الخميس 28 مارس / مارس 2024

إيران تعلن عن عقد جولة خامسة من المحادثات "الإيجابية" مع السعودية

إيران تعلن عن عقد جولة خامسة من المحادثات "الإيجابية" مع السعودية

Changed

"خليج العرب" يناقش في أكتوبر الماضي أهداف الحوار السعودي الإيراني (الصورة: غيتي)
صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بأن الجولة الخامسة من المحادثات بين السعودية وطهران عُقدت في العراق وكانت المحادثات إيجابية وأحرزت تقدمًا.

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة اليوم الإثنين أن إيران والسعودية عقدتا جولة خامسة من المحادثات "الإيجابية" في بغداد يوم الخميس الماضي بشأن تطبيع العلاقات بينهما.

وقال خطيب زادة في مؤتمر صحافي أسبوعي: "عقدت الجولة الخامسة من المحادثات بين السعودية وطهران في العراق وكانت المحادثات إيجابية وأحرزت تقدمًا".

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أعلن أمس الأحد أن بغداد ستستضيف جولة جديدة من المحادثات.

وصرح خطيب زادة: "المحادثات الأولية جارية بين طهران والرياض لإرسال 40 ألف حاج إيراني لأداء فريضة الحج في مكة هذا العام".

وكان مسؤول حكومي عراقي كشف يوم السبت، عن عقد لقاء الأسبوع الماضي بين ممثلين للخصمين الإقليميين ضمن الجهود الهادفة لتحسين العلاقات المقطوعة بينهما، حسب ما أوردت وكالة "فرانس برس".

من جهتها، أكدت وكالة "نور نيوز" الإيرانية عقد جلسة حوار جديدة ضمت ممثلين لأمانة المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية، ورئاسة الاستخبارات السعودية.

وأفادت أن اللقاء جرى في "جو إيجابي"، ما يدفع الى "تفاؤل باستئناف العلاقات الثنائية". وتوقعت عقد "اجتماع مشترك بين وزيري خارجية البلدين في المستقبل القريب".

العلاقات الإيرانية السعودية

وقطعت العلاقات بين القوتين النافذتين في منطقة الخليج منذ مطلع 2016. إلا أن البلدين اللذين يقفان على طرفي نقيض في مختلف الملفات الإقليمية، أجريا خلال العام الماضي أربعة لقاءات حوارية بهدف تحسين العلاقات، استضافها العراق بتسهيل من رئيس وزرائه مصطفى الكاظمي.

ويعود اللقاء الأخير بين الجانبين إلى سبتمبر/ أيلول 2021. وكان من المتوقع أن تعقد جلسة خامسة في مارس/ آذار.

إلا أن تقارير صحافية تحدثت في حينه عن قرار إيراني بـ"تعليق" المشاركة في الحوار بعد إعدام السعودية لعشرات الأشخاص بينهم العديد من أفراد الأقلية الشيعية، علمًا بأن الإعلام الرسمي في طهران اكتفى وقتها بالقول إنه لم يتم تحديد أي موعد لجلسة جديدة.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في يناير/ كانون الثاني 2016، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، لاعتداءات من قبل محتجين على إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

وبدأت جلسات الحوار بين البلدين في أبريل/ نيسان 2021 بتسهيل من الكاظمي الذي تربطه علاقات جديدة بالجانبين.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان رحّب في مارس، بتصريحات لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشأن علاقات الجوار بين المملكة وإيران، معتبرًا أنها تظهر "رغبة" الرياض في استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close