الإثنين 25 مارس / مارس 2024

اتفاق بريكست "متعذّر" ومسعى "أخير" خلال أيام

اتفاق بريكست "متعذّر" ومسعى "أخير" خلال أيام

Changed

مفاوضات بريكسيت "متعثّرة"
لا اتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي والمفاوضات "معقدة جداً"
أعلن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا أنّ الاتفاق حول مرحلة ما بعد "بريكست" متعذّر الآن، بعد يوم متعثّر من المفاوضات، أبلغ خلاله المفاوض الأوروبي ميشال بارنييه اعضاء البرلمان الأوروبي أن الأربعاء هو المهلة النهائية للتوصل إلى حلّ.

أخفق الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، بعد مفاوضات ماراثونيّة، في تضييق هوّة الخلافات بينهما حول مرحلة ما بعد "بريكست"، في وقتٍ يتوجّه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى بروكسيل "خلال الأيام المقبلة"، في إطار "مسعى أخير" لإنقاذ الاتفاق.

وفي أول تعليقٍ له على فشل الجولة الأخيرة من المفاوضات، قال رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الثلاثاء، إنّ المفاوضات "معقّدة وصعبة جدّاً"، مشيراً إلى أنّ مواقف لندن والاتحاد الأوروبي "لا تزال بعيدة جداً"، على حدّ قوله.

وألمح جونسون إلى إمكانية التخلّي عن المحادثات برمّتها، والخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق. إلا أنّه أكّد استمرار الجهود، حتى إشعارٍ آخر، لعقد "صفقة"، كاشفاً أنّه سيزور بروكسيل في الأيام القليلة المقبلة، "وسنرى أين سنصل".

 

الأسهم تنخفض

وانعكس فشل المفاوضات سريعاً على حركة الأسواق، حيث سُجّل انخفاضٌ على خطّ الأسهم الأوروبية صباح اليوم، إذ نزل المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.1 في المئة، بينما تراجع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني، الذي تفوق على بقية المؤشرات الموازية له في المنطقة في الجلسات القليلة الماضية، 0.4 في المئة ليقود الهبوط.

وعلى مستوى العملات، انخفض الجنيه الإسترليني بوجه عام مع تنامي حالة الحذر بين المستثمرين في انتظار نتيجة محادثات "بركست". وفي هذا الإطار، هبطت العملة البريطانية مقابل الدولار نحو نصف في المئة إلى 1.3323 دولار، فيما سجّلت تراجعاً مقابل اليورو، بنسبة 0.3 المئة إلى 90.74 بنس.

 

بوريس جونسون
بوريس جونسون يغادر اجتماعاً للحكومة في لندن

 

"مهلة نهائية"

جاء ذلك بعدما أعلِن رسمياً، ليل أمس، عن فشل المفاوضات، وذلك في بيانٍ مُشتركٍ لجونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير ليين أقرّا فيه بأنّ إبرام اتفاق جديد للتجارة بين الجانبين "متعذّر الآن"، وكشفا أنّهما طلبا من رئيسي الوفديْن المفاوضيْن "إعداد نبذة بالخلافات المتبقية لمناقشتها في لقاء مباشر في الأيام المقبلة".

وجاء الإعلان عن زيارة جونسون بعد يوم متعثّر من المفاوضات، أبلغ خلاله المفاوض الأوروبي ميشال بارنييه اعضاء البرلمان الأوروبي أن الأربعاء هو المهلة النهائية للتوصل إلى حلّ، فيما راوحت المفاوضات مع نظيره البريطاني ديفيد فروست مكانها في بروكسل.

 

"صعبة للغاية"

وفي السياق نفسه، كشف مصدرٌ رفيع المستوى في الحكومة البريطانيّة أنّ أيّ "تقدّمٍ ملموس" لم يُحرَز، مشيراً إلى أنّ المحادثات بقيت الإثنين "في الوضع نفسه كما كانت الجمعة". ومع أنّ المصدر رفض القول إنّ "العملية انتهت"، ملمّحاً إلى وجوب أن تستمرّ "سياسيّاً"، أقرّ بأنّ الأمور تبدو "صعبة للغاية"، بل أنّ "هناك فرصة كبيرة ألا نصل إلى أيّ شيء".

وعقد بارنييه مع ديفيد فروست محادثاتٍ استمرّت ثمانية أشهر، لكن من دون التوصل إلى اتفاق، إذ لا تزال النقاط العالقة نفسها: الصيد وشروط المنافسة العادلة والآلية المستقبلية لحلّ الخلافات في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من السوق الأوروبية الموحدة في 31 كانون الأول (ديسمبر) الجاري.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close