الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

اتفاقية خور عبد الله.. الكويت تطالب بغداد بمعالجة حكم المحكمة العليا

اتفاقية خور عبد الله.. الكويت تطالب بغداد بمعالجة حكم المحكمة العليا

شارك القصة

وزير الخارجية الكويتي يستنكر الحكم الصادر عن المحكمة العليا العراقية - غيتي
وزير الخارجية الكويتي يستنكر الحكم الصادر عن المحكمة العليا العراقية - غيتي أرشيف
قضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية بعدم دستورية قانون التصديق على الاتفاقية بين حكومتي العراق والكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله.

طالبت الكويت، اليوم الثلاثاء، الحكومة العراقية بمعالجة حكم المحكمة الاتحادية العليا في بغداد القاضي بعدم دستورية تصديق البرلمان العراقي في 2013 على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين البلدين.

وفي تصريحات تلفزيونية، قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح: "نتمنى على الحكومة العراقية بأن تأخذ الخطوات الضرورية لمعالجة هذا الأمر" واحترام سيادة الكويت وحرمة أراضيها والاتفاقية الموقعة بين البلدين.

"تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله"

وكانت المحكمة الاتحادية العليا العراقية قضت في 4 سبتمبر/ أيلول الجاري بعدم دستورية قانون التصديق على الاتفاقية بين حكومة العراق وحكومة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، طبقًا لموقع المحكمة على الإنترنت.

ووفقًا للموقع فإن التصديق على الاتفاقية خالف أحكام دستور العراق التي نصت على أنه "تنظم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون يُسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب".

وكانت هذه الاتفاقية قد تم توقيعها في بغداد في 2012 والتصديق عليها من برلماني البلدين في 2013.

في هذا السياق، أكد وزير الخارجية الكويتي استنكار بلاده لهذا الحكم "بشكل كبير"، مبينًا أنه جاء إلى نيويورك لهدف وحيد وهو إطلاع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والدول الصديقة والأمين العام للأمم المتحدة على حيثيات الحكم الصادر من المحكمة العراقية.

وقال الوزير الكويتي: "ها نحن بعد 30 سنة وأكثر (من الغزو العراقي للكويت) نسمع نفس الشيء من الجانب العراقي. وهذا شيء نستنكره بأشد العبارات".

وأوضح أن وزراء مجلس التعاون الخليجي اجتمعوا "كمجموعة" مع وزير الخارجية الأميركي "وكان هناك تأييد تام لوجهة نظرنا".

وفي تطور لاحق، أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي للسفير الكويتي في بغداد أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين العراق والكويت.

وقال مجلس القضاء الأعلى العراقي على موقعه الإلكتروني: إن رئيسه القاضي فائق زيدان استقبل اليوم السفير الكويتي بالعراق طارق الفرج وأكد "احترام العراق لدولة الكويت تاريخًا وحاضرًا ومستقبلًا واستقلالية دولة الكويت عبر المراحل التاريخية المختلفة".

كما شدد على "أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين العراق والكويت وفق السياقات الدستورية والقانونية، واحترام تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة".

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close