الجمعة 21 يناير / يناير 2022

اتصال بين رئيسي وبوتين.. إيران تؤكد جديتها في مباحثات فيينا المقبلة

اتصال بين رئيسي وبوتين.. إيران تؤكد جديتها في مباحثات فيينا المقبلة
الثلاثاء 16 نوفمبر 2021
تزامن الاتصال مع استعداد طهران والقوى الكبرى استكمال مباحثات فيينا (غيتي)
تزامن الاتصال مع استعداد طهران والقوى الكبرى لاستكمال مباحثات فيينا (غيتي)

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين "جدية" طهران في المباحثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي، التي تستأنف أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني في فيينا، وفق ما أفادت الرئاسة الإيرانية الثلاثاء.

ونقل البيان عن رئيسي قوله خلال اتصال مع بوتين: إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية جادة بالكامل في المفاوضات، وفي الوقت نفسه نحن جادون بشأن إلغاء كامل الحظر عن الشعب".

من جهته، أبدى بوتين أمله في أن تكون المباحثات المقررة في أواخر نوفمبر "بنّاءة"، وفق ما أفاد بيان للكرملين.

وأتى الاتصال بين الرئيسين مع استعداد طهران والقوى الكبرى استكمال مباحثات فيينا الهادفة إلى إحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي، والذي انسحبت منه واشنطن أحاديًا.

وأبرمت إيران عام 2015، اتفاقًا بشأن برنامجها النووي مع ست قوى دولية (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، وألمانيا)، أتاح رفع العديد من العقوبات التي كانت مفروضة عليها، في مقابل الحد من أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

لكن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب الذي أعاد فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

وأقيمت الجولات السابقة في عهد الرئيس الإيراني السابق "المعتدل" حسن روحاني، بينما ستكون الجولة السابعة، الأولى في عهد المحافظ رئيسي الفائز بانتخابات الرئاسة في يونيو/ حزيران الماضي.

وتشدد طهران على أولوية رفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة أو أعادت فرضها منذ انسحاب ترامب من الاتفاق، وضمان ألا تنسحب واشنطن مجددًا من الاتفاق في حال تم تفعيله.

وسبق لموسكو أن اتخذت مواقف داعمة لإيران في ملف الاتفاق، إذ دعا وزير خارجيتها سيرغي لافروف في سبتمبر/ أيلول واشنطن إلى "التحرك بشكل أكبر" لحل المسائل المرتبطة به، مشددًا على ضرورة رفع العقوبات.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 18 دقائق
جانب من المؤتمر الصحافي لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بعد لقائه نظيره الروسي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

وجه وزير الدفاع الروسي دعوة إلى نظيره البريطاني لزيارة موسكو لبحث خفض منسوب التوتر، فيما عرض الرئيس التركي الوساطة لحل الأزمة الأوكرانية.

سياسة - العراق
منذ 35 دقائق
تقرير يلقي الضوء على هجوم لتنظيم الدولة بمحافظة ديالى في العراق (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أقدمت مجموعة من خلايا التنظيم على شن هجوم مسلح، على مقر للجيش في ديالى، ما أسفر عن مقتل ضابط في الجيش برتبة ملازم و10 جنود.

سياسة - السودان
منذ 48 دقائق
تقرير حول الاحتجاجات في السودان وزيارة وفد أميركي للبلاد (الصورة: غيتي)
شارك
Share

كانت لجان المقاومة قد دعت مؤخرًا لتنظيم تظاهرة "مليونية" في 24 يناير الجاري، في الخرطوم وبقية محافظات البلاد، للمطالبة بـ"الحكم المدني الكامل".

Close