الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

اتهمها بـ"الانحياز".. حاكم مصرف لبنان يطالب بإبعاد قاضية عن ملاحقته

اتهمها بـ"الانحياز".. حاكم مصرف لبنان يطالب بإبعاد قاضية عن ملاحقته
الخميس 13 يناير 2022
ظل رياض سلامة في منصب حاكمية مصرف لبنان حتى مع انهيار الاقتصاد تحت وطأة الديون الهائلة وانهيار العملة، ما دفع بكثير من اللبنانيين إلى حافة الفقر
ظل رياض سلامة في منصب حاكمية مصرف لبنان حتى مع انهيار الاقتصاد تحت وطأة الديون الهائلة وانهيار العملة، ما دفع بكثير من اللبنانيين إلى حافة الفقر (غيتي)

اعتبر حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، اليوم الخميس، أن القاضية غادة عون التي تقود واحدًا من التحقيقات العديدة في حقه "منحازة"، داعيًا إلى إبعادها عن القضية، وذلك بعد أنّ أصدرت أمرًا بحظر سفره هذا الأسبوع.

ويخضع سلامة، الذي ينفي ارتكاب أي مخالفات على مدى 3 عقود ترأس خلالها المصرف المركزي، لتحقيقات في لبنان و4 دول أوروبية على الأقل، كما تخضع تصرفاته لتدقيق مشدد منذ الانهيار الاقتصادي في لبنان عام 2019.

وأصدرت القاضية عون، التي تترأس أحد التحقيقات في لبنان، أمرًا بحظر سفر سلامة على خلفية تحقيقات في دعوى ضده منظورة أمام القضاء اللبناني بتهم فساد وتهريب مليارات الدولارات إلى الخارج.

وتحقق عون مع سلامة في دعاوى رفعها ضده محامون لبنانيون، تتعلق بـ"الإخلال بالواجبات الوظيفية والإهمال والإثراء غير المشروع وتبييض الأموال واقتراف الغش"، حسبما جاء في لائحة الدعوى.

وكشف مصدر قضائي أن تحقيقها يتعلق بمزاعم تتراوح بين الاحتيال وإساءة التصرف بأموال عامة.

وأشار سلامة في بيان إلى أنه أظهر احترامه للقضاء من خلال المثول أمام قضاة في السابق، مضيفًا أنّ الهدف من الدعاوى المرفوعة ضده هو "تشويه صورته أمام الرأي العام" في لبنان والخارج.

وتابع سلامة، الذي يحظى بدعم عدد من كبار السياسيين، قائلًا: إنّ القاضية استخدمت حسابها الشخصي على تويتر "بشكل عدائي" ضده، كما انتقد جوانب أخرى من تعاملها مع القضية.

وأضاف في بيان أنه تقدم بطلب لإبعاد غادة عون عن القضية، لافتًا إلى أن أبسط القواعد القانونية تقتضي أنه لا يمكن للقاضي أن يكون خصمًا وحكمًا في آن واحد.

وأكد سلامة أن القاضية عون تنتمي إلى خط سياسي لم يسمه، في إشارة إلى التيار الوطني الحر الذي أسسه رئيس الجمهورية ميشال عون.

وفي تعليقات نقلتها الوكالة الوطنية للإعلام، رفضت القاضية انتقادات سلامة، بما في ذلك قوله إنها استخدمت تويتر فقط لتعداد الدعاوى المرفوعة ضده.

وقالت: إن من حق الرأي العام أن يعرف عن "الملاحقات الجارية في القضايا المهمة".

وظل سلامة في منصبه حتى مع انهيار الاقتصاد تحت وطأة الديون الهائلة وانهيار العملة، ما دفع بكثير من اللبنانيين إلى حافة الفقر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - بريطانيا
منذ 23 دقائق
مادة لـ"أنا العربي" تستعرض تفاصيل خطة "إنقاذ الكلب الكبير" لحماية جونسون من خطر الإقالة بعد فضيحة الحفلات (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قال ناطق باسم جونسون للصحافيين الثلاثاء إن رئيس الوزراء البريطاني "سيتعاون بالكامل مع التحقيق، مهما كانت الطريقة التي سيطلب فيها ذلك".

سياسة - إيران
منذ 56 دقائق
مداخلة لمراسل "العربي" في طهران حول تفاصيل المقترح الروسي بشأن البرنامج النووي لإيران (الصورة: غيتي)
شارك
Share

شددت لندن على أنها تواصل العمل "بشراكة وثيقة مع حلفائها" بهدف التوصل إلى اتفاق، لكنها حذرت من أن "المفاوضات بدأت تصل إلى مأزق خطير".

سياسة - أخبار العالم
منذ ساعة
مراسل "العربي" يتحدث عن تحذير دول غربية رعاياها في كييف من تطوّرات مرتقبة على خلفية الأزمة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

نفت روسيا وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا، قائلة إن قواتها موجودة هناك لإجراء تدريبات منتظمة.

Close