الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

اتحاد الشغل التونسي: مرسوم الاستفتاء على الدستور غير ملزم لنا

اتحاد الشغل التونسي: مرسوم الاستفتاء على الدستور غير ملزم لنا

Changed

نافذة إخبارية تحليلية حول رفض الاتحاد التونسي للشغل المشاركة في الحوار (الصورة: الأناضول)
استنكر 72 أستاذًا وأستاذة في كليات الحقوق والعلوم القانونية، الآلية التي اختارها سعيّد لتشكيل "جمهورية جديدة"، واعتبروا أن عملية الاختيار تجري بأسلوب فوقي.

في لهجة تصعيدية جديدة، اعتبر أمين عام "الاتحاد العام التونسي للشغل" نور الدين الطبوبي، اليوم الجمعة، أن مرسوم الرئيس قيس سعيّد المتعلق بالاستفتاء على دستور جديد للبلاد في يوليو/ تموز المقبل "غير ملزم" لهم.

وتشكل تصريحات الطبوبي، الذي يقود أقوى قوة سياسية في تونس ويضم أكثر من مليون عضو، "ضربة قاسية" للرئيس سعيّد، ولا سيما أن الاتحاد قال صراحة في أكثر من موقف إنه لا يوافق على حوار محسوم النتائج.

موقف تصعيدي

وعلى هامش افتتاح أشغال الهيئة الإدارية الوطنية حول المشروع الاقتصادي والاجتماعي لاتحاد الشغل، قال الطبوبي: "المرسوم الرئاسي المتعلق بدعوة الناخبين إلى التصويت في الاستفتاء على دستور جديد للبلاد في 25 يوليو المقبل، لا يلزم إلا من أمضى عليه ولا يلزم الاتحاد".

وأصدر الرئيس التونسي قيس سعيد مرسومًا لدعوة الناخبين إلى التصويت في استفتاء على دستور جديد في 25 يوليو/ تموز المقبل، بحسب الجريدة الرسمية. وبذلك، يكون سعيد قد تجاهل دعوات المعارضة للتراجع عن الخطوة المثيرة للجدل.

ومضى الطبوبي قائلًا: إن "الاتحاد لن يكون حاضرًا في الحوار الوطني طالما لم توجد مراجعات قادرة على إنجاح هذا النقاش السياسي حول الخيارات والوضع بالبلاد".

وجاء المرسوم بعد 5 أيام من إصدار مرسوم يقضي بتشكيل "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة"، ولجنتين استشاريتين وأخرى لـ"الحوار الوطني" غابت عن جميعها الأحزاب السياسية. ومهمة الهيئة الاستشارية هي الإعداد لتنظيم الاستفتاء.

واستنكر 72 أستاذًا وأستاذة في كليات الحقوق والعلوم القانونية التونسية، الآلية التي اختارها سعيّد لتشكيل "جمهورية جديدة"، واعتبروا أن عملية الاختيار تجري بأسلوب فوقي.

وقالت الأحزاب الرئيسية إنها ستقاطع التغييرات السياسية أحادية الجانب وتعهدت بتصعيد الاحتجاجات ضدها.

وسبق أن أعلن الاتحاد، أنه سينظم إضرابًا وطنيًا في الشركات العمومية والوظائف العامة احتجاجًا على الوضع الاقتصادي السيء وتجميد الأجور.

الكرة في ملعب سعيّد

في هذا السياق، اعتبر عضو المكتب السياسي لحركة الشعب رضا لاغا أن "المشكلة في التجربة التونسية".

وفي حديثه إلى "العربي" من تونس، قال: "نحن نتحدث الآن عن خلاف بين طيف كان مساندًا وداعمًا لمسار 25 يوليو، ويعتبر الاتحاد العام التونسي للشغل لاعبًا أساسيًا وطرفًا وازنًا في هذا المضمار".

ولفت لاغا إلى أن "الكرة الآن في ملعب الرئيس سعيّد"، معتبرًا أن "الإضراب الوطني الذي أعلن عنه الاتحاد العام التونسي للشغل سيشكل ضغطًا سياسيًا على الرئيس".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close