الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

إيران.. الاحتجاجات تأخذ منحى سياسيًا وسط تمزيق صور المرشد

إيران.. الاحتجاجات تأخذ منحى سياسيًا وسط تمزيق صور المرشد

Changed

مراسل "العربي" يستعرض تطورات الاحتجاجات في إيران (الصورة: تويتر)

أظهرت لقطات على تويتر احتجاجات في عشرات الأقاليم مثل أردبيل وخوزستان ولورستان وخراسان الرضوية. وقالت بعض وسائل الإعلام التابعة للدولة إن الهدوء عاد إلى البلاد.

توسعت رقعة الاحتجاجات المتصاعدة في أنحاء إيران، تعبيرًا عن سوء الأوضاع المعيشية، عقب خفض الدعم الحكومي للمواد الغذائية، آخذة منحى سياسيًا، بعدما ردّد المحتجون شعارات تدعو كبار قادة البلاد للتنحي، وسط توارد معلومات عن سقوط قتلى في صفوف المحتجين.

وأفادت تقارير غير مؤكدة بمقتل ما لا يقل عن أربعة متظاهرين، حيث نادى المحتجون بمزيد من الحرية السياسية، وإنهاء "الجمهورية الإسلامية" وإسقاط زعمائها، بحسب شهود لوكالة رويترز.

تمزيق صور خامنئي

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على الإنترنت متظاهرين يحرقون صور المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي داعين إلى عودة رضا بهلوي، نجل شاه إيران المخلوع.

وأظهرت لقطات على تويتر احتجاجات في عشرات الأقاليم مثل أردبيل وخوزستان ولورستان وخراسان الرضوية. وقالت بعض وسائل الإعلام التابعة للدولة إن الهدوء عاد إلى البلاد.

ولكن الاحتجاجات استمرت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، فيما لا يقل عن 40 مدينة وبلدة في أنحاء إيران، بما في ذلك بلدة كوتشان بالقرب من الحدود مع تركمانستان ومدينة رشت الشمالية ومدينة همدان بغرب البلاد، وفقًا لمقاطع فيديو نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.

شرارة الاحتجاجات

وكان مراسل "العربي"، أوضح أن الاحتجاجات مرتبطة بزيادة الأسعار وفقدان بعض المواد الأساسية، خاصة الزيت وبعض المواد الأخرى كالمعكرونة، وذلك عقب خطة الإصلاح الاقتصادي من قبل حكومة رئيسي، والتي أعادت ترتيب منظومة الدعم بعدما رفع أسعار الطحين وثم بعض المواد الأخرى.

وأشار المراسل، إلى أن الدعم بات يقدم على شكل أموال تودع في حساب الفئات المحدودة الدخل من الشعب، وذلك من أجل الحد من تهريب السلع إلى دول جوار إيران.

والجمعة الماضية، أضرمت النيران بالمتاجر في بعض المدن، مما دفع الشرطة إلى اعتقال عشرات "المحرضين".

وقالت وكالة أنباء العمال (إيلنا) الإيرانية شبه الرسمية أمس السبت، نقلًا عن أحد النواب، إن متظاهرًا قُتل في مدينة دزفول بإقليم خوزستان المنتج للنفط بجنوب غرب البلاد. لكن مقاطع فيديو على تويتر أظهرت مقتل أربعة متظاهرين على الأقل على أيدي قوات الأمن.

وانتشرت اليوم الأحد، بشكل مكثف قوات الأمن الإيرانية في أنحاء العاصمة طهران.

حجب الإنترنت

وأفادت منظمة (نتبلوكس) التي ترصد حجب الإنترنت عالميًا، أمس السبت بحدوث انقطاع استمر ساعات في إيران وسط الاحتجاجات، وهي خطوة ربما اتخذتها السلطات لمنع المتظاهرين من التواصل مع بعضهم البعض ومشاركة المقاطع المصورة ورفعها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتواجه إيران أزمة معيشية تعود بشكل أساسي إلى العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على طهران، بعد قرار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الانسحاب أحاديًا من الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني عام 2018.

وسرعان ما انعكست العقوبات على الأوضاع الاقتصادية خالقة أزمة حادة، طالت على وجه الخصوص مستوى المعيشة، وسعر صرف العملة المحلية؛ ما أدى إلى تجاوز التضخم في إيران عتبة 40% سنويًا.

ووصفت الحكومة الإيرانية قرارها الأخير، بأنه "إعادة توزيع عادلة" للدعم على أصحاب الدخل المنخفض.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close