الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

اتهامات باستهداف إسرائيليين بتركيا.. وزير خارجية إيران يزور أنقرة

اتهامات باستهداف إسرائيليين بتركيا.. وزير خارجية إيران يزور أنقرة

Changed

تقرير عن المخاوف الإسرائيلية من انتقام إيراني بعد اغتيال صياد خدائي (الصورة: الأناضول)
أوضحت الخارجية التركية أن أمير عبد اللهيان سيزور تركيا الإثنين، وسيعقد محادثات حول القضايا الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة.

يعتزم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، يوم غد الإثنين زيارة أنقرة، بعدما وصفت طهران اتّهامات إسرائيل لها بالإعداد لهجمات ضد إسرائيليين في تركيا بأنها "سخيفة"، على خلفية التوتر الذي أشعلته حادثة مقتل ضابط في الحرس الثوري الشهر الماضي وتوعد هذا الأخير بـ"الانتقام" لاغتياله.

وأوضحت الخارجية التركية، أن أمير عبداللهيان "سيزور تركيا"، الإثنين، وسيعقد محادثات حول القضايا الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة.

وتأتي الزيارة بعد أربعة أيام على توجيه وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد الذي من المقرر أن يتولى رئاسة حكومة تصريف الأعمال، الشكر لتركيا لإحباطها مخططا لهجمات إيرانية يشتبه بأنها كانت ستستهدف إسرائيليين في إسطنبول.

ولطالما كانت تركيا وجهة شهيرة لقضاء العطلات بالنسبة للإسرائيليين، بما في ذلك على مدى أكثر من عقد من الانقسام الدبلوماسي بين البلدين، قبل أن تتحسن العلاقات عقب استقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 9 مارس/ آذار الماضي، نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ، بمراسم رسمية في العاصمة أنقرة.

توقيف إيرانيين في إسطنبول

والأسبوع الماضي أوقفت السلطات التركية في إسطنبول ثمانية أشخاص، بينهم إيرانيون، للاشتباه بتحضيرهم هجمات ضدّ مواطنين إسرائيليين، بينهم سفير سابق قبل زيارة لبيد لأنقرة.

وعقب محادثات أجراها لبيد في أنقرة الخميس لتسليط الضوء على تحسن العلاقات بين البلدين، أعرب عن "كامل التقدير للحكومة التركية لهذا العمل المهني والمنسق".

والجمعة قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان إن "هذه المزاعم التي لا أساس لها، سخيفة وتندرج في إطار مؤامرة مخطط لها تهدف لتدمير العلاقات بين البلدين المسلمين".

وفي 13 يونيو/حزيران الجاري، دعا لبيد المواطنين الإسرائيليين بعدم التوجه لتركيا في موازاة دعوته الموجودين فيها إلى مغادرتها "في أسرع وقت" تحسبا لهجمات إيرانية.

وعقب مقتل العقيد صياد خدائي، توعّد قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، إسرائيل بـ"الانتقام" له منها.

ولقي خدائي، حتفه عندما أطلق شخصان على متن دراجة نارية النار عليه، أثناء محاولته النزول من سيارته أمام منزله في العاصمة طهران في 22 مايو/ أيار 2022. ورفعت حادثة الاغتيال من نبرة التهديد بين إيران وإسرائيل بشكل واسع.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close