الأحد 26 يونيو / يونيو 2022

إيران تصادر سفينة وقود أجنبية وتحتجز طاقمها.. ما القصة؟

إيران تصادر سفينة وقود أجنبية وتحتجز طاقمها.. ما القصة؟
الأربعاء 18 مايو 2022
إيران
قامت إيران بسلسة اعتراضات لسفن تعمل على "تهريب الوقود" في الآونة الأخيرة - غيتي

صادرت السلطات الإيرانية سفينة أجنبية، اليوم الأربعاء، كانت تحاول تهريب الوقود من البلاد واحتجزت طاقمها، بحسب ما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء.

وقالت الوكالة إنّ السفينة كانت تنقل أكثر من 550 ألف لتر من الوقود المهرب، وصادرتها السلطات الإيرانية في مياه الخليج، واصطحبتها إلى ميناء في إقليم هرمزجان في جنوب البلاد، مشيرة إلى أن السلطات القضائية تسلمت القضية للتحقيق.

وتحاول إيران التصدي لتفشي تهريب الوقود برًا إلى البلدان المجاورة وبحرًا عبر الخليج العربي. وأسعار الوقود في إيران ضمن الأقل عالميًا بسبب الدعم الضخم وانخفاض قيمة العملة المحلية.

وذكر قائد حرس الحدود في الإقليم: "رصدنا واحتجزنا سفينة تحمل وقودًا مهربًا بهدف نقل شحنات كبيرة الحجم من الوقود المهرب شرقي جزيرة مارو".

أحداث مماثلة

وضبطت السلطات الإيرانية سفنًا عدة في الأشهر الماضية تقوم بتهريب الوقود في الخليج. وهذه أحدث واقعة ضمن سلسلة أحداث مماثلة تعرّضت خلالها عدة سفن للهجوم أو الاحتجاز في الأعوام الماضية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قال مسؤولون أميركيون: إن طهران احتجزت ناقلة "سوذيس" قبالة الساحل الإيراني، قبل أن يعلن مسؤول إيراني في بندر عباس بأن الناقلة غادرت إيران "بعد تفريغ شحنتها النفطية"، فيما لم يذكر أي تفاصيل عن الطاقم.

وفي أبريل/ نيسان العام الماضي، أفرجت طهران عن ناقلة نفط كورية احتجزتها في مياه الخليج لثلاثة أشهر، بتهمة "انتهاكها المتكرّر لقوانين البيئة البحرية". 

وتزامن الاحتجاز حينها مع مفاوضات كان يجريها البلدان بشأن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، والتي كانت تبلغ 7 مليارات دولار، وفقًا لطهران.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ 15 دقائق
تقرير سابق يضيء على اتفاق الاتحاد الأوروبي بشأن حظر النفط الروسي (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

طالب مدير مكتب الرئيس الأوكراني أن تكون العقوبات الدولية على موسكو أكثر صرامة مع ترحيبه بحظر صادرات الذهب الروسية.

سياسة - أخبار العالم
منذ 38 دقائق
شرح الخبير العسكري محمد الثلجي أهمية السيطرة على سيفيرودنيتسك بالنسبة للقوات الروسية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

مع هذه التفجيرات، تؤكد روسيا مرة أخرى قدرتها على بلوغ أي نقطة في الأراضي الأوكرانية، وإن كانت معظم العمليات تجري الآن في شرق البلاد وجنوبها.

سياسة - اليمن
منذ ساعة
حلقة من "عين المكان" تضيء على قناصة معابر الموت في مدينة تعز اليمنية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

انتكاسة جديدة يشهدها ملف المفاوضات الحكومية اليمنية مع جماعة الحوثي حول فتح الطرقات في مدينة تعز.

Close