالثلوج والجليد والرياح العاتية.

فقد أدت العاصفة "الكبرى" بحسب ما أفادت الأرصاد الجوية الأميركية، إلى انقطاع التيار الكهربائي عما لا يقل عن 235 ألف شخص، بالإضافة إلى اضطرابات كبيرة في السفر خلال عطلة نهاية الأسبوع.

خسائر بالأرواح وحالة طوارئ 

وفي التفاصيل، استعد ملايين الأميركيين الأحد لتساقط ثلوج كثيفة شرق الولايات المتحدة، فيما حذّرت مصلحة الأرصاد الجوية من أن "عاصفة شتوية كبيرة ستضرب البلاد بين الأحد والإثنين".

وأشارت إلى أن ما يصل إلى 30 سنتيمترًا من الثلوج قد تغطّي منطقة تمتدّ من تينيسي إلى جورجيا في الجنوب الشرقي، وصولًا الى فيرمونت وولاية نيويورك في الشمال الشرقي.

هذا الأمر، دفع بحكام كل من جورجيا وفرجينيا ونورث كارولاينا وساوث كارولاينا، إلى إعلان حالة الطوارئ بسبب العاصفة.

ووفق "رويترز"، توفي شخصان في نورث كارولاينا، التي شهدت تسجيل رقم قياسي لهطول الثلوج، بسبب فقدانهم السيطرة على سيارتهما.

إلغاء رحلات وتحذيرات من التنقل

وكشف إريك بوييت وزير النقل بكارولينا الشمالية أن أحوال الطرق "غادرة" في جميع أنحاء الولاية، بينما سجلّت السلطات أكثر من 400 حادث سير أمس يوم الأحد، بحسب شبكة "سي إن إن".

وتوقّع الخبراء أن "تؤثّر العاصفة بشدّة على حركة النقل"، وقد يتسبب مزيج الثلج والجليد بوضع خطر للطرق.

ووفقًا لموقع تتبع رحلات الطيران "فلايت أوير دوت كوم"، فقد أُلغيت أكثر من 3000 رحلة داخل الولايات المتحدة أو متجهة إليها أو منها يوم الأحد، كما تأخرت أكثر من 8000 رحلة.

كما أشار الموقع أن شركة "أميريكان إيرلاينز" ألغت أكثر من 660 رحلة، وأشارت الأخيرة إلى أنها ستتيح للمسافرين المتأثرين بسوء الأحوال الجوية إعادة حجز رحلاتهم دون رسوم.

وتأثّرت ولاية فلوريدا (جنوب شرق) والمعتادة على أحوال جوية معتدلة في هذا الوقت من العام، بشكل غير مباشر، بحيث تسببت أعاصير عدة نجمت عن العاصفة الشتوية بأضرار في الممتلكات الأحد، بحسب قناة "ويذر تشانيل".

انقطاع التيار الكهربائي

وذكرت وكالة "فرانس برس" نقلًا عن "باور آوتج" أن التيار الكهربائي قد انقطع جراء الأحوال الجوية، عن أكثر من 200 ألف منزل الأحد، منها 100 ألف منزل في ولاية جورجيا التي بدت الأكثر تأثّرًا بالعاصفة صباح الأحد.

بدورها، أعلنت السلطات الأميركية أن تراكم الثلج والجليد على خطوط الكهرباء والأشجار خلال العاصفة، هو ما يتسبب بحجب الطاقة عن آلاف السكان.

أما في كندا، فقالت وكالة الأرصاد الجوية الحكومية التابعة لوزارة البيئة، أمس الأحد: من المتوقع أن تتسبب العاصفة في تراكم ما بين 20-40 سنتيمترًا من الثلوج حتى صباح اليوم الاثنين على أجزاء من جنوب وشرق أونتاريو، المقاطعة الكندية التي تشترك في جزء من حدودها مع ولاية نيويورك.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close