الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

إلغاء رحلات.. سلطنة عُمان ترفض فتح مجالها الجوي لشركات طيران إسرائيلية

إلغاء رحلات.. سلطنة عُمان ترفض فتح مجالها الجوي لشركات طيران إسرائيلية

Changed

رسالة من القدس حول قرار سلطنة عمان (الصورة: غيتي)
اصطدمت شركات طيران إسرائيلية بقرار صادر عن سلطنة عمان يقضي بمنع طائراتها من التحليق فوق الأجواء العمانية.

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، عن إلغاء رحلات جوية إلى الهند، بسبب رفض سلطنة عُمان عبور طائرات إسرائيلية في أجوائها، مفيدة بأن شركان الطيران في تل أبيب ألغت أكثر من 10 رحلات بعد قرار السلطنة. 

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية أن رئيس شركة "أركيا" للطيران، دعا وزيرة النقل الإسرائيلية ميراف ميخائيلي، إلى بذل جهدها لفتح الممر الجوي فوق عُمان. 

من جهتها، أفادت مراسلة "العربي" من القدس، بأنّ المسافرين عبر هذه الرحلات تلقوا إشعارات بإلغائها بفعل الرفض العماني لمرور الطائرات الإسرائيلية في أجوائها، حيث كانت تتوقع تل أبيب بعد فتح السعودية أجوائها لطائراتها الصيف الماضي، بأن سلطنة عمان لن تتسبب بمعوقات ومشاكل في هذه المسألة. 

"خسارة منافع"

وقالت المراسلة إن رئيس المجلس التنفيذي لطيران "أركيا"، أكد إلغاء شركته الرحلات التي تمر عبر مسقط، وتأجيلها على الأقل لشهر أو شهرين حتى البت في هذا الموضوع، مطالبًا تل أبيب في وضع ثقلها في هذا الملف، لما يتضمن ذلك بمنافع لشركات الطيران الإسرائيلية، بسب تقصير مدة الطيران إلى الهند. 

يذكر أنه في منتصف يوليو/ تموز الماضي، ومع زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لتل أبيب وقبيل وصوله مباشرة جدة، أعلنت هيئة الطيران المدني في السعودية فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء.

ورفع هذا الإعلان فعليًا قيود تحليق الطائرات من إسرائيل وإليها، حيث لم يستثن الإعلان الناقلات الإسرائيلية، مما حدا بتل أبيب أن تعلن الترحيب به.

وغداة القرار، أكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان أن "هذا لا يعني علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، ولا يعني أي خطوات أخرى".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close