الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

"اتفاق تاريخي".. بوينغ ستدفع تعويضات لأسر ضحايا طائرة ماكس 737

"اتفاق تاريخي".. بوينغ ستدفع تعويضات لأسر ضحايا طائرة ماكس 737

Changed

سقط 157 ضحية بعد تحطّم طائرة "737 ماكس" في إثيوبيا عام 2019 (أرشيف-غيتي)
سقط 157 ضحية بعد تحطّم طائرة "737 ماكس" في إثيوبيا عام 2019 (أرشيف-غيتي)
اعترفت مجموعة بوينغ الأميركية بمسؤوليتها عن تحطّم طائرة "737 ماكس" في إثيوبيا عام 2019، وهو ما أدى إلى وفاة 157 شخصًا.

توصّلت مجموعة بوينغ الأميركية إلى اتفاق مع أُسَر ضحايا حادث تحطّم طائرة "737 ماكس" الذي أودى بحياة 157 شخصًا في إثيوبيا في مارس/ آذار 2019، معترفة بمسؤوليتها عن الحادث بحسب وثائق قانونية تم تقديمها إلى محكمة في شيكاغو، أمس الأربعاء.

وقالت المجموعة: "بوينغ ملتزمة ضمان أن تتلقى كل العائلات التي فقدت أقارب في الحادث تعويضًا كاملاً وعادلاً"، مشيرة إلى أنّه "اعترافًا بمسؤوليتها، يسمح اتفاق بوينغ مع العائلات للأطراف بتركيز جهودهم على تحديد التعويض المناسب لكل عائلة".

وكانت الرحلة رقم 302 التابعة لشركة الطيران الإثيوبية متوجهة إلى نيروبي، عندما تحطّمت في حقل جنوب شرق العاصمة أديس أبابا، بعد ست دقائق من إقلاعها بسبب خلل في برنامج إلكتروني. وكان القتلى الـ157 في حادث تحطم الطائرة من 35 جنسية.

وأدّى الحادث إلى وقف تحليق طائرات بوينغ "737 ماكس" في أسوأ أزمة في تاريخ مجموعة الصناعات الجوية الأميركية، لأنه تلى حادثًا آخر قبل أشهر لطائرة من النوع نفسه تابعة لشركة الطيران "لاين اير" في اندونيسيا في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، أدى إلى سقوط 189 قتيلًا.

"اتفاق تاريخي"

ووصف كبار محامي العائلات روبرت كليفورد وستيفن ماركس وجاستن غرين الاتفاق بـ"التاريخي" و"مرحلة مفصلية للعائلات في سعيها لتحقيق العدالة ضد بوينغ". وقالوا في بيان: إن الاتفاق "سيسمح بمعاملة (العائلات) بشكل عادل... عبر وضع مسار للتوصّل إلى قرارات نهاية بفضل اتفاقات أو دعاوى قضائية".

والأربعاء، لم يرد في الوثائق التي قُدّمت أي مبالغ، لكن عائلات الضحايا ستتمكن من القيام بخطوات للحصول على تعويضات في المحاكم الأميركية.

ومن المفترض أن تعقد جلسة الثلاثاء في شيكاغو للمصادقة على الاتفاق الأولي، فيما ستُجرى وساطات. لكن في حال لم تفلح، ستتمكّن كل أسرة من عرض قضيتها على هيئة محلفين للحصول على تعويضات، بموجب قانون ولاية إيلينوي حيث تقع شيكاغو.

ولفت المحامي كليفورد إلى أن هذه القضايا الكبيرة قد تستغرق عامين على الأقل للوصول إلى حل.

من جهته، صرح المتحدث باسم بوينغ الأربعاء قائلاً: "نتقدم بأحرّ التعازي لأُسَر كل من فقدوا أرواحهم في الرحلة 610 لشركة لاين إير والرحلة 302 للخطوط الجوية الإثيوبية".

وأضاف: "منذ وقوع الحادثين أنجزت بوينغ تغييرات كبيرة، وفي تصميم 737 ماكس، لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى".

وأساءت قضية طائرات "737 ماكس" النسخة الجديدة، من طائرات الرحلات المتوسطة المدى التي تم إطلاقها في 1967، إلى سمعة الشركة المصنعة للطائرة وكلفتها مليارات الدولارات.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close