الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

إياد الرنتيسي.. الكشف عن استشهاد طبيب غزي جديد بمعتقلات إسرائيل

إياد الرنتيسي.. الكشف عن استشهاد طبيب غزي جديد بمعتقلات إسرائيل

Changed

الطبيب الفلسطيني من قطاع غزة إياد الرنتيسي
الطبيب الفلسطيني من قطاع غزة إياد الرنتيسي - وسائل التواصل
استشهد الطبيب إياد الرنتيسي الذي كان مديرًا لمستشفى نسائي بمدينة بيت لاهيا في غزة بمركز تحقيق تابع لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي.

كشف إعلام عبري اليوم الثلاثاء عن استشهاد الطبيب الفلسطيني إياد الرنتيسي من سكان قطاع غزة، في مركز تحقيق إسرائيلي تابع لجهاز "الشاباك" بمدينة عسقلان (جنوب)، بعد أسبوع من اعتقاله في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل عدوانًا على غزة، أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية، وتسبب بملاحقتها قضائيًا أمام محكمة العدل الدولية.

ومنذ أن اجتاح القطاع، اعتقل الجيش الإسرائيلي آلاف الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال وعاملون في الطواقم الصحية والدفاع المدني، أفرج لاحقًا عن عدد ضئيل منهم، فيما لا يزال مصير الآخرين مجهولًا.

استشهاد الطبيب الفلسطيني إياد الرنتيسي

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن الرنتيسي الذي كان مديرًا لمستشفى نسائي في مدينة بيت لاهيا بقطاع غزة، توفي في مركز تحقيق تابع لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك" في مدينة عسقلان، بعد أسبوع من اعتقاله في نوفمبر الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة العدل الإسرائيلية أمرت الجيش بإجراء تحقيق في ظروف وفاة الطبيب الفلسطيني، حسب قولها.

الطبيب الفلسطيني إياد الرنتيسي
الطبيب الفلسطيني إياد الرنتيسي - وسائل التواصل

من جهته، ادعى جهاز الشاباك أن الطبيب البالغ من العمر 53 عامًا اتهم بـ"احتجاز رهائن".

وبعد إعلان استشهاد الطبيب الرنتيسي، ناشدت وزارة الصحة في غزة جميع المؤسسات الأممية والحقوقية للكشف عن مصير عشرات الكوادر الصحية الذين تم اختطافهم من المستشفيات وهم يقومون بواجبهم الإنساني.

وفي 2 مايو/ أيار الماضي، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني استشهاد الطبيب عدنان أحمد عطية البرش من جباليا، وهو استشاري ورئيس قسم العظام في مستشفى الشفاء في غزة.

وقالت الهيئة والنادي في بيان مشترك: إن "الشهيد الطبيب البرش (50 عامًا) اعتقل على يد جيش الاحتلال في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، خلال تواجده في مستشفى العودة إلى جانب مجموعة من الأطباء".

ووفقًا للمعلومات المتوفرة والتي أُبلغت بها الشؤون المدنية الفلسطينية، فقد استشهد البرش في سجن عوفر في تاريخ 19 أبريل/ نيسان 2024، علمًا أن الشهيد البرش، كان قد تعرض لإصابة خلال تواجده في المستشفى الإندونيسي قبل نحو 5 شهور، حسب البيان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close