الإثنين 25 مارس / مارس 2024

اجتماع جديد ينتهي بلا اتفاق.. أزمة الدين الأميركي تدخل أسبوعًا حاسمًا

اجتماع جديد ينتهي بلا اتفاق.. أزمة الدين الأميركي تدخل أسبوعًا حاسمًا

Changed

نافذة تسلط الضوء على أزمة سقف الدين في الولايات المتحدة وتداعياتها (الصورة: غيتي)
لم يتبقّ أمام الولايات المتحدة سوى أسبوع لرفع سقف الدين العام أو تعليق العمل به، وذلك تحت طائلة تخلفها عن سداد مستحقات ديونها.

اختتم ممثلو الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة جولة جديدة من المحادثات الخاصة بسقف الدين، يوم أمس الثلاثاء، من دون أي مؤشرات على إحراز تقدم لرفع سقف الدين الاتحادي البالغ 31.4 تريليون دولار.

وما زال الحزبان منقسمين بشدة حول كيفية التعامل مع العجز الاتحادي، فبينما يرى الديمقراطيون أن الأثرياء الأميركيين والشركات يجب أن يدفعوا ضرائب أكثر، يقول الجمهوريون إنه يتعين خفض الإنفاق.

ولم يتبقّ أمام الولايات المتّحدة سوى حوالي أسبوع لرفع سقف الدين العام أو تعليق العمل به، وذلك تحت طائلة تخلّفها عن سداد مستحقّات ديونها.

"سيناريو كارثي"

واجتمعت شالاندا يونغ مديرة مكتب الإدارة والميزانية، وستيف ريتشيتي المستشار الكبير بالبيت الأبيض مع قيادات جمهورية لمدة ساعتين تقريبًا. وغادروا من دون الإدلاء بتعليقات تذكر لوسائل الإعلام.

وتحذر وزيرة الخزانة جانيت يلين من أن الحكومة الاتحادية لن يكون لديها ما يكفي من أموال لسداد جميع التزاماتها، بحلول الأول من شهر يونيو/ حزيران، مما قد يؤدي إلى تعثر في السداد سيضر بالاقتصاد الأميركي ويفاقم تكلفة الاقتراض.

وكانت يلين قد أكدت أن هذا السيناريو "الكارثي" وارد جدًا، ما لم يرفع الكونغرس سقف الدين العام، وذلك في رسالة إلى رئيس مجلس النواب.

بايدن ومكارثي

وكان بايدن قد اجتمع الإثنين، مع رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، من دون أن يتوصلا إلى اتفاق يجنب البلاد التخلف- لأول مرة في تاريخها- عن سداد مستحقات ديونها.

وفي بيان، قال الرئيس الأميركي الإثنين: "لقد انتهيت لتوّي من اجتماع مثمر" مع زعيم المعارضة الجمهورية، داعيًا إلى إجراء مفاوضات "بحسن نية" للتوصل إلى اتفاق. وأقرّ الرئيس الديمقراطي باستمرار "الخلافات" التي يتعين على فريقيهما التفاوضيين حلها خلال بضعة أيام فقط.

من جهته، قال مكارثي عقب الاجتماع للصحافيين: "لقد شعرت أنّنا أجرينا محادثات بنّاءة. ليس لدينا اتّفاق بعد، لكنّني شعرت أنّ النقاش كان بناء في مجالات لدينا فيها اختلافات في الرأي".

وأضاف مكارثي أنّ الأجواء التي سادت الاجتماع هذا المساء "كانت أفضل من كل المرات السابقة"، معترفًا في الوقت ذاته بوجود اختلافات جوهرية بينهما بشأن رفع سقف الدين العام.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة