الخميس 28 مارس / مارس 2024

إلغاء الضبط التلقائي لصوت الأنثى.. "أبل" تمنح "سيري" صوتَين جديدين

إلغاء الضبط التلقائي لصوت الأنثى.. "أبل" تمنح "سيري" صوتَين جديدين

Changed

شعار شركة أبل الأميركية (غيتي)
شعار شركة أبل الأميركية (غيتي)
تواجه شركات التكنولوجيا انتقادات لاذعة بسبب تكريسها الصور النمطية للجنسين عبر اعتماد أصوات النساء في خدمات المساعدة الصوتية.

أعلنت شركة "أبل" أنها في صدد إضافة صوتَين جديدَين إلى ميزة "سيري" الخاصة لها باللغة الإنكليزية، وذلك بهدف التخلّص من الضبط التلقائي لـ"صوت الأنثى" الشهير.

ومن المرتقب أن تفعّل الشركة الأميركية هذه التغييرات في أحدث إصدار تجريبي من نظام تشغيل iOS 14.5؛ ما يعني أن كل مستخدم سيتوجب عليه الدخول إلى إعداد خدمة المساعد الصوتي واختيار الصوت بنفسه من بين مجموعة من الأصوات؛ إذ لن تعود "سيري" أنثى بشكل تلقائي.

أما سبب هذا الإجراء فهو انتقادات طالت شركة "أبل" تتعلق بالتحيّز على أساس الجنس في واجهات الصوت في خدماتها على مدار السنوات القليلة الماضية.

وتسمح آبل حاليًا بالاختيار بين صوت ذكر أو أنثى، لكن الصوت الأنثوي يفعّل بشكل افتراضي للأجهزة التي تعتمد اللغة الإنكليزية، وتتوفر في الميزة ست لهجات مختلفة، بما في ذلك الأميركية والبريطانية والهندية والأيرلندية.

وجاء في بيان صادر عن "أبل": "يسعدنا تقديم صوتَي سيري جديدَين للمتحدثين باللغة الإنكليزية، مع إمكانية اختيار الصوت الذي يريدونه عند إعداد أجهزتهم؛ هذا استمرار لالتزام أبل طويل الأمد بالتنوع والشمول، والخدمات المصممة لتعكس بشكل أفضل تنوع العالم الذي نعيش فيه".

وتواجه شركات التكنولوجيا انتقادات لاذعة واتهامات بتكريس الصور النمطية للجنسين عبر اعتماد أصوات النساء في خدمات المساعدة الصوتية، مثل "سيري"، و"أليكسا" في شركة "أمازون"، ومساعد "غوغل".

المصادر:
تيك كرانش

شارك القصة

تابع القراءة
Close