الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

إيران تصادر سفينة وقود أجنبية وتحتجز طاقمها.. ما القصة؟

إيران تصادر سفينة وقود أجنبية وتحتجز طاقمها.. ما القصة؟

Changed

إيران
قامت إيران بسلسة اعتراضات لسفن تعمل على "تهريب الوقود" في الآونة الأخيرة - غيتي
نقلت الوكالة الإيرانية للأنباء أن حرس الحدود البحرية أوقف سفينة تحمل وقودًا مهربًا في إطار محاولات السلطات التصدي لتفشي تهريب الوقود برًا وبحرًا .

صادرت السلطات الإيرانية سفينة أجنبية، اليوم الأربعاء، كانت تحاول تهريب الوقود من البلاد واحتجزت طاقمها، بحسب ما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء.

وقالت الوكالة إنّ السفينة كانت تنقل أكثر من 550 ألف لتر من الوقود المهرب، وصادرتها السلطات الإيرانية في مياه الخليج، واصطحبتها إلى ميناء في إقليم هرمزجان في جنوب البلاد، مشيرة إلى أن السلطات القضائية تسلمت القضية للتحقيق.

وتحاول إيران التصدي لتفشي تهريب الوقود برًا إلى البلدان المجاورة وبحرًا عبر الخليج العربي. وأسعار الوقود في إيران ضمن الأقل عالميًا بسبب الدعم الضخم وانخفاض قيمة العملة المحلية.

وذكر قائد حرس الحدود في الإقليم: "رصدنا واحتجزنا سفينة تحمل وقودًا مهربًا بهدف نقل شحنات كبيرة الحجم من الوقود المهرب شرقي جزيرة مارو".

أحداث مماثلة

وضبطت السلطات الإيرانية سفنًا عدة في الأشهر الماضية تقوم بتهريب الوقود في الخليج. وهذه أحدث واقعة ضمن سلسلة أحداث مماثلة تعرّضت خلالها عدة سفن للهجوم أو الاحتجاز في الأعوام الماضية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قال مسؤولون أميركيون: إن طهران احتجزت ناقلة "سوذيس" قبالة الساحل الإيراني، قبل أن يعلن مسؤول إيراني في بندر عباس بأن الناقلة غادرت إيران "بعد تفريغ شحنتها النفطية"، فيما لم يذكر أي تفاصيل عن الطاقم.

وفي أبريل/ نيسان العام الماضي، أفرجت طهران عن ناقلة نفط كورية احتجزتها في مياه الخليج لثلاثة أشهر، بتهمة "انتهاكها المتكرّر لقوانين البيئة البحرية". 

وتزامن الاحتجاز حينها مع مفاوضات كان يجريها البلدان بشأن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، والتي كانت تبلغ 7 مليارات دولار، وفقًا لطهران.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close