الأحد 14 يوليو / يوليو 2024

اتهمت الاحتلال بالمماطلة.. حماس: لم نبلغ بأي جديد بشأن المفاوضات

اتهمت الاحتلال بالمماطلة.. حماس: لم نبلغ بأي جديد بشأن المفاوضات

Changed

تعد آلية إنهاء الحرب على غزة من النقاط الخلافية بشأن الاتفاق بين حماس وإسرائيل- الأناضول
تعد آلية إنهاء الحرب على غزة من النقاط الخلافية بشأن الاتفاق بين حماس وإسرائيل- الأناضول
نقلت صحيفة "معاريف" عن مصادر مطلعة على تفاصيل المفاوضات مع الوسطاء في الدوحة قولها إن هناك تقدم في المحادثات للاتفاق بين إسرائيل وحماس.

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الخميس أنها لم تبلَّغ حتى الآن من الوسطاء بأي جديد بشأن المفاوضات بهدف وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى. 

وقالت الحركة في بيان: "إن الاحتلال يستمر في سياسة المماطلة لكسب الوقت بهدف إفشال هذه الجولة من المفاوضات مثلما فعل في جولات سابقة"، مشيرة إلى أن "هذا لا ينطلي على شعبنا ومقاومته".

وتتوسط مصر وقطر والولايات المتحدة في محادثات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس للتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بفلسطينيين ووقف إطلاق النار في غزة.

مفاوضات غير مباشرة

وتشهد الدوحة جولة مفاوضات جديدة خلف أبواب موصدة. ويشير مراسل "التلفزيون العربي" في الدوحة صابر أيوب إلى أن قطر تتعمد الحفاظ على السرية حفاظًا على صيرورة المفاوضات ونجاحها بالتوصل إلى اتفاق تهدئة في قطاع غزة. 

وأفاد مراسلنا نقلًا عن مصادر بأن مدير وكالة الاستخبارات الأميركية "سي آي إيه" ويليام بيرنز غادر الدوحة متوجهًا إلى أيرلندا.

وسيعرض على المسؤولين الأميركيين ما توصلت إليه المفاوضات، باعتبار أن الرئيس الأميركي جو بايدن معني بالصفقة بشكل أساسي.

ويلفت المراسل إلى حديث عن تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية، ولا سيما محور فيلادلفيا ومراحل وقف إطلاق النار ومحاور انتشار الجيش الإسرائيلي، خلال هذه الجولة من المفاوضات.

ويوضح أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يفرض شروطًا صعبة ويحاول الحصول على ضمانات من القاهرة بشأن مستقبل غزة بعد الحرب ومستقبل حماس.

الوفد الإسرائيلي يتوجه إلى القاهرة

والخميس، عاد الوفد الإسرائيلي المفاوض من العاصمة القطرية الدوحة، بعد مشاركته الأربعاء، في لقاء رباعي بحث التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية: إن "الوفد عاد بأكمله من قطر".

من جهته، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن فريق المفاوضات الإسرائيلي سيتوجه اليوم الخميس إلى العاصمة المصرية القاهرة لإجراء المزيد من المحادثات حول وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف في بيان: "من المقرر أن يغادر وفد برئاسة رئيس الشين بيت (جهاز الأمن الداخلي) وممثلين عن الجيش الإسرائيلي إلى القاهرة مساء اليوم لمواصلة المحادثات".

وتابع أن نتنياهو اجتمع طوال اليوم مع المفاوضين الذين عادوا من العاصمة القطرية الدوحة.

والأربعاء، أفاد إعلام عبري بأن اجتماعًا رباعيًا عقد في الدوحة، بمشاركة رئيس "الموساد" الإسرائيلي دافيد برنياع، ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

كما أشارت هيئة البث مساء الأربعاء إلى أن "نقاط الخلاف (بشأن الاتفاق) هي آلية إنهاء الحرب وعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الافراج عنهم وسحب القوات الإسرائيلية من غزة".

وذكرت القناة "12" الإسرائيلية أنه "من المتوقع إجراء مشاورات في إسرائيل اليوم (الخميس) بشأن مواصلة المفاوضات"، فيما نقلت صحيفة "معاريف" عن مصادر مطلعة على تفاصيل المفاوضات مع الوسطاء في الدوحة، لم تسمها، إن "هناك تقدم في المحادثات للاتفاق بين إسرائيل وحماس".

المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close