الخميس 28 مارس / مارس 2024

اتهمه بالتضليل.. غوتيريش "مصدوم" من طلب البرهان إنهاء مهام فولكر بيرتس

اتهمه بالتضليل.. غوتيريش "مصدوم" من طلب البرهان إنهاء مهام فولكر بيرتس

Changed

فقرة ضمن برنامج "الأخيرة" تسلط الضوء على طلب البرهان تغيير المبعوث الأممي فولكر بيرتس في السودان (الصورة: غيتي)
رد غوتيريش على البرهان مؤكدًا أنه فخور بعمل المبعوث الأممي فولكر بيرتس، ويجدد تأكيد ثقته الكاملة بممثله الخاص في السودان.

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش "مصدوم" من طلب رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، ترشيح بديل لرئيس البعثة الأممية "يونيتامس" فولكر بيرتس.

وقالت في تغريدة على حساب "الناطق الرسمي" لغوتيريش، نقلها حساب موقع أخبار الأمم المتحدة على تويتر: "يشعر الأمين العام بالصدمة بشأن خطاب تلقاه من رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان".

وقبل ساعات، طلب البرهان في رسالة إلى غوتيريش، نشرتها وسائل إعلام سودانية منها منصة "سودانيات" (خاصة) على تويتر، ترشيح بديل لرئيس بعثة "يونيتامس".

"التدليس والتضليل"

وبحسب الرسالة قال البرهان: "إن بيرتس مارس في تقاريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة التدليس والتضليل بزعم الإجماع على الاتفاق الإطاري بينما الواقع يخالف ذلك بصورة جلية".

ورد غوتيريش على رسالة البرهان قائلًا: "الأمين العام فخور بعمل المبعوث الأممي فولكر بيرتس، ويجدد تأكيد ثقته الكاملة بممثله الخاص في السودان"، وفق تغريدة حساب متحدث الأمم المتحدة.

ويهدف الاتفاق الإطاري الموقع في 5 ديسمبر/ كانون الأول 2022، إلى حل الأزمة السودانية الممتدة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين فرض البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).

رئيس البعثة الأممية "يونيتامس" فولكر بيرتس
رئيس البعثة الأممية "يونيتامس" فولكر بيرتس - غيتي

واستطرد البرهان: "لكل ما سبق نرى أن وجود فولكر بيرتس على رأس بعثة يونيتامس فريق الأمم المتحدة بالسودان أصبح مصدر انعكاسات سلبية على الانطباع تجاه الأمم المتحدة ووكالاتها ومنظماتها في السودان، وخصمًا على تجربتها ومساهمتها الإيجابية المقدرة التي لمسها المجتمع والمواطن السوداني سابقًا".

وأردف: "كما ثبت من خلال ما قضاه (بيرتس) من وقت وزمن على رأس البعثة أنه لا يساعد في تنفيذ تفويض يونيتامس بالصورة التي تسهم في الوصول لعملية انتقال ناجحة".

وتابع البرهان: "لكل ما سبق نطلب من الأمين العام ترشيح بديل للسيد فولكر بيرتس حرصًا على العلاقة بين الأمم المتحدة والسودان العضو في الأمم المتحدة والبلد المضيف لبعثة يونيتامس".

ويأتي هذا فيما يشهد السودان، منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تشمل العاصمة الخرطوم ومدنًا أخرى شمالي وغربي البلاد، إثر خلافات بينهما.

"موقف سلبي"

وفي هذا الإطار، يرى الصحافي السوداني بابكر عيسى، أن موقف البرهان حيال الرسالة التي أرسلها لغوتيريش موقف سلبي، لأن فولكر حسب قوله عاش في السودان فترة من الزمن، موضحًا أن "المطلب الأساسي بإقالته واستبداله كان مطلب الإسلاميين الذين تظاهروا أمام مقره أكثر من مرة، وطالبوا بطرده من البلاد"، حسب قوله.

لكنه أفاد أنه استنادًا إلى البند السادس الذي فوضته الأمم المتحدة بالحضور في السودان، كان فولكر عنصرًا فاعلًا ومؤثرًا حتى في الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه.

وفي حديث لـ"العربي" من استديوهات لوسيل، يستبعد عيسى أن يقبل غوتيريش بطلب البرهان لأن المسألة تكون مرتبطة باعتبارات أخرى دولية، ولأن البرهان لا يملك قوة أو شرعية تدفعه لفرض إرادته على منظمة الأمم المتحدة حسب قوله.

وفيما يشير إلى أن البرهان يتعرض إلى ضغوط متزايدة من الإسلاميين، يلفت الصحافي السوداني بابكر عيسى إلى أن الهم الأساسي الذي يذهب إليه السودانيون الآن هو أن تتوقف الحرب، معربًا عن اعتقاده أن فولكر من أكثر الناس المؤهلين لإيقاف الحرب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close