السبت 1 أكتوبر / October 2022

اجتماع للاتحاد الأوروبي للبحث في أزمة ملف الغذاء العالمي

اجتماع للاتحاد الأوروبي للبحث في أزمة ملف الغذاء العالمي

Changed

إضاءة على اجتماع وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي لمناقشة ملف أزمة الغذاء العالمي (الصورة: رويترز)
يرفض الأوربيون تهمة التسبب في الأزمة الحاصلة بسبب عقوباتهم ضد موسكو، ويقولون إن السبب يعود للحرب التي أعلنتها روسيا.

يأمل وزارء خارجية الاتحاد الأوروبي في أن يخرج اجتماعهم الحالي في لوكسمبورغ بحلول للأزمة الغذائية العالمية الناتجة من الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل أنه يأمل أن تتوصل الأمم المتحدة إلى اتفاق، "حيث لا يمكن تخيّل أن تبقى ملايين الأطنان من القمح محاصرة في أوكرانيا في حين يعاني ملايين الناس من الجوع وهذه جريمة حرب حقيقية".

وفي هذا السياق، رفض الأوروبيون تهمة التسبب في الأزمة الحاصلة بسبب عقوباتهم ضد روسيا، ويقولون إن السبب يعود للحرب التي أعلنتها روسيا.

تهديد للعالم

وأشارت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا إلى أن أزمة الأمن الغذائي التي تهدد العالم ليس سببها العقوبات الأوروبية، بل سببها الوحيد هو الحرب التي اختارتها روسيا، "ونطلب من موسكو أن تتوقف عن اللعب بالجوع العالمي".

ويقدر هذا الحجم من الأزمة بنحو ثلث القمح والشعير الذي تصدره أوكرانيا وروسيا إلى العالم وتعرقل الحرب وصول نحو عشرين مليون طن من الحبوب الأوكرانية إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأجزاء من آسيا. وفشلت جميع المفاوضات بشأن فتح الممرات الآمنة من أوكرانيا إلى البحر الأسود ويُخشى من أن تذهب بحصاد هذا الصيف.

في هذا السياق، يقول مراسل "العربي" من بروكسل إن التقديرات التي تصل من الأمم المتحدة تشير إلى أن نحو عشرين مليون طن من الحبوب عالقة في الإهراءات ومخازن الحبوب في أوكرانيا وتحتاج إلى إخراجها عبر موانئ البحر الأسود بشكل عاجل.

ويضيف المراسل أن آلية إخراج هذه الحبوب لم يتم التوصل إليها بعد. كما أن الاتحاد الأوروبي لم يضع عقوبات على صادرات الحبوب ولم يضع عراقيل على الدول الأخرى التي تشتري هذه الموارد الغذائية من روسيا، كما يتعلق الأمر بكل المنتجات المرتبطة بالإنتاج الزراعي من أسمدة وسواها وروسيا هي المصدر الأساسي لمثل هذه المواد.

كما يشير المراسل إلى تأكيد من جانب الأوروبيين إلى دعم جهود الأمم المتحدة والأطراف الأخرى الضالعة في هذه المشاورات مع روسيا لإيجاد ممر عبر البحر الأسود وتركيا هي طرف أساسي في مثل الآلية المقترحة حين يتم التوصل إليها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close